أذربيجان تنافس إسبانيا على استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا

يويفا يختار ملعباً جديداً لنهائي 2027 بعد سحب التنظيم من ميلانو

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا - Reuters
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا - Reuters
دبي-محمود ماهر

اقتحم اتحاد أذربيجان لكرة القدم المنافسة على استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2027، جنباً إلى جنب إسبانيا، بعد استبعاد ملعب سان سيرو في مدينة ميلانو الإيطالية.

وأعلنت كل من إسبانيا وأذربيجان اهتمامهما بإستضافة نهائي دوري أبطال أوروبا للرجال موسم 2027/2026، بعد إعادة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لفتح باب تقديم العطاءات لاستقبال أكبر مباراة للأندية في كرة القدم الأوروبية.

ومن المقرر أن تقام المباراة على ملعب باكو الأوليمبي أو ملعب طيران الرياض متروبوليتانو في مدريد، بعد أن اختارهما الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم الأربعاء كمتنافسين.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان رسمي "إنه يتعين تقديم العطاءات النهائية بحلول 19 مارس 2025"، على أن يتم اتخاذ قرار بشأن من سيستضيف النهائي في شهر مايو من نفس السنة.

لماذا سُحب تنظيم نهائي أبطال أوروبا من ميلانو؟

أعاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فتح المجال أمام الدول الراغبة في استضافة الحدث، والبحث عن مكان جديد بعد أن قررت اللجنة التنفيذية عدم إسناد النهائي إلى ملعب سان سيرو التاريخي في ميلانو.

وأعطى يويفا مهلة أخيرة للاتحاد الإيطالي لكرة القدم من أجل تأكيد قدرة ملعب سان سيرو (جوزيبي مياتزا) على استضافة الحدث في الوقت المناسب، بعدما أكدت بلدية ميلانو خضوع الملعب لأعمال تجديد مخطط لها بين احتفالات تنظيم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2026 واستضافة مباريات بطولة أوروبا 2032.

مشجعون خارج ملعب سان سيرو قبل المباراة بين ميلان ونابولي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا - 12 أبريل 2023
مشجعون خارج ملعب سان سيرو قبل المباراة بين ميلان ونابولي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا - 12 أبريل 2023 - Reuters

ولم تتمكن سلطات المدينة في النهاية من تقديم ضمانات كافية لليويفا بأن سان سيرو سيكون جاهزاً قبل الوقت المحدد، ما ترتب عليه سحب التنظيم والبحث عن مكان جديد.

واستضافت عاصمة أذربيجان باكو مباريات في بطولة أوروبا (يورو 2020) في صيف عام 2021 كما استضافت نهائي الدوري الأوروبي بين تشيلسي وأرسنال الإنجليزيين في عام 2019.

أما ملعب نادي أتلتيكو مدريد الإسباني الذي أعيدت تسميته مؤخراً إلى طيران الرياض ميتروبوليتانو، فقد سبق له استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2019 عندما تغلب ليفربول الإنجليزي على مواطنه توتنهام بنتيجة 2-0.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم الأربعاء أن هناك أربعة مقدمي عروض مهتمين باستضافة نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات في عام 2027 هم: بولندا (وارسو)؛ إسبانيا (برشلونة)، سويسرا (بازل) وويلز (كارديف).

تصنيفات

قصص قد تهمك