حقائق صادمة.. لويس سواريز يفتح النار على مدرب أوروغواي بيلسا

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة مركبة لهداف أوروغواي لويس سواريز والمدرب مارسيلو بيلسا - Reuters
صورة مركبة لهداف أوروغواي لويس سواريز والمدرب مارسيلو بيلسا - Reuters
دبي-الشرق

كشف النجم الأوروغوياني لويس سواريز أنه يشعر "بالألم" بسبب الثقافة التي غرسها المدرب مارسيلو بيلسا داخل صفوف منتخب بلاده.

سواريز، الذي أعلن في سبتمبر اعتزاله اللعب الدولي، قال في مقابلة مع DSports Uruguay نقلها موقع The Athletic: "سيصل اللاعبون إلى الحد الأقصى وينفجرون".

وقال نجم ليفربول وبرشلونة السابق: "كانت هناك مواقف حدثت في كوبا أميركا، وكان من المؤلم رؤيتها، ولم أتحدث عنها من أجل مصلحة المجموعة. سيستمر حدوث ذلك. سيصل اللاعبون إلى الحد الأقصى وينفجرون. في كوبا أميركا، كان هناك لاعبون قالوا لي: لويس، سألعب كوبا أميركا، وبعد ذلك لن ألعب مرة أخرى".

وأضاف: "هذا يخبرك أننا نقترب من وضع صعب. ثم تتجاوز الأمر وتعود لأنك تحب وطنك. كلنا نحب تمثيل بلدنا".

كان هناك الكثير من اللاعبين الذين رتبوا اجتماعاً (مع بيلسا) ليطلبوا منه أن يحيينا على الأقل بصباح الخير.  إنه حتى لن يقول مرحباً

لويس سواريز - الدولي الأوروغوياني السابق

رسم سواريز صورة قاتمة عمَّا كان عليه الحال كلاعب تحت قيادة بيلسا. وقال إن اللاعبين في المنتخب الوطني استمتعوا بالبيئة اليومية خلال فترة عمل المدرب أوسكار تاباريز ودييغو ألونسو، اللذان قادا أوروغواي إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

تم طرد ألونسو بعد خروج أوروغواي من البطولة.

وقال سواريز إن ثقافة الفريق كانت دائماً متطلبة، لكن اللاعبين استمتعوا بقضاء الوقت مع بعضهم والعمل لساعات إضافية فقط ليكونوا جزءًا من المجموعة. وقال: "لقد ضاع كل ذلك (بعد ذلك) في مقر التدريب".

ولم يرد ممثل منتخب الأوروغواي على الفور على طلب للتعليق.

ووصف سواريز علاقته مع بيلسا بأنها "احترافية"، وقال إنه أجرى محادثة شخصية واحدة فقط مع المدرب البالغ من العمر 69 عاماً قبل بطولة كوبا أميركا الصيف الماضي. كما سلط سواريز الضوء على قلة التواصل بين بيلسا ولاعبيه.

وقال سواريز: "كان هناك الكثير من اللاعبين الذين رتبوا اجتماعاً (مع بيلسا) ليطلبوا منه أن يلقي التحية علينا على الأقل بصباح الخير.  إنه حتى لن يقول مرحباً. لقد عقدت اجتماعاً معه لمدة خمس دقائق كقائد للفريق وفي النهاية رد فقط بـ "شكراً جزيلا لك".

قلة احترام للاعبين

تقرير حديث في الأوروغواي زعم أن بيلسا كلف الجناح أغوستين كانوبيو البالغ من العمر 26 عاماً، بالعمل كجامع كرات خلال جلسة التدريب.

سواريز أوضح أن بيلسا جعل كانوبيو يتدرب بدلاً من ذلك مع مجموعة صغيرة من لاعبي تحت 20 عاماً الذين سافروا مع الفريق، وهم لاعبون ليسوا جزءاً من الفريق الرسمي للبطولة.

وقال سواريز: "(بيلسا) جعل اللاعبين يتدربون كلاعبين عاديين. لا يمكنك أن تدع اللاعب الموجود في تشكيلة كوبا أميركا المكونة من 26 لاعباً يعتقد أنه موجود للقيام بما يفعله لاعب (ليس جزءاً من الفريق)".

وأضاف: "إنه نقص كامل في الاحترام. يجعلني غاضباً. سأدعم (كانوبيو) في هذا الأمر، لأنه حافظ على تماسكه”.

قبل مباراة أوروغواي الأخيرة في دور المجموعات ضد الولايات المتحدة، بحسب سواريز، بيلسا جعل اللاعبين الأساسيين فقط يتدربون، بينما طُلب من البدلاء البقاء في الفندق. سواريز كشف أنه شارك في جلسة تدريب رسمية واحدة فقط إلى جانب مهاجم ليفربول داروين نونيز.

وقال سواريز: "كنا نتدرب دائماً في أوقات مختلفة من اليوم. لماذا لا أقضي بعض الوقت مع ماكسي أراوخو ونيكو دي لا كروز، وهو صديق مقرب لي؟ كنت أرغب في التدرب مع رونالد (أراوخو) واختباره في جلسة تدريبية. انسجام المجموعة والطاقة الإيجابية، الدورة التدريبية الجيدة، تؤدي إلى عروض قوية".

"لكن عندما تتدرب في أوقات مختلفة يكون الأمر صعباً. عادةً ما تعرف متى ستبدأ، أو إذا كنت ستكون بديلاً، ولكن عندما تكون بعيداً عن المجموعة... فهذه مشكلة كبيرة".

وأضاف سواريز أنه بعد وصول الفريق إلى فندقهم في نيويورك ذات ليلة، قال أحد مساعدي بيلسا للاعبين الذين ما زالوا جالسين في حافلة الفريق، بيلسا لا يريدهم أن يتوقفوا ويحيوا الجماهير. قيل لهم أن يسيروا مباشرة إلى الفندق. 

"لقد وقفت وأخبرت المدرب أنني أحترم ذلك، ولكن كقائد ومن أجل احترام وتقدير الجماهير، وهو ما فعلته دائماً، فإننا كلاعبين نقرر التوقف وتحية الجماهير. اتفقنا وخرجنا من الحافلة، وافترقنا وقضينا بعض الوقت مع المشجعين".

وأضاف: "في اليوم التالي أجرينا محادثة جماعية، وبدأ (بيلسا) في قول أشياء عن الأوروغواي، وأن الأوروغواي يفعلون هذا وذاك. ثم قال: لمن يلعب الأوروغوياني؟.. من أجل الشعب. وأقسم أننا جميعاً بدأنا ننظر إلى بعضنا البعض مثل من أجل الشعب؟.. لقد طلبت منا بالأمس عدم التحدث إليهم".

قدمت الأوروغواي بطولة كوبا أميركا قوية، وقدمت في بعض الأحيان كرة قدم جذابة وواسعة تحت قيادة بيلسا. ومع ذلك، شهدت مشاركتهم حادثة فوضوية من عنف المشجعين بين لاعبي أوروغواي وجماهير كولومبيا بعد إقصاء الفريق من المنافسة في الدور نصف النهائي.

وقال سواريز، الذي كان ضمن منتخب الأوروغواي الفائز بكأس كوبا أميركا 2011، إنه ممتن لاعتزاله اللعب مع المنتخب الوطني. ومع ذلك، فمن الواضح أن سواريز ابتعد عن موقف لم يعد يرى نفسه طرفاً فيه.

وقال سواريز: "في بعض الأحيان يكون من السهل التحدث، وجعل الناس يسمعون ما يريدون أن تسمعه. لكن هذه ليست دائماً القصص الحقيقية حول ما يحدث وهذا مؤلم. من المؤلم رؤية ما يحدث اليوم."

* هذه المادة مترجمة من طرف SRMG

تصنيفات

قصص قد تهمك