انتقالات اللاعبين.. معضلة جديدة للفيفا قبل كأس العالم للأندية

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس العالم للأندية في ملعب الأمير مولاي عبدالله في الرباط قبل المباراة النهائية بين ريال مدريد والهلال - 11 فبراير 2023 - AFP
كأس العالم للأندية في ملعب الأمير مولاي عبدالله في الرباط قبل المباراة النهائية بين ريال مدريد والهلال - 11 فبراير 2023 - AFP
دبي-الشرق

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الأسبوع الماضي، أنه سيفتح فترة انتقالات إضافية لكأس العالم للأندية الموسعة الجديدة.

ستكون هذه في الفترة من 1 إلى 10 يونيو، قبل أيام قليلة من انطلاق الحدث بمشاركة 32 فريقاً، وهو ما يمثل ثورة في عقود اللاعبين بحسب ما نقلته صحيفة "AS" الإسبانية.

الهدف من هذه الخطوة هو السماح للفرق بتسجيل لاعبيها الجدد في اتحاداتهم وفقاً للقواعد، حتى يكونوا جاهزين للعب البطولة.

وفي الوقت نفسه يدعو الفيفا أولئك الذين تنتهي عقودهم في 30 يونيو إلى إبرام اتفاقيات، حتى لو كانت قصيرة، ليتمكنوا من بدء المسابقة وإنهائها مع نفس الفريق.

اليوم الأخير من شهر يونيو هو التاريخ الذي تنتهي فيه عادة العقود بين الأندية ولاعبي كرة القدم، في حين تجري كأس العالم للأندية في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو. 

"حالة مبابي"

يمكن للأندية التعاقد مع اللاعبين للمشاركة في كأس العالم للأندية منذ البداية، أو في حالة العقود التي تبدأ في الأول من يوليو، اعتباراً من المرحلة الثانية من المسابقة.

ومن الممكن أن تكون هناك اتفاقيات اعتباراً من الأول من يونيو، بدلاً من الأول من يوليو، وما لن يكون ممكناً (وهذا ما ستحدده لوائح المسابقة) هو أن اللاعب الذي يبدأ كأس العالم مع فريق ينهيها مع فريق آخر، ولا يهم إذا كان هذا ممكناً بموجب العقد، لأن قوانين البطولة لا تسمح بذلك، لا يمكن تسجيل أي لاعب في اتحادين في نفس الوقت.

سيؤدي هذا الإجراء إلى تجنب المشاكل القانونية، خاصة أن بعض اللاعبين قادرون على بداية المنافسة الجديدة مع فريق ومواصلتها مع  فريق جديد، على غرار الكندي ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونيخ المرشح للانتقال إلى ريال مدريد.

والمثال الأكثر واقعية هو كيليان مبابي، ففي العام الماضي، أنهى الفرنسي عقده مع باريس سان جيرمان في 30 يونيو، وبحلول الأول من يوليو، أصبح لاعباً لريال مدريد، ولو أجريت البطولة الصيف الماضي كان سيواجهه مشكلة في بدء البطولة مع الباريسيين وإنهائها مع المدريديستا.

تصنيفات

قصص قد تهمك