غوارديولا: المدربون تحسّنوا وكل الأساليب مشروعة من أجل الفوز

time reading iconدقائق القراءة - 2
بيب غوارديولا خلال تدريب لمانشستر سيتي - 17 سبتمبر 2024 - Reuters
بيب غوارديولا خلال تدريب لمانشستر سيتي - 17 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي-الشرق

تحدث بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، عن التحديات التي يواجهها المديرون الفنيون الآن في أداء مهمتهم، معتبراً أن "كل أساليب اللعب مشروعة من أجل الفوز".

تصريحات غوارديولا وردت خلال جلسات لمراجعة تقييم الترخيص الممنوح للمدربين المحترفين من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، في مقرّ الاتحاد الإسباني لكرة القدم بمدريد.

وحضر مدربون الجلسات الجمعة والسبت، فيما تحدث غوارديولا عبر دائرة فيديو مغلقة، قائلاً إن المدربين "باتوا أكثر إعداداً بكثير من قبل"، مضيفاً: "تصوّري أن الهجوم أو الدفاع كانا أكثر سهولة في السابق، الآن بات الإعداد أكبر بكثير والتكنولوجيا تساعد".

وتابع: "المدربون تحسّنوا، وتكيّفوا جيداً مع الأحداث، إذ ليس لدينا الآن حتى استعدادات للموسم الجديد (نتيجة الجدول المزدحم للمباريات)، لكن الأمر مرتبط بالتكيّف. قبل سنوات كنت أغضب حين يتوجّب علينا أداء مسائل تجارية، ولكن الأمر يُنجز الآن وسنجد الوقت لنكون قادرين على التدريب".

أساليب اللعب

غوارديولا ذكر أنه ينتهج أسلوب اللعب الذي يعتمده لأنه "يحبّ ذلك"، مضيفاً: "أريد الفوز، أنا عملي جداً في ذلك. ليلعب كلّ فرد بالطريقة التي يحبّها أكثر، كل الأساليب مشروعة من أجل الفوز".

ورأى أن قضاء سنوات في النخبة يتطلّب "التزاماً ذاتياً، لأن المنافسة تتطلّب منك الفوز، وعليك أن تُحدث تغييرات لدى اللاعبين إذ يمكن أن يكون لديك شعور بأن الخصم بات يواجه بشكل أفضل حيلك للهجوم أو الدفاع، وعليك أن تبدّل الأمر. كل هذا يقودك إلى اللعبة، وهذا أكثر ما نحبّه، لنرى كيفية التغلّب على الخصم".

واعتبر أن الضغط من أجل الفوز يشكّل "طاقة تساعدك على البقاء يقظاً، والعمل أكثر والتنبّه إلى مزيد من الأشياء".

كرويف وكلوب

ومع قلّة الوقت اللازم للتدرّب، من خلال خوض مباراتين في الأسبوع، لفت غوارديولا إلى وجوب "السعي نحو الجودة، وتحديد مناحي العمل، واختيار وقت العمل بشكل مثالي لكل شيء".

وأضاف: "يجب تخصيص الطاقة للمباراة، لا التدريب، وبالتالي تنفيذ حصص وجيزة واستخدم صور كي يفهم (اللاعبون) ما تريده. أولويتي تتمثل في أن يصلوا إلى المباراة بشكل جيد، بدل إرهاقهم في حصص أطول والوصول إلى المباراة متعبين".

غوارديولا اعتبر أن المدرب الهولندي الراحل يوهان "كرويف كان الأعظم إطلاقاً"، وزاد: "من دونه لم أكن لأكون هنا، بالنسبة إليّ كان الأعظم".

ووصف ليفربول بقيادة المدرب الألماني يورغن كلوب بأنه "أصعب منافس واجهته في حياتي"، مضيفاً: "كان أصعب فريق بفارق كبير عن غيره، بسبب أسلوب لعبه، وكانت مواجهته صعبة جداً، ولهذا السبب أقدّر كثيراً ما حققناه، وهذا أعظم نجاح حققناه".

تصنيفات

قصص قد تهمك