يويفا قد يمنع إنجلترا من المشاركة في بطولة أوروبا على أرضها

إنجلترا ستستضيف اليورو في 2028

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا في مدينة نيون السويسرية - 28 فبراير 2020 - reuters
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا في مدينة نيون السويسرية - 28 فبراير 2020 - reuters
دبي-الشرق

حذر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" من أن إنجلترا قد تُمنع من المشاركة في المسابقات الأوروبية، بما في ذلك بطولة أوروبا التي ستستضيفها في عام 2028، إذا كان هناك تدخل حكومي في الهيئة التنظيمية الجديدة المخطط لها.

كتب ثيودور ثيودوريديس، الأمين العام لليويفا، إلى وزيرة الثقافة البريطانية ليزا ناندي ليؤكد على أنه لا ينبغي أن يكون هناك "تدخل حكومي في إدارة كرة القدم"، وحذر من إمكانية استبعاد الاتحاد الإنجليزي من اليويفا.

وقال متحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام والرياضة في بريطانيا بوقت سابق: "سيؤسس مشروع قانون حوكمة كرة القدم هيئة تنظيمية مستقلة جديدة لكرة القدم تعيد المشجعين إلى قلب اللعبة، وتعالج مشاكل الحوكمة الأساسية لضمان استدامة كرة القدم الإنجليزية لصالح مجتمعات الأندية في المستقبل".

يويفا يطالب بالاستقلالية

ينص الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في المادة 15 من دستوره على أن "الاتحادات الوطنية يجب أن تكون مستقلة، وتعمل دون أي شكل من أشكال التدخل السياسي".

أثيرت هذه القضية فيما يتعلق بالفيفا في فبراير 2023، ومن المفهوم أنهم يراقبون أيضاً عن كثب التشريع المقترح وتوازن القوى الجديد المخطط له بين الحكومة والهيئة التنظيمية وسلطات كرة القدم.

في رسالة تم تسريبها لأول مرة إلى صحيفة "صنداي تايمز"، وتم تأكيدها لصحيفة "التلغراف"، أكد ثيودوريديس على الحاجة المطلقة للاستقلال بعد طرح مقترحات لجهة تنظيمية جديدة من قبل حكومة حزب العمال الجديدة بقيادة السير كير ستارمر في خطاب الملك.

ووفقاً لصحيفة "التلغراف" فقد قال ثيودوريديس في رسالته: "لدينا قواعد محددة تحمي من (تدخل الحكومة) من أجل ضمان استقلال الرياضة ونزاهة المنافسة الرياضية. والعقوبة النهائية لذلك ستكون استبعاد الاتحاد (الإنجليزي) من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفرق من المنافسة".

خطر استبعاد الأندية من المنافسات القارية

بالإضافة إلى بطولة أوروبا، ينظم اليويفا دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، حيث تم التشكيك في المشاركة المستقبلية للأندية الإنجليزية.

فريق مانشستر سيتي يرفع كأس ذات الأذنين دوري أبطال أوروبا موسم 2023/2022
فريق مانشستر سيتي يرفع كأس ذات الأذنين دوري أبطال أوروبا موسم 2023/2022 - Reuters

تستأنف المنافسة الأوروبية للأندية الأسبوع المقبل، بينما تم اختيار مدن في المملكة المتحدة لاستضافة بطولة أوروبا 2028 بالاشتراك مع جمهورية أيرلندا.

وفي رسالته إلى ناندي، أكد ثيودوريديس أن اتحاد كرة القدم، الذي رحب على نطاق واسع بالهيئة التنظيمية، يجب أن يحظى باستقلاله المحمي والمحافظ عليه "وفقاً لقوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا".

سلط ثيودوريديس الضوء بشكل خاص أيضاً على القلق من أن الهيئة التنظيمية لكرة القدم الإنجليزية، والتي ستكون الأولى في العالم، يمكن أن تشكل سابقة تضر بالحوكمة العالمية الأوسع.

وكتب: "إذا أنشأت كل دولة هيئتها التنظيمية الخاصة بها بصلاحيات واسعة مماثلة، فقد يؤدي هذا إلى نهج مجزأ وغير فعال وغير متسق لحوكمة كرة القدم في جميع أنحاء القارة".

تصنيفات

قصص قد تهمك