صفقات أندية الدوري تثير التفاعل في الجزائر

time reading iconدقائق القراءة - 2
الدولي الجزائري إسلام سليماني بعد عودته لفريقه السابق شباب بلوزداد - 12 سبتمبر 2024 - facebook/Chabab.Riadhi.Belouizdad.Official
الدولي الجزائري إسلام سليماني بعد عودته لفريقه السابق شباب بلوزداد - 12 سبتمبر 2024 - facebook/Chabab.Riadhi.Belouizdad.Official
الجزائر - أمين حمداويالشرق

شهد سوق الانتقالات الصيفي في الجزائر استقدام نجوم دوليين سابقين، في خطوة أثارت تفاعلاً كبيراً في الشارع الكروي.

تزامناً مع نهاية الميركاتو الصيفي، أعلن نادي شباب بلوزداد التعاقد مع  اللاعب السابق للنادي والهداف التاريخي للمنتخب الجزائري إسلام سليماني (36 سنة)، وتعاقد نادي مولودية الجزائر مع المهاجم أندي ديلور (33 سنة)، في حين استقطب نادي شبيبة القبائل صانع الألعاب رياض بودبوز (34 سنة).

هذه الخطوة أثارت تساؤلات في الأوساط الكروية الجزائرية حول الهدف من هذه الانتقالات للاعبين في نهاية مشوارهم الكروي بصفقات كبيرة، وفق تقارير صحفية لوسائل إعلام جزائرية.

أدوار إيجابية  

شاهر لعبيدي الصحفي المختص في الشأن الرياضي قال في تصريح للشرق "فترة الانتقالات الصيفية كانت استثنائية مقارنة بالمواسم الماضية بعد انتداب لاعبين دوليين بارزين جزائريين وأفارقة، ما سيساهم في رفع مستوى المنافسة وهو ما ينعكس إيجاباً على الدوري الجزائري".

وأضاف لعبيدي في حديثه للشرق: "يزيد انضمام لاعبين مميزين بمستواهم العالي من حظوظ الأندية الجزائرية لتحقيق نتائج إيجابية في المنافسات الإفريقية والعربية".

ونبه شاهر لعبيدي إلى "أن استقطاب هؤلاء اللاعبين يكلف الأندية الجزائرية أموالاً كبيرة، ويجب الاستفادة من شهرتهم لتحقيق عائدات من سوق الإعلانات وبيع الأقمصة".

يرى كريم زاوي، المدرب الجزائري، في تصريح للشرق "أن الأندية الجزائرية ستستفيد من الخبرة الكبيرة لهؤلاء اللاعبين الذين لعبوا في الدوريات الأوروبية في حال تأقلمهم مع الدوري الجزائري". 

مستقبل الكرة الجزائرية إلى أين؟

في المقابل، يرى لخضر بلومي، أحد أساطير كرة القدم الجزائرية، في حديث  للشرق "أن ما تحتاجه كرة القدم في الجزائر، حالياً هو ضخ استثمارات في البنية التحتية والاهتمام بالمواهب الصاعدة واللاعبين الشباب لصناعة مستقبل أكثر إشراقاً".

أضاف بلومي: "لست ضد استقدام هؤلاء اللاعبين نحو الدوري الجزائري، لكنني أرى أن الإنفاق الكبير لاستقطاب لاعبين في نهاية مشوارهم الكروي ليست الاستراتيجية الأصح لكرة القدم الجزائرية".

أما ناصر بويش، لاعب المنتخب الجزائري سابقاً، فيعتقد أن سياسة استقطاب لاعبين دوليين متقدمين في السن وإنفاق موارد هذه الأندية على حساب تكوين وبروز اللاعبين الشباب، ستكون لها انعكاسات سلبية على المدى المتوسط والبعيد.

وأشار بويش في حديثه للشرق إلى أنه كان من المهم التركيز على استقدام لاعبين دوليين أصغر سناً لتطوير كرة القدم الجزائرية.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة الدوري الجزائري في 19 سبتمبر المقبل، وسط حالة من الترقب لعشاق كرة القدم في الجزائر.

 

 

تصنيفات

قصص قد تهمك