هانزي فليك يفرض قبضته الحديدية على برشلونة بـ 10 وصايا

time reading iconدقائق القراءة - 2
هانزي فليك مدرب برشلونة - Reuters
هانزي فليك مدرب برشلونة - Reuters
دبي-محمود ماهر

نجح المدرب الألماني هانزي فليك في فرض شخصيته سريعاً على غرفة خلع الملابس في برشلونة، من خلال تطبيق العديد من القواعد الصارمة على اللاعبين منذ اليوم الأول في تدريب الفريق.

خلف فليك المدرب المحلي تشافي هيرنانديز، وسرعان ما تمكن من تثبيت أقدامه بتصدر الدوري الإسباني ولعب كرة قدم جذابة من الناحية الهجومية، فضلاً عن جمع ثلاث نقاط من أول جولتين في دوري أبطال أوروبا الموحد، متغلباً على الإصابات الكثيرة التي ضربت الفريق في الآونة الأخيرة ومع بداية الموسم الجديد.

نظام القبضة الحديدية، طريقة فليك التي يعرّف بها بين الأشخاص الذين تعاملوا معه على مدار مسيرته، سلطة هادئة دون عصبية.

حين يصل فليك إلى مقر تدريبات نادي برشلونة، في سيوتات إسبورتيفا، يجب أن يكون كل شيء في مكانه الصحيح، فهو لا يفوت أي تفاصيل، حسب وصف مراسل صحيفة "أس" في تدريبات العملاق الكتالوني.

من ضمن القواعد أو الوصايا التي فرضها فليك عند وصوله، استبعاد الجوائز والغرامات، واستعان ببعض القواعد التي كان يتبعها تشافي هيرنانديز في بداياته، وأخرى قام بتطويرها، وأخرى قررها التخلي عنها.

كشفت "أس" في تقرير مفصل عن الوصايا الـ 10 التي اتبعها هانزي فليك منذ وصوله إلى غرفة تبديل ملابس البلوغرانا، وبعض تلك القواعد تم فرضها بأقصى قدر من الاحترافية والدقة، وهو ما قاد الفريق إلى تحقيق نجاحات رياضية مذهلة منذ بداية الموسم.

1. الالتزام بالمواعيد.. الوصول قبل ساعة ونصف

يمثل هانزي فليك القدوة بالنسبة للاعبين في مسألة مواعيد التدريبات، حيث دائماً ما يصل قبل ساعة ونصف من موعد التدريب.

مدرب برشلونة هانزي فليك خلال تدريبات الفريق - 28 أغسطس 2024
مدرب برشلونة هانزي فليك خلال تدريبات الفريق - 28 أغسطس 2024 - www.fcbarcelona.es

وقالت "أس" من خلال مراجعة مراسلها "غالبًا ما يكون فليك أول من يصل إلى Ciutat Esportiva (مقر تدريبات النادي)، بالتالي يجب على الجميع، اللاعبين والموظفين، التواجد قبل 90 دقيقة من وقت التدريب".

وعادةً ما يبدأ التدريب الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي، لذا فإن الحد الأقصى للحضور هو الساعة 9:30 صباحًا، كي يتناول اللاعبون وجبة الإفطار معاً، وخلال هذا الوقت يتشاور فليك مع طاقمه حول الاستعدادات للجلسة التدريبية، ويتواصل مع الأطباء حول حالة المصابين ومع المدربين البدنيين حول الحمل الذي سيتبع.

2. التحكم اليومي في الوزن

كل يوم، دون استثناء، قبل بدء التدريب، يجب على اللاعبين الصعود على الميزان للتعرف على أوزانهم الجديدة بعد انتهاء الحصة التدريبية.

الألماني هانزي فليك في تدريبات برشلونة - 26 سبتمبر 2024
الألماني هانزي فليك في تدريبات برشلونة - 26 سبتمبر 2024 - X/@FCBarcelona

يتم تسجيل البيانات وتقييمها بصفة أسبوعية، ولم يسقط أحد اللاعبين في فخ زيادة الوزن منذ بداية الموسم حتى الآن، فالجميع ملتزم بالنظام الغذائي على أكمل وجه.

منذ عهد لويس إنريكي، لم يكن هناك مثل هذا "التميز" الشامل للمعايير البدنية. كما أدرج المدرب الألماني في الفحوصات الطبية تحليل الأسنان لاستكمال الصورة السريرية لكل لاعب.

3. النظام الغذائي

يتناول الفريق طعامه في غرفة طعام مقر التدريبات، ولا توجد استثناءات أو تحفظات. ليس من الضروري أن يتناولوا الطعام معاً؛ لأن لاعبي كرة القدم لديهم خطط عمل مختلفة.

لكنهم جميعًا مجبرون على الذهاب إلى البوفيه الذي تُعده أخصائية التغذية للفريق الأول لبرشلونة "سيلفيا تريموليدا"، والتي تستمر في عملها منذ أيام تشافي هيرنانديز الذي كان يفضل أيضاً تناول الفريق للطعام في Ciutat Esportiva، على الرغم من أنه لم يكن ذلك التزامًا بأي حال من الأحوال.

4. جلسة تنشيطية ليوم المباراة

فرض فليك على اللاعبين التجمع صباح يوم المباراة لإجراء جلسة تنشيطية. ويعتبر فليك أن هذا التدريب ضروري للاستعداد للمباريات.

في الواقع، خضع تشكيل الفريق لتغييرات مفاجئة بسبب هذه الجلسة، خلال الموسم الأول لتشافي، تم فرض جلسة التنشيط أيضاً في نفس يوم المباراة، لكن اشتكى اللاعبون، وتقرر في النهاية إلغاؤها ليخسر الفريق كل شيء نافس عليه في موسم 2023-2024، إلا أن فليك أعادها من جديد.

5. التركيز على يوم المباراة

من خلال جلسة التنشيط، يتم أيضًا استعادة عادة قديمة أخرى. منذ وصول فليك، يتجمع اللاعبون في الفندق ظهراً، على الرغم من أن المباراة تكون في ملعب مونتجويك.

مع هذه القاعدة، يريد فليك التحكم في كل التفاصيل وتجنب المفاجآت غير السارة؛ بسبب حركة المرور في المدينة أو أي حادث آخر في اللحظة الأخيرة.

6. عدم السفر بعد مباراة خارج الأرض

تم إلغاء رحلات العودة الليلية المبكرة، فإذا لعب الفريق خارج أرضه في الساعة 9 مساءً، أو بعد ذلك، واستغرقت رحلة الطائرة أكثر من ساعة ونصف، فإن الفريق يبقى للنوم في المدينة التي لعبت فيها المباراة.

شعار نادي برشلونة على استاد كامب نو، برشلونة، إسبانيا، 24 مارس 2016
شعار نادي برشلونة على استاد كامب نو، برشلونة، إسبانيا، 24 مارس 2016 - REUTERS

ويعتقد هانزي فليك أن اللاعب يحتاج إلى الراحة الفورية بعد مجهود المباراة، لذا لا يفضل أن يصل في الثالثة صباح اليوم التالي بجسد مرهق وبالكاد ينام خلال الرحلة.

7. التدريبات الطويلة والمكثفة

فرض المدرب الألماني انضباطاً واضحاً للغاية في جلسات العمل، خاصة مع التركيز على الإعداد البدني، بمساعدة خوليو توس، الذي وقع النادي معه هذا الصيف.

ويلعب التدريب الطويل دوراً ذا أولوية في معرفة حالة كل لاعب، يؤدي إلى إخضاعه لاختبارات للتحكم في كافة المشاكل التي تواجهه.

حارس المرمى البولندي فويتشيك تشيزني في تدريبات برشلونة - 9 سبتمبر 2024
حارس المرمى البولندي فويتشيك تشيزني في تدريبات برشلونة - 9 سبتمبر 2024 - X/@FCBarcelona

وبهذا المعنى، يتمرّن لاعبو كرة القدم باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الموجود على أذرعهم والذي يوفر جميع البيانات ويتم تقييمه لاحقاً.

تستمر الجلسات عادة لمدة ساعة ونصف في المتوسط، دون الأخذ في الاعتبار العمل قبل الجلسة وبعدها.

في نهاية المطاف يقضي جميع عناصر الفريق حوالي خمس ساعات في مقر التدريب Ciutat Esportiva.

8. لا للعقوبات أو للمكافآت التحفيزية

يعتبر فليك أن لاعبيه محترفون، وبالتالي فإن نظام الجزاء ليس منطقيًا ولا نظام التحفيز منطقيًا، فكل واحد يعرف ما أخطأ فيه وما يفعله بشكل صحيح، وهو مسؤول ليس فقط أمام المدرب، ولكن أيضًا أمام الفريق ككل.

وبموجب تلك الفرضية، قرر فليك إلغاء الغرامات المالية التي كان يفرضها تشافي على اللاعبين.

لكن هذا لا يعني أن أي فعل عدم غير منضبط سينتهي دون أن يلاحظه أحد أو دون أن تكون له عواقب، ولكن يتم تنفيذه مع أنواع أخرى من العقوبات.

وبالمثل، لا تتم مكافأة اللاعبين مهما كانت النتائج. لقد انتهى هذا الأمر تماماً منذ وصول المدرب الألماني.

9. تحديد الإجازات

المدرب الألماني شغوف بعمله، ويريد أقصى قدر من الالتزام، سواء من أعضاء الجهاز الفني، أو من لاعبيه، لهذا يرى أن الوصول إلى أعلى مستوى يحتاج إلى تقديم كل ما في وسعك خلال التدريبات والمباريات.

يوم دون عمل هو يوم ضائع بالنسبة لفليك. ومن ثم، فهو لا يحب منح لاعبيه عدة أيام من الراحة، على الأكثر يومًا واحداً في الأسبوع.

وصحيح أيضًا أن حقيقة لعب مباراتين في الأسبوع لا تترك مجالًا كبيرًا للمدرب أيضًا لمنح اللاعبين فرصة للراحة.

نعم، إنه يستغل فترات راحة المنتخب الوطني، عندما يكون بالكاد لديه أي لاعب في الفريق الأول، ليكون أكثر تراخياً في هذا المعنى، ولكن بدافع الضرورة أكثر من كونه اقتناعاً.

10. لا مكان لفليك الأب أو الزميل

فليك لا يريد أن يكون الأب ولا الزميل للاعبيه، بل المدرب فقط. إنه يحافظ على "ردود فعل" ممتازة مع جميع لاعبيه، مبنية على أساس الاحترام والالتزام.

لا شك أن أبواب مكتبه مفتوحة لأي شخص للتشاور أو لحل المشاكل، لكن هذا لا يعني أنه يشجع الصداقة الحميمة أو المحسوبية.

هانزي فليك مدرب برشلونة الجديد يصافح رئيس النادي جوان لابورتا - 29 مايو 2024
هانزي فليك مدرب برشلونة الجديد يصافح رئيس النادي جوان لابورتا - 29 مايو 2024 - facebook/fcbarcelona

فليك واضح للغاية أن هناك خطاً دقيقاً للغاية في علاقة المدرب مع لاعب كرة القدم، ولا يجب على أي منهما تجاوزه، لذا يحاول أن يكون عادلاً في قراراته مع الجميع، لكنه لا يسمح بالتدخل.

جدير بالذكر حصول هانزي فليك على عطلة قصيرة هذا الأسبوع لزيارة مدينة كولن، من أجل المشاركة في مهرجان اعتزال نجم المنتخب الألماني في مونديالي 2010 و2014 لوكاس بودولسكي.

تصنيفات

قصص قد تهمك