الشيخ جاسم مرشح للاستثمار في نادي توتنهام الإنجليزي

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملعب توتنهام هوتسبر بلندن - 26 أكتوبر 2022 - Reuters
ملعب توتنهام هوتسبر بلندن - 26 أكتوبر 2022 - Reuters
دبي-الشرق

ارتبط اسم الملياردير القطري، الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الذي حاول من قبل شراء نادي مانشستر يونايتد العام الماضي، باستثمار أمواله في نادي توتنهام الإنجليزي خلال الفترة القادمة.

أشار موقع "tbrfootball"، أن الشيخ جاسم الذي يبلغ صافي ثروته، حوالي 2 مليار جنيه إسترليني، يرغب في دخول السوق الإنجليزي، على الرغم من أن عائلته تسيطر على أصول تبلغ حوالي 275 مليار جنيه إسترليني.

كما يدخل جاي زي، نجم فن الراب، ضمن قائمة المرشحين أيضاً للاستثمار في نادي توتنهام، إلا أن الرجل البالغ من العمر 54 عاماً، وقام بالعديد من الاستثمارات الناجحة في الرياضة، يُعد المرشح الأقوى للاستحواذ على الجزء الأكبر من أسهم توتنهام.

وتمثل وكالة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني "Roc Nation Sports" لاعبين مثل كيفن دي بروين وفينيسيوس جونيور.

علاوة على ذلك، يتكون فريق Roc Nations Sports من العديد من لاعبي توتنهام الشباب، وهو ما سيسهل المأمورية للاستحواذ على النادي الشمال لندني.

وفشل الشيخ جاسم من قبل في الاستحواذ على نادي أرسنال، لكنه هذه المرة أكثر إصراراً، حيث أغرته عمليات استحواذ المشاهير على أندية كرة القدم (توم برادي في برمنغهام سيتي، ورايان رينولدز في ريكسهام).

وبينما من المحتمل أن يكون جاي زي "شريك أقلية" في اتحاد المستثمرين الجدد لنادي توتنهام، فإن دعمه سيكون ذا قيمة للفريق لأسباب تسويقية، وكذلك من حيث قاعدة رأس مالهم.

ما دور أماندا ستافيلي؟

قد تكون أماندا ستافيلي، مديرة نيوكاسل يونايتد السابقة، هي الأكثر تحدثاً عن اهتمامها بشراء حصة في توتنهام في الأشهر الأخيرة، لكنها ليست الطرف الوحيد المهتم.

حيث أعلن دانييل ليفي، الذي يمتلك حوالي 30٪ من النادي، وهو أيضاً صانع القرار الاستراتيجي الرئيسي للنادي، في أبريل أن توتنهام يسعى للحصول على رأس مال جديد.

وتبين منذ ذلك الحين أن هذا الاستثمار سيكون على الأرجح في شكل استثمار أقلية يتراوح بين 10 و25%، بحسب مصادر مختلفة.

ومع ذلك، هناك أيضًا عدداً من المجموعات والأفراد الذين قد يكونون مهتمين بالاستحواذ الكامل على نادي شمال لندن.

جمهور نيوكاسل يونايتد يشكر أماندا ستافيلي
جمهور نيوكاسل يونايتد يشكر أماندا ستافيلي - Reuters

يقدر ليفي قيمة توتنهام بحوالي 3.75 مليار جنيه إسترليني، وهو ما سيكون رقماً قياسياً لنادٍ لكرة القدم، ويدخل في قائمة أغلى 10 عمليات شراء رياضية على الإطلاق، والصفقة واقعية فقط لمجموعة صغيرة من نخبة المستثمرين.

وقد جمع ستافيلي 500 مليون جنيه إسترليني لاستثمار جديد في كرة القدم، ووفقاً لآخر التقارير، يفكر في استثمار أقلية في توتنهام قبل نهاية العام.

حتى وقت قريب، كانت ستافيلي عضواً في مجلس إدارة نادي نيوكاسل يونايتد، النادي الذي أصبحت فيه الوجه العام لعملية الاستحواذ المثيرة للجدل من قبل صندوق الاستثمار العام السعودي في أكتوبر 2021.

وقد تمت تصفية الأداة الاستثمارية التي أطلقتها مع زوجها وشريكها التجاري مهرداد قدوسي لاستكمال استثمارها في نيوكاسل، PCP Capital Partners، مؤخراً.

واجه ستافيلي العديد من المشاكل القانونية والمالية في السنوات الأخيرة، ويُعتقد أن أي استثمار في توتنهام يأتي من دفتر عناوينه الاستثنائي للمستثمرين في الشرق الأوسط، وليس من ثروته الشخصية.

دانييل ليفي هو زميل معروف لباريس سان جيرمان ورئيس رابطة الأندية الأوروبية ناصر الخليفي، وهو رئيس شركة قطر للاستثمار الرياضي.

وارتبط صندوق الثروة السيادية بالاستثمار في توتنهام عام 2023، رغم أن ذلك تم دحضه من قبل عدة مصادر.

بالإضافة إلى ذلك، تعني قواعد تضارب المصالح الخاصة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن ملكية QSI لباريس سان جيرمان من شأنها تعقيد الأمور - ربما إلى ما هو أبعد من نقطة الحل الممكن.

إم إس بي سبورتس كابيتال وإمبراطورية الاستثمار الرياضي

"MSP Sports Capital" هي شركة أسهم خاصة مقرها نيويورك، وقد ارتبطت باستمرار بأندية الدوري الإنجليزي الممتاز في السنوات الأخيرة.

كان إيفرتون موضوعا لمحاولة استحواذ مجهضة من قبل "MSP Sports Capital"، الذي انتهى اهتمامه بنادي ميرسيسايد بسبب استثمار دان فريدكين الوشيك.

في السابق، كانت "MSP Sports Capital" حريصة على الاستحواذ الكامل على توتنهام، وتدرك TBR" Football" أنهم حريصون حتى الآن على بذل العناية الواجبة الكاملة بهدف تقديم عرض رسمي.

ملعب فريق توتنهام الإنجليزي 'وايت هارت لين'
ملعب فريق توتنهام الإنجليزي 'وايت هارت لين' - Reuters

وهم مدعومون من جهة نجفي وجيف مراد، وهما من أقوى المستثمرين في مجال الرياضة.

وقد أشرف نجفي ومراد بالفعل على الاستثمارات في خمسة أندية لكرة القدم من خلال MSP، بالإضافة إلى "McLaren Racing وX Games".

تم تصنيف "Liberty Media" بالفعل على أنها إمبراطورية الاستثمار الرياضي الأكثر قيمة في العالم، حيث تسيطر على الأصول بما في ذلك مجموعة "Formula 1 وMotoGP" وشركات إعلامية مختلفة.

ومن المثير للاهتمام أن الشركة تمتلك أيضًا حصة في شركة "Kroenke Arena Company"، التي تسيطر على "Denver's Ball Arena"، موطن امتيازات "Denver Nuggets" وكولورادو أفالانش التابعة لمالك الأرسنال Stan Kroenke". وفق تقرير الموقع نفسه.

تم ربط الشركة المدرجة باستحواذ محتمل على توتنهام من قبل وسائل الإعلام مثل صحيفة التايمز، على الرغم من وجود القليل من التحديثات الجوهرية حول هذه المسألة لبعض الوقت.

لدى توتنهام وليبرتي بالفعل رابط حالي من خلال العلاقة التجارية للنادي مع شركة F1، التي تدير تجربة الكارتينج في ملعب توتنهام هوتسبير بموجب صفقة مربحة مدتها 15 عامًا.

تصنيفات

قصص قد تهمك