ميسي يضع الأرجنتين وبرشلونة على عرش الكرة الذهبية

time reading iconدقائق القراءة - 2
ليونيل ميسي مع جوائز الكرة الذهبية - REUTERS
ليونيل ميسي مع جوائز الكرة الذهبية - REUTERS
دبي-الشرق

يتعرف العالم اليوم الاثنين 28 أكتوبر على الفائز بجائزة الكرة الذهبية (ballon d'or 2024) رقم 68 للرجال، وقبله توج بها العديد من الأساطير.

وكان ستانلي ماثيوز الفائز أول فائز بالكرة الذهبية في التاريخ عام 1956، وهو مهاجم إنجليزي كان يلعب لبلاكبول في ذلك الوقت، كما أن الجميع يعرف هوية صاحب الكرة الذهبية رقم 67 وهو ليونيل ميسي.

ليس من المستغرب أن يكون غالبية الفائزين بجائزة الكرة الذهبية من المهاجمين، حيث توج بها 50 مهاجماً من أصل 67 فائزاً، مقارنة بـ13 لاعباً في الوسط و3 في الدفاع، وحارس مرمى واحد فقط فاز بالكرة الذهبية وهو ليف ياشين في عام 1963.

27 عاماً هو متوسط ​​أعمار الفائزين بالكرة الذهبية، علماً أن أصغر فائز هو  البرازيلي رونالدو نازاريو  الذي نال الجائزة عام 1997 وعمره 21 عاماً، أما الأكبر سناً فهو الفائز بالكرة الذهبية الأولى في التاريخ، ستانلي ماثيوز، البالغ من العمر حينها 41 عاماً في عام 1956.

ميسي يضع الأرجنتين وبرشلونة في الصدارة

يهيمن نادي برشلونة على ترتيب الأندية الأكثر تمثيلاً بين الفائزين بجائزة الكرة الذهبية.

بفضل تتويجات ليونيل ميسي السبعة بقميص النادي، فإن ابرشلونة لديه 14 كرة ذهبية. ثم يأتي منافسه الأبدي ريال مدريد وأيضاً يوفنتوس بـ9 كرات ذهبية، وأكمل ميلان ومانشستر يونايتد المراكز الخمسة الأولى بـ7 و5 ألقاب على التوالي.

وضع ليونيل ميسي بمفرده الأرجنتين في صدارة التصنيف العالمي بفضل حصوله على 8 كرات ذهبية. وتتقاسم هولندا والبرتغال وفرنسا المركز الثاني برصيد 7 كرات ذهبية.

في عام 1963، فاز ليف ياشين بالكرة الذهبية، ولا يزال السوفييتي حتى اليوم هو حارس المرمى الوحيد الذي فاز بالجائزة المرموقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك