رئيس خيتافي ينتقد لاعبه بعد حديثه عن العنصرية في إسبانيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
النيجيري كريستانتوس أوتشي لاعب نادي خيتافي الإسباني - 15 سبتمبر 2024 - X/@uche_85
النيجيري كريستانتوس أوتشي لاعب نادي خيتافي الإسباني - 15 سبتمبر 2024 - X/@uche_85
دبي-الشرق

انتقد أنخيل توريس رئيس نادي خيتافي، لاعبه كريستانتوس أوتشي، عقب شكوى لاعب الوسط النيجيري من العنصرية ومعاملة الحكام في الدوري الإسباني.

أفاد موقع "The Athletic" أن أوتشي الذي يلعب موسمه الأول مع خيتافي بعد انضمامه من فريق سبتة الذي يلعب في الأقسام السفلى، تحدث عن مخاوفه بشأن العنصرية التي يقول إنه تعرض لها من المشجعين وقرارات التحكيم غير المتسقة، مدعياً أن المسؤولين تجاهلوا في كثير من الأحيان الأخطاء المرتكبة ضده، ولكنهم سرعان ما تفاعلوا عندما وقعت حوادث مماثلة مع لاعبين آخرين.

قال اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً في مقابلة مع "ESPN" إن المشجعين يقولون "أنت، أيها الأسود، هذا أسود أو ذاك أسود"، وأضاف أن الحكام "سيئون للغاية".

رئيس خيتافي: أوتشي لا يفهم الإسبانية

ورفض رئيس خيتافي تعليقات أوتشي، مشيراً إلى أنه يجب على اللاعب التوقف عن التحدث علناً، حتى يكتسب خبرة في كرة القدم الإسبانية لفترة أطول.

وقال توريس لبرنامج El Partidazo de COPE الإذاعي "إنه لا يفهم، كيف يمكنه أن يقول ذلك؟.. يجب أن تكون أكثر دقة واحتراماً مع هذه الأمور، عندما يقضي عاماً هنا أو عامين ويفهم الإسبانية، يمكنه أن يقول ما يريد، لكن ليس الآن".

ورداً على انتقادات أوتشي للحكام، أضاف توريس "لا أريد أن ألوم أو (أقول) الشخص الذي أجرى المقابلة معه هو الشخص الوحيد الذي يجب إلقاء اللوم عليه، ولكن من الآن فصاعداً ما سيتعين عليه (أوتشي) فعله هو عدم التحدث".

على الرغم من القضايا التي أثيرت، ظل أوتشي إيجابياً بشأن فرصته للعب في الدوري الإسباني، واصفاً إياه بـ "الحلم الذي أصبح حقيقة" للتنافس ضد فرق مثل برشلونة وريال مدريد.

فينيسيوس أبرز المستهدفين

وأصبحت العنصرية قضية متكررة في كرة القدم الإسبانية في السنوات الأخيرة. مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور بات هدفاً متكرراً من قبل المشجعين المنافسين في الملاعب، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وصدر يوم الخميس حُكم على مشجع بالسجن لمدة عام ومنعه من دخول الملاعب لمدة ثلاث سنوات بتهمة توجيه إساءات عنصرية إلى فينيسيوس خلال مباراة بين مايوركا وريال مدريد، وكذلك صامويل تشوكويزي في حادثة منفصلة ضد فياريال.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت رابطة الدوري الإسباني أن القاصر الذي أهان لاعب ريال مدريد أوريليان تشواميني بشكل عنصري، وألقى زجاجات المياه عليه خلال مباراة في مايوركا، وافق على دفع غرامة قدرها 7001 يورو والقيام "بأنشطة اجتماعية وتعليمية"، كجزء من تسوية خارج المحكمة، كما تم منع القاصر من دخول ملاعب الدوري الإسباني والاتحاد الإسباني لكرة القدم لمدة عام واحد.

خلال مؤتمر صحفي عاطفي أثناء أداء تواجده مع منتخب البرازيل في مارس انهار فينيسيوس بالبكاء، قائلاً إن العنصرية تزداد سوءاً؛ لأن المخالفين يفلتون من العقاب، مما جعله يشعر "بأنه أقل رغبة في لعب كرة القدم".

في وقت سابق من هذا الشهر، تم تغريم أحد المشجعين بمبلغ 60.001 يورو وتم منعه من دخول الملاعب الرياضية لمدة عامين من قبل المجلس الرياضي الأعلى الإسباني (CSD) بسبب الإساءة العنصرية لفينيسيوس عبر الإنترنت.

وفي يونيو حُكم على ثلاثة أشخاص بالسجن لمدة ثمانية أشهر في إسبانيا بعد إدانتهم بتهمة الإساءة العنصرية إلى فينيسيوس خلال مباراة في الدوري الإسباني في مايو 2023 في فالنسيا، وكانت هذه أول إدانة بتهمة الإهانات العنصرية في الملاعب الإسبانية.

* هذه المادة مترجمة من طرف SRMG

تصنيفات

قصص قد تهمك