يويفا يُحذر الأندية من الاتصال أو التعامل المباشر مع الحكام

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا في مدينة نيون السويسرية - 28 فبراير 2020 - reuters
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا في مدينة نيون السويسرية - 28 فبراير 2020 - reuters
دبي -الشرق

أرسل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تعميماً إلى جميع الأندية والاتحادات المشاركة في المسابقات القارية هذا الموسم 2025/2024، يحظر التعامل المباشر مع الحكام قبل المباريات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، مؤكداً أن أي محاولة للتواصل مع الحكام بأي صورة من الصور يُعد انتهاكاً للقوانين، ويكلف بعقوبات صارمة ضد النادي.

وشدد يويفا في رسالته الرسمية على تحمل الاتحاد المحلي المستضيف للمباراة مسؤولية تعيين حكماً محايداً ومستقل، من أجل مرافقة وفد الحكام المكلف بإدارة المباراة من قبل يويفا، أثناء فترة الإقامة في المدينة التي تستقبل المباراة.

وتضمنت رسالة يويفا المبادئ التوجيهية السلوكية التي يجب توفرها عند وصول طاقم الحكام المكلف بإدارة المباراة، وتمكنت صحيفة موندو ديبورتيفو الكتالونية من الوصول إلى الرسالة، ونشر كافة تفاصيلها مساء اليوم الاثنين.

وقال يويفا في رسالته "التوصيات تتضمن مسابقات الأندية رجال وسيدات، والمنتخبات الوطنية، هو بروتوكول عمل واضح في جميع مسابقات يويفا، حيث تظل رعاية الحكام في ملاعب المباريات مسؤولية حصرية للاتحادات المحلية الأعضاء".

أكدت موندو ديبورتيفو على توصية يويفا أن يكون كل طاقم حكام ومراقبي الحكام المعينين للمباريات مصحوبين بشخص يسمى "مسؤول اتصال الحكام أو RLO"، والذين يكونون أشخاص محايدين ومستقلين بشكل تام عن الأندية ومعينين من قبل الاتحاد المحلي، ولا يجوز لأي ممثل عن أي ناد مرافقة الحكام أو التواصل معهم خلال تواجدهم في ملعب المباراة.

كما أوصى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن يتمتع مسؤول الاتصال بالحكام "بخبرة تحكيمية"، وليس شرطاً أن يكون من حكام النخبة أو حكماً من الفئة الأولى في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وأشار يويفا "يجب أن يكون حكم الاتصال الذي وقع الاختيار عليه من الاتحاد المحلي لائقاً ونشيطاً بما فيه الكفاية ليكون متاحاً خلال الـ 48 ساعة التي يتواجد فيها حكام المباراة عادةً".

الاتحاد المحلي مطالب بتوفير اخصائي علاج طبيعي

طالب يويفا كل اتحاد محلي بضرورة توفير أخصائي علاج طبيعي للحكام، ووفقًا للبروتوكول نفسه يجب على الحكام الإقامة في فندق أربع نجوم على الأقل، ويجب ألا تتجاوز مدة الرحلة بين الفندق والملعب 45 دقيقة.

كما شدد على ضرورة نقل الحكام بواسطة وسيلة نقل ركاب آمنة ومريحة، وكبيرة بما يكفي لخمسة أشخاص بالغين مع الأمتعة.

شعار دوري أبطال أوروبا
شعار دوري أبطال أوروبا - Action Images via Reuters

وإذا كانت تقنية VAR غير موجودة في الملعب، فستكون هناك حاجة إلى سيارة ثانية، مع مسؤول اتصال حكم آخر أو سائق، ويجب أن يكون لدى مراقب الحكم سيارة مختلفة من المطار إلى الفندق وبالعكس حسب جدول رحلته إذا كانت مختلفة عن سيارة الحكام.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تعيين أخصائي علاج طبيعي للإشراف على حالة الحكام البدنية والجسدية، يكون مستقل أيضًا عن الأندية المحلية، ومتوفر في الملعب قبل المباراة، وبعدها حصريًا للحكام.

وقال يويفا "عندما تبدأ المباراة بعد الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي، يوصي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتنظيم حفل عشاء بعد المباراة في الفندق، بشكل منفصل عن الضيوف الآخرين، لمنح مراقب الحكم الفرصة لإجراء التحليل المناسب بعد المباراة في بيئة هادئة وخاصة".

يويفا يتحمل تكاليف إقامة الحكام

أكد يويفا تحمله تكاليف إقامة الحكام وتسديد كافة الفواتير إلى الاتحادات المحلية الذي يتولى مسؤولية تعيين حكم الاتصال وأخصائي العلاج الطبيعي.

كأس دوري أبطال أوروبا في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
كأس دوري أبطال أوروبا في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - AFP

وتنطبق هذه القاعدة على جميع مسابقات الأندية الأوروبية، على أن يتم تسديد الفواتير في نهاية كل موسم، بدفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مبلغًا ثابتًا لكل مباراة لتغطية جميع التكاليف المتعلقة بفريق الحكم ومراقب الحكم وضابط اتصال الحكام، بالإضافة إلى إقامة المندوب المعين من الفريق الضيف.

وحدد يويفا تكاليف إقامة الحكام للمباراة الواحدة في بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر لتصل إلى 6000 يورو لكل مباراة، وتصل إلى 8000 إذا لم يكن ملعب المباراة مزوداً بتقنية الفيديو المساعد VAR.

وفي حالة دوري أبطال أوروبا للسيدات، تبلغ التكلفة 5000 يورو، وترتفع إلى ستة آلاف مع تقنية VAR.

تصنيفات