تيليمانس يسجل أول هدف لأستون فيلا في أبطال أوروبا منذ 40 سنة

time reading iconدقائق القراءة - 2
يوري تيليمانس يسجل أول هدف لنادي أستون فيلا في دوري أبطال أوروبا منذ 40 سنة 17-9-2024 - Reuters
يوري تيليمانس يسجل أول هدف لنادي أستون فيلا في دوري أبطال أوروبا منذ 40 سنة 17-9-2024 - Reuters
دبي-محمود ماهر

سجل نادي أستون فيلا الإنجليزي بقيادة نجمه البلجيكي يوري تيليمانس عودة مذهلة إلى أجواء بطولة دوري أبطال أوروبا، بتحقيق الفوز خارج قواعده على يونغ بويز السويسري بنتيجة 3/0، في افتتاح الجولة الأولى من الدوري الموحد، مساء اليوم الثلاثاء.

وغاب أستون فيلا عن منافسات دوري الأبطال منذ ثمانينيات القرن العشرين، بسبب عدم تمكنه من احتلال مركز متقدم في الدوري الإنجليزي الممتاز على مدار 40 سنة، حتى عاد تحت قيادة المدير الفني الإسباني أوناي إيمري.

وظهر أستون فيلا للمرة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا بموسم 1983/1982 عندما انتصر على بيشكتاش التركي ودينامو بوخارست الروماني في دور الـ 32 و16، قبل أن يودع أمام يوفنتوس في ربع النهائي بنتيجة 5-2 في الذهاب والإياب.

وكان الهدف الذي سجله بيتر وايث أمام يوفنتوس على الملعب الأولمبي بمدينة تورينو الإيطالية، في الدقيقة 81 من مباراة الإياب في ربع نهائي الأبطال عام 1983 هو الأخير لأستون فيلا في البطولة، وشهدت نفس المباراة تسجيل ميشيل بلاتيني لهدفين وماركو تارديلي هدف لصالح يوفنتوس في الدقائق 14 و27 و68.

تيليمانس يدخل التاريخ

أحرز الدولي البلجيكي يوري تيليمانس أول أهداف أستون فيلا في البطولة منذ 4 عقود في الدقيقة 27 بعد تلقيه تمريرة من جوني مكجين.

وأضاف أستون فيلا الهدف الثاني في الدقيقة 38 بواسطة لاعب الوسط جاكوب رامسي بمساعدة من أولي واتكينز الذي كاد يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 43 لولا تدخل تقنية الفيديو التي ألغت هدفه بداعي وجود لمس للكرة باليد.

وفشلت محاولة أخرى لأستون فيلا لتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 78، بإلغاء جديد لهدف بعد مراجعة تقنية الفيديو سجله اللاعب الكولومبي المتألق جون دوران أيضاً بعد لمس للكرة باليد.

وأصر أستون فيلا على تسجيل الهدف الثالث لينجح في ذلك قبل نهاية المباراة بنحو أربع دقائق فقط، بواسطة اللاعب أمادو أونانا بعد تمريرة حاسمة من نجم المباراة يوري تيليمانس.

جدير بالذكر تتويج أستون فيلا القادم من مدينة بيرمنغهام بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة في التاريخ، ترجع إلى عام 1982 عندما انتصر على بايرن ميونيخ الألماني في المباراة النهائية بنتيجة 1/0، وسجل الهدف الإنجليزي بيتر ويث، واستضاف اللقاء ملعب فينورد روتردام الهولندي.

تصنيفات

قصص قد تهمك