فينيسيوس.. من لاعب غير مرغوب في وجوده إلى مرشح أول للكرة الذهبية

تحوّل تام في 4 سنوات بالتمام

time reading iconدقائق القراءة - 2
فينيسيوس جونيور يحتفل بعد تسجيله هدفاً لريال مدريد في شباك فياريال - 5 أكتوبر 2024 - REUTERS
فينيسيوس جونيور يحتفل بعد تسجيله هدفاً لريال مدريد في شباك فياريال - 5 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي -أسامة خيري

قبل 4 سنوات بالتمام، وبالتحديد في 27 أكتوبر 2020، أظهرت لقطات أن الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد السابق طالب صديقه فيرلان ميندي بعدم تمرير الكرة إلى زميلهما البرازيلي فينيسيوس جونيور.

هذه الواقعة حدثت بين شوطي مباراة ريال مدريد ضد بوروسيا مونشنغلادباخ في دوري أبطال أوروبا، حيث كان العملاق الإسباني يتأخر بهدف بعد عرض متواضع في أول 45 دقيقة. وبعيداً عن انتهاء المباراة بالتعادل 2-2 بفضل هدفين قرب النهاية، فإن التركيز كان على ما قاله بنزيمة.

والآن وبعد مرور 4 سنوات على هذه الواقعة، يبدو فينيسيوس، البالغ عمره 24 عاماً، المرشح الأول لحصد جائزة الكرة الذهبية بعدما قاد ريال للفوز بثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، رغم واقع أن النادي خاض موسمه الأول بعد رحيل بنزيما ودون تعويضه برأس حربة من طراز رفيع.

وسجل فينيسوس 6 أهداف في 10 مباريات في مشوار فوز ريال بلقب دوري الأبطال للمرة 15، وكان مؤثراً في رحلة التتويج، حيث هز شباك بوروسيا دورتموند في المباراة النهائية، كما أحرز هدفين في الدور قبل النهائي ضد بايرن ميونيخ.

وبشكل إجمالي في كل بطولات الموسم الماضي، فقد ساهم فينيسيوس في تسجيل 35 هدفاً في 39 مباراة، حيث أحرز 24 هدفاً ومرر 11 كرة حاسمة، لكنه امتلك رقماً سلبياً يتعلق بالحصول على 11 بطاقة صفراء، وهو رقم ضخم على لاعب هجومي يشغل مركز الجناح الأيسر في أغلب الأوقات.

وهذا الرقم السلبي يترجم سهولة تعرض فينيسيوس للاستفزاز من المنافسين، لكنه في الوقت ذاته يعكس حاجة الجناح البرازيلي إلى ثبات انفعالي أكبر، إذا ما أراد الحفاظ على نفسه ضمن أبرز لاعبي العالم في السنوات المقبلة.

ويبدو أن فينيسيوس أدرك أن الانضباط وحده سيساعده على الوجود على القمة، وحظي بإشادة كبيرة الشهر الماضي عندما تجنب السير على شعار أتلتيكو مدريد الموجود على أرض الملعب بعد قمة العاصمة الإسبانية، رغم واقع أنه تعرض لصيحات استهجان كلما لمس الكرة خلال المباراة.

ماذا حدث مع بنزيما؟

قبل استعادة ذكريات واقعة بنزيما مع فينيسيوس، يجب التأكيد على أن قائد ريال مدريد السابق الذي يلعب حالياً في نادي الاتحاد السعودي، ارتكب خطأ في التحريض ضد تمرير الكرة لزميله.

لكن في الوقت ذاته، يجب أن نذكر حقيقة واضحة أن فينيسيوس في هذا الوقت كان يفقد الكرة مراراً وتكراراً، ولم يكن بوسعه استغلال مهارته الفردية أو إفادة فريقه بالشكل الأمثل. وفي هذه المباراة تحديداً، وبعد استبدال فينيسيوس في الدقيقة 70، سجل ريال مرتين متتاليتين وخرج بالتعادل.

وأظهرت لقطات فيديو نشرتها وسائل الإعلام على نطاق واسع أن بنزيمة يبلغ ميندي "لا تمرر الكرة إليه. أستحلفك بحياة والدتي، إنه (فينيسيوس) يلعب ضدنا.. إنه لا يفعل أي شيء مفيد"، بينما رد الظهير الأيسر قائلا "عندما يشعر بالخوف، فإنه يفقد ما يجعله مميزا".

لا تمرر الكرة إليه (فينيسيوس). إنه يلعب ضدنا.. إنه لا يفعل أي شيء مفيد

كريم بنزيمة مهاجم ريال السابق في حديثه إلى زميله فيرلان ميندي

وأظهرت إحصاءات أن ميندي، بعد كلمات بنزيما بين الشوطين، لم يمرر الكرة إلى فينيسيوس سوى 3 مرات فقط رغم أنه يلعب في الجانب الأيسر خلف اللاعب البرازيلي، ومن المفترض أن يحدث تعاون بينهما بشكل أكبر.

لكن بعد فترة، ذكرت تقارير أن بنزيما تقدم بالاعتذار من فينيسيوس، وشكل اللاعبان ثنائياً هجومياً خطيراً، وتحول البرازيلي الموهوب إلى لاعب يخشاه تقريباً أي مدافع.

وزادت فرص فينيسيوس في التتويج بالكرة الذهبية بعد إصابة أحد أقوى المرشحين رودري لاعب وسط مانشستر سيتي الفائز مع إسبانيا ببطولة أوروبا، وتراجع مستوى جود بيلينغهام لاعب وسط ريال بعدما بات يلعب في مركز متأخر بعض الشيء بعد التعاقد مع كيليان مبابي.

وإذا تنحت المفاجآت جانباً، فإن فينيسيوس سيصبح أول برازيلي ينال الجائزة منذ حصدها كاكا في 2007، وأول فائز ببشرة سمراء منذ البرازيلي الآخر رونالدينيو في 2005.

أرقام فينيسيوس مع ريال مدريد

- انضم في 12 يوليو تموز 2018 في عيد ميلاده الثامن عشر قادما من فلامنغو البرازيلي.

- يرتبط بعقد مع ريال مدريد حتى 30 يونيو حزيران 2027.

- أحرز 3 أهداف في 31 مباراة بموسم 2018-2019.

- أحرز 5 أهداف في 38 مباراة بموسم 2019-2020.

- أحرز 6 أهداف في 49 مباراة بموسم 2020-2021.

- أحرز 22 هدفا في 52 مباراة بموسم 2021-2022.

- أحرز 23 هدفا في 55 مباراة بموسم 2022-2023.

- أحرز 24 هدفا في 39 مباراة بموسم 2023-2024.

- أحرز 8 أهداف في 15 مباراة بموسم 2024-2025.

تصنيفات

قصص قد تهمك