كيف تصنع الكرة الذهبية وما هي قيمتها المالية؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
جائزة الكرة الذهبية - ديسمبر 2018 - ٌٌُREUTERS
جائزة الكرة الذهبية - ديسمبر 2018 - ٌٌُREUTERS
دبي-الشرق

أصبحت جائزة الكرة الذهبية (ballon d'or 2024) من أغلى الجوائز الفردية في عالم كرة القدم ولكن ما هو تاريخها؟.. وكيف تغيرت قواعدها وخصائصها على مدار أكثر من 60 عاماً من منحها.

 تم إطلاق الجائزة الشهيرة في عام 1956 من قبل مدير مجلة فرانس فوتبول الفرنسية. كان الإنجليزي ستانلي ماثيوز هو الفائز الأول، وفي عام 2010 اندمجت مع جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي للكرة، حتى تم فض الاتفاق في عام 2015.

وفي النسخ الأولى كانت فقط مخصصة للاعبين الأوروبيين، ولهذا السبب لم يتمكن دييغو أرماندو مارادونا من الفوز بها أبداً. ثم انتقل الأمر إلى المنافسة بين جميع لاعبي كرة القدم في العالم، وفي بضع سنوات كان من الممكن أن يكون اللاعب من أي جنسية ولكن كان عليه اللعب في نادٍ في أوروبا.

كيف تصنع الكرة؟

ولصنع هذه الكأس، يتم نقش لوحتين من النحاس، وهما عبارة عن سبيكة من النحاس والزنك (مما يمنحها لمعاناً مشابهاً للذهب).  يقوم الصائغ بعد ذلك بلحام القطعتين معاً بموقد اللحام، بينما يملأ البالون بمادة تشبه الشمع ويشكل طبقات الكرة بمطرقة. وأخيراً، يتم طلاء المنتج الناتج بالذهب الخالص مع نقش شعار فرانس فوتبول ومن ثم يتم تحديد اسم الفائز لهذا العام. وأخيراً تم تثبيت الكرة على قاعدة.

يبلغ ارتفاع الكرة الذهبية الحالية 31 سم، وطولها 23 وعرضها 23، وتزن 7.2 كيلوغراماً.

تبلغ قيمتها المالية للجائزة أكثر بقليل من 3000 يورو، على الرغم من أن قيمتها الحقيقية رمزية، فهي لا تقدر بثمن بالنسبة للاعبي كرة القدم.

تصنيفات

قصص قد تهمك