رئيس رابطة دوري روشن: الطموح أن نكون بين أقوى 5 دوريات في العالم

time reading iconدقائق القراءة - 2
عمر مغربل الرئيس التنفيذي لرابطة دوري المحترفين "دوري روشن" في حديث مع الشرق - 19 سبتمبر 2024 - X/@AsharqSports
عمر مغربل الرئيس التنفيذي لرابطة دوري المحترفين "دوري روشن" في حديث مع الشرق - 19 سبتمبر 2024 - X/@AsharqSports
الرياض-الشرق

تحدث عمر مغربل، الرئيس التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، في لقاء خاص مع "الشرق رياضة" عن الكثير من القضايا المتعلقة بالكرة السعودية.

وجاء اللقاء مع مغربل على هامش الجمعية العمومية للرابطة، حيث قال "نحن سعداء بهذا الاجتماع مع أغلبية الأندية، تمكنا من تحقيق إنجازات كبيرة مع كل الزخم والتركيز على تطوير الدوري، وتم مناقشة بعض الأمور تتعلق بالنظام الأساسي والحوكمة والتدقيق المالي".

 وبخصوص الميزانيات التي ذهبت للأندية، قال مغربل "التصويت هو من حقهم بحسب النظام الأساسي، لأنهم المخولون (أعضاء الجمعية العمومية) بالموافقة عليه بعدما تم طرح العديد من النقاط، سواء كانت الميزانية أو التقرير المالي، أو بعض البنود في النظام الأساسي".

كما تحدث مغربل عن الإيرادات الخاصة بالأندية من الرابطة، قائلاً "الآلية هي من اختصاص الجمعية العمومية، سيتم الإعلان عنها بمجرد المصادقة على ما تمت المداولة عليه في الاجتماع، فيما يخص العائدات التجارية، تم الإفصاح من قبل عن وجود زيادة ملحوظة في الرعايات واهتمام الشركات في زيادة رعاية الدوري، استقبلنا بعض الدفعات من الناقل للدوري، وننتظر دفعات أخرى".

بث الدوري السعودي وصل إلى 150 دولة 

وأضاف مغربل "ميزانيات الأندية أمر يخص كل نادٍ، ولا أستطيع التعليق على ذلك، من جانبنا نقوم بتوزيع الرعايات التجارية على الأندية وهو ما نركز عليه".

وبخصوص الحديث عن وجود العديد من الأندية التي لم يدخل خزينتها أي ريال، صرح الرئيس التنفيذي للرابطة: "هذا كلام غير صحيح، جميع الأندية تم دعمها مالياً من مواردها أو موارد مختلفة، ويمكن رؤية ذلك، جميع الأندية مع بداية استعداداتها اكتملت صفوفها، ولا يوجد لديها أي مشكلات من هذه الناحية الفنية، وبعد مرور 3 جولات شاهدنا جميعاً ازدياد حجم المنافسة بشكل كبير".

أما عن موعد صرف الدعم الثابت للأندية، والذي تم تأخيره 3 أشهر قال مغربل "نعمل على تسريع العملية، وسيتم إغلاق هذا الملف قريباً".

وتطرق مغربل إلى عدد الدول التي يبث فيها الدوري السعودي "هنالك العديد من الأمور التي لا يمكننا الإفصاح عنها إلا بحوكمة معينة تحت إطار العوائد التجارية، أما الدوري فيتم بثه في أكثر من 150 دولة حول العالم وهنالك ارتفاع كبير في عدد المشاهدات".

مشروع احتراف اللاعب السعودي

وبخصوص مشروع احتراف اللاعب السعودي قال مغربل: "تم الحديث عن هذا المشروع في مؤتمر صحفي سابق، دور الرابطة هو دور مكمل للمنظومة الرياضية وحبل الوصل بين الأندية داخلياً أو خارجياً، وهذا هو الدور الذي نقوم به، في حال كان هنالك أي اهتمام خارجي بلاعب سعودي، يتم التواصل وإكمال عملية التعاقد".

وأضاف: "نحن في مرحلة تحول كبير على مستوى الدوري والأندية والرابطة وحوكمة وآلية عمل، نحن مستمرون في هذا التطور المبني على استراتيجية طويلة المدى، ونحن نعمل على كل ما يضمن النجاح للأندية الأعضاء في الدوري السعودي، وهدفنا الوصول للعالمية، وإلى أن نصبح من بين أقوى 10 دوريات ثم من بين أقوى 5 دوريات في العالم".

وفي الأخير تحدث مغربل عن مشروع الاستقطاب "مشروع الاستقطاب وهو برنامج استثماري والأهم أن يدر العوائد على الدوري السعودي، سواء عوائد تجارية أو الاهتمام المحلي والعالمي وتركيزنا على كيفية تطوير الدوري".

تصنيفات

قصص قد تهمك