"الرياضي المفضل وأرباح قياسية".. ميسي يحدث ثورة في الدوري الأميركي

time reading iconدقائق القراءة - 2
مهاجم إنتر ميامي ليونيل ميسي في مواجهة فريق تورونتو إف سي - 5 أكتوبر 2024 - Reuters
مهاجم إنتر ميامي ليونيل ميسي في مواجهة فريق تورونتو إف سي - 5 أكتوبر 2024 - Reuters
دبي-الشرق

أدى أول موسم للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في إنتر ميامي إلى تسجيل عدد قياسي من الحضور ووصول 18 راعٍ جديد للدوري الأمريكي.

بتسجيله 20 هدفاً و10 تمريرات حاسمة في 19 مباراة، قاد ميسي إنتر ميامي إلى المركز الأول في الدوري، وهو رقم قياسي من النقاط. وبجانب الصعيد المستوى الرياضي، فإن "تأثير ميسي" لا يقل إثارة للإعجاب على المستوى الاقتصادي.

بحسب صحيفة "ليكيب" فإن الدوري الأميركي لكرة القدم حقق إيرادات من المشاهدات وحقوق الرعاية تخطت دوري هوكي الجليد للمرة الأولى في أميركا الشمالية.

قبل موسمين، قدرت شركة الأبحاث "IEG" الإيرادات بمبلغ 680 مليون دولار مقارنة بـ 750 مليون دولار لدوري هوكي الجليد.

وحقق وصول ميسي خلال الموسم  بالفعل طفرة كبرى، بإضافة 250 مليون دولار سنوياً، وقد سجلت شركة "Apple" زيادة 110 ألف مشترك إضافي يوم توقيعها العقد مع الدوري وما يقرب من 300 ألف في شهر واحد.

في عام 2024، زار أكثر من 11 مليون شخص الملاعب. وازداد ظهور الدوري على شبكات التواصل الاجتماعي: بزيادة 26% على TikTok ، و21% على YouTube، و10% على Instagram.

ونتيجة لذلك، قام 18 شريكاً جديداً بالتسجيل هذا العام وزادت إيرادات الرعاية بنسبة 13%.

ميسي الرياضي المفضل الجديد في أميركا

إذا كانت عملية تطوير الدوري الأميركي لكرة القدم جارية قبل وصول النجم الأرجنتيني، فهو "نقطة التحول".

وفي غضون بضعة أشهر، غيّر الوضع تماماً، إذ يشير لوك دوبونت، أخصائي التسويق والأستاذ في جامعة أوتاوا لوك. في فبراير، أن استطلاعاً أجرته مؤسسة Social Science Research Solutions أن نجم برشلونة السابق بات بمثابة الرياضي المفضل في أميركا، متجاوزاً مايكل جوردان أو توم برادي.

أصبح التأثير أكثر وضوحاً في ميامي. ويقول أستاذ التسويق: "لقد تضاعف إجمالي إيرادات النادي أربع مرات منذ وصول (ميسي). حصل جي بي مورجان تشيس على تسمية الملعب، وأصبح خط الرحلات البحرية رويال كاريبيان راعياً للقميص مقابل صفقة تقدر بما يتراوح بين 10 و15 مليون دولار سنوياً".

وتظل الحقيقة أنه إذا حقق NHL المزيد من الدخل التراكمي، ولا سيما بفضل عقود البث - "لديه اثنتين في أمريكا الشمالية بالإضافة إلى اتفاقيات مع محطات البث الأوروبية" - فإن الاتجاه الناتج عن اختيارات الشراكات بين الشركات لن يكون كذلك. لا شيء تافه. "مثل عدد المتفرجين في الملاعب، تعتبر الرعاية بمثابة إشارة. نحن نتحدث عن أربع بطولات دوري (NFL، NBA، MLB وNHL) التي سخرت من كرة القدم منذ وقت ليس ببعيد. وفجأة أصبح الأمر أقل مضحكا. »

تصنيفات

قصص قد تهمك