خطوة قد تقلب الموازين.. أغنى عائلة في فرنسا تشتري نادي باريس

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو فريق باريس إف سي خلال تدريبات الفريق - 11 أكتوبر 2024 - @ParisFC
لاعبو فريق باريس إف سي خلال تدريبات الفريق - 11 أكتوبر 2024 - @ParisFC
دبي-الشرقأ ب

أعلنت أغنى عائلة في فرنسا "أرنو" التابعة للإمبراطورية الفاخرة LVMH، اليوم الخميس، تخطيطها الرسمي لشراء نادي باريس لكرة القدم الناشط حالياً في دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

تأتي خطوة سعي إمبراطورية LVMH لشراء نادي (باريس اف سي) بمثابة التغيير الكبير المنتظر في كرة القدم المحلية، حيث ستُوضع ثروة هائلة خلف منافس محتمل للفريق المهيمن على لقب الدوري في السنوات الأخيرة، باريس سان جيرمان، المملوك لصندوق الاستثمارات القطري، ويديره رجل الأعمال ناصر الخليفي.

وقال بيان صادر عن شركة أغاتشي القابضة لعائلة أرنو، إنها ستصبح المساهم الأكبر في نادي باريس اف سي، وسوف يأتي عملاق مشروبات الطاقة ريد بول بحصة أقلية لرعاية النادي.

ولم يذكر البيان قيمة الصفقة، التي تظل خاضعة لاستكمال الأوراق القانونية، لكن شركة عائلة الملياردير أرنو تعتزم تزويد النادي "بالموارد اللازمة"، وستسعى إلى تأسيس فرق الرجال والسيدات بشكل دائم بين نخبة كرة القدم الفرنسية، وفي قلوب الباريسيين.

متى تصبح باريس "كروياً" مثل لندن ومدريد؟

على الرغم من كونها مركزاً للأزياء والترفيه، إلا أن باريس تتخلف كثيراً عن لندن ومدريد ومدن أخرى من خلال وجود فريق كرة قدم واحد مهيمن فقط في الدرجة الأولى: باريس سان جيرمان.

الفريق الباريسي المملوك لقطر هو بطل الدوري الفرنسي 12 مرة، مع 10 من تلك الألقاب تأتي بعد أن بدأت قطر في ضخ ثروتها في النادي الأحمر والأزرق بعد أن اشترته في عام 2011.

وعلى النقيض من ذلك، يوجد في لندن سبعة أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم يتقدمها تشيلسي الفائز بدوري أبطال أوروبا مرتين، وتضم مدريد وضواحيها خمسة أندية في الدوري الإسباني بقيادة ريال مدريد البطل القياسي لدوري الأبطال بـ 15 تتويج، بينما عاصمة إيطاليا روما لديها فريقين يتقاسمان الملعب الأولمبي.

ما دور ريد بول في مشروع اف سي باريس؟

كشف البيان أن دور ريد بول في مشروع اف سي باريس سيتمحور بشكل أساسي حول الاستشارات الرياضية، سواء كان ذلك من خلال تعزيز اكتشاف المواهب الشابة القادرة على الانضمام إلى مركز التدريب أو استهداف أفضل اللاعبين.

وتتمتع شركة ريد بول بخبرات طويلة مع كرة القدم بسبب عملها في النمسا مع سالزبورغ ثم مع لايبزيغ في ألمانيا.

ووصل إلمام الشركة بالأمور الكروية إلى درجة إقناع مدرب ليفربول السابق يورغن كلوب بتولي منصب رئيس كرة القدم العالمية في الأندية التابعة للشركة اعتباراً من يناير 2025، حسب ما أُعلن بشكل رسمي مطلع الشهر الجاري، على أن يشرف كلوب على شبكة ريد بول الدولية من الأندية الأخرى، ومن بينها ليدز يونايتد الإنجليزي.

يتصدر برنارد أرنو، رئيس شركة LVMH، قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم، بثروة تقدر بـ 150 مليار دولار.

وقال نجله أنطوان أرنو، الذي سيكون ممثل العائلة في مجلس إدارة نادي باريس: "لقد كانت كرة القدم منذ فترة طويلة شغفاً كبيراً بالنسبة لنا.

وأضاف: "نأمل بشدة أن نكتب معاً فصلاً جديداً واستثنائياً في تاريخ كرة القدم الفرنسية، تدريجياً، دون تحديد أي أهداف محددة في هذه المرحلة".

تصنيفات

قصص قد تهمك