هل يستطيع برشلونة تسجيل تشيزني في قائمة دوري أبطال أوروبا؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
تشيزني أثناء تقديم بطاقته في لعبة الفيديو - Juventus/web
تشيزني أثناء تقديم بطاقته في لعبة الفيديو - Juventus/web
دبي-الشرق

تعامل برشلونة بحذر شديد خلال تقديم قائمته المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم 2025-2024، تحسباً لتعرض أحد حراسه للإصابة، عن طريق الاكتفاء بتسجيل حارسين فقط.

وقدم النادي الكتالوني اثنين من حراسه في قائمة دوري أبطال أوروبا بدلاً من ثلاثة حراسة، ما سيمنحه فرصة إدراج اسم الحارس الجديد المحتمل "تشيزني" في القائمة الأوروبية، بعد انضمامه بالمجان قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وتنص قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، على السماح للأندية بالقيام باستبدال لاعب واحد مصاب إصابة طويلة الأمد، وهو ما حدث مع مارك برنال المصاب بقطع في الرباط الصليبي وغضروف الركبة، لكن النادي لم يقم باستبدال اسمه بسبب وجود بدائل كثيرة له في الفريق، وخوفاً من تعرض لاعب بديل له لإصابة.

ولدى برشلونة 4 حراس هم "تير شتيغن وإيناكي بينيا وأسترالاغا وكوشين"، لكن تير شتيغن وبينيا هما مَن تم إدراجهما في قائمة الفريق الأساسية بدوري الأبطال، أما أسترالاغا وكوشين فقد تم وضعهما في القائمة الثانية للفريق (ب).

وسمح هذا السيناريو بتسجيل برشلونة للحارس البولندي  فويتشيك تشيزني في المسابقة الأوروبية الكبرى، إذا انتهى به المطاف في النادي خلال الأيام القليلة القادمة، حيث لم يتم بعد الاتفاق على كافة تفاصيل التعاقد.

ماذا ينص قانون يويفا؟

بحسب المادة رقم 31.14 في لوائح يويفا "إذا لم يتمكن النادي من الاعتماد على خدمات اثنين على الأقل من حراس المرمى المسجلين في القائمة (أ) بسبب إصابة أو مرض على المدى الطويل، يجوز للنادي المعني استبدال حارس المرمى المصاب وتسجيل حارس مرمى جديد، في أي وقت خلال الموسم لاستكمال قائمة الحراس".

وتنص القاعدة أيضًا على أن الإصابة أو المرض المعني يجب أن يستمر لفترة أطول من 30 يومًا، وفي حالة تير شتيغن الإصابة ستستمر لأكثر من 6 أشهر، على الرغم من أنهم لم يعلنوا رسميًا الوقت الذي سيغيب فيه.

البولندي تشيزني أول حارس مرمى يتصدى لركلتي جزاء في نسخة واحدة من المونديال منذ براد فريديل عام 2002
البولندي تشيزني أول حارس مرمى يتصدى لركلتي جزاء في نسخة واحدة من المونديال منذ براد فريديل عام 2002 - Getty

وخضع الألماني لعملية جراحية يوم الاثنين الماضي بسبب تمزق كامل في الوتر الرضفي في ركبته اليمنى. لذلك، كل شيء يشير إلى أنه لن يرتدي القفاز مرة أخرى هذا الموسم.

وإذا نجح الدولي الألماني في تقليص فترات تعافيه، فمن الممكن أن يعود إلى دوري أبطال أوروبا خلال الشهر الأخير من المنافسة، وبمجرد أن يصبح حارس المرمى المصاب أو المريض جاهزًا للعب مرة أخرى، يجوز له استئناف مشواره بدلاً من بديله.

بالتالي يجب إعلام إدارة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعودة حارس المرمى الأصلي قبل 24 ساعة من المباراة التالية التي من المقرر أن يشارك فيها.

تصنيفات

قصص قد تهمك