متى أصبح يويفا شريكاً في حفل الكرة الذهبية ولماذا؟

بعد الانفصال عن فيفا.. ما هو دور يويفا في الحفل؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
كريم بنزيما يقدّم الكرة الذهبية لجمهور ريال مدريد قبل المباراة ضد إشبيلية في ملعب سانتياغو برنابيو - 22 أكتوبر 2022 - REUTERS
كريم بنزيما يقدّم الكرة الذهبية لجمهور ريال مدريد قبل المباراة ضد إشبيلية في ملعب سانتياغو برنابيو - 22 أكتوبر 2022 - REUTERS
دبي -الشرق

من المعروف أن مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية هي المشرفة على تسليم جائزة الكرة الذهبية (ballon d'or) منذ عام 1956، وكانت تقتصر على اللاعبين الأوروبيين حتى عام 2007، قبل تحولها إلى جائزة عالمية تشمل الجميع.

وعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) شراكة مع المجلة في 2010 لرعاية الجائزة التي بات يطلق عليها "فيفا بالون دور"، وانتهت الشراكة في 2016، ليبدأ الفيفا في منح جوائزه الخاصة "الأفضل" أو "THE BEST".

ما هو دور يويفا؟

أصبح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) شريكاً في جائزة الكرة الذهبية هذا العام (ballon d'or 2024)، بعد اتفاق مع مجموعة "أماوري" المالكة لفرانس فوتبول ومجلة ليكيب في 3 نوفمبر 2023.

وبحسب الاتفاق تحتفظ مجموعة "أماوري" بالعلامة التجارية للكرة الذهبية، وستستمر في مراقبة نظام التصويت الذي لن يشهد أي تغيير وسيبقى مستقلاً.

أما يويفا فسيقدم خبرته التسويقية وحقوقه التجارية العالمية مع تنظيم الحفل السنوي الشهير.

وبفضل الشراكة مع يويفا، أضيفت جائزتان جديدتان إلى برنامج الكرة الذهبية (Ballon d'or 2024)، وهما مدرب العام ومدربة العام.

تصنيفات

قصص قد تهمك