أهم 5 دروس لأرني سلوت بعد خسارته الأولى في الدوري الإنجليزي

time reading iconدقائق القراءة - 2
الهولندي أرني سلوت مدرب ليفربول - Reuters
الهولندي أرني سلوت مدرب ليفربول - Reuters
دبي-الشرق

تلقى المدير الفني الجديد لنادي ليفربول، أرني سلوت، الخسارة الأولى له في الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما سقط بهدف دون رد على ملعب أنفيلد أمام نوتنغهام فورست.

فشل الفريق الأحمر في مواصلة بدايته الرائعة بموسم 2025/2024، حيث فاز في أول ثلاث جولات على أندية إبسويتش تاون وبرينتفورد ومانشستر يونايتد.

ودخل رجال سلوت الجولة الرابعة، وهم يتباهون بعدم استقبال أي هدف في الجولات الماضية، دون تغييرات ملحوظة على التشكيلة الأساسية التي بدأ بها أمام مانشستر يونايتد في أولد ترافورد قبل أسبوعين.

وصبت معظم الإحصائيات قبل مباراة نوتنغهام في صالح ليفربول، حيث لم يتعرض الفريق لأي خسارة في آخر 25 مباراة على أرضه أمام نوتنغهام، على الرغم من أن العديد من هذه المباريات كانت منذ عقود، قبل عودة فورست إلى البريمييرليغ قبل 3 مواسم.

لكن على أرض الملعب، لم يستثمر رفاق محمد صلاح الفرص التي أتيحت لهم بعد شوط أول هادئ، لتتلقى شباكهم لهدف في الربع ساعة الأخيرة أحرزه كالوم هودسون أودوي.

وقدمت صحيفة ديلي ستار البريطانية تحليلاً مفصلاً عن الخسارة الموجعة التي لليفربول، والتي وصفها أرني سلوت بـ "النكسة الكبرى" في حديثه مع وسائل الإعلام البريطانية.

ضم التحليل 5 نقاط على هيئة دروس مستفادة لأرني سلوت بعد الخسارة الأولى له في البريمييرليغ، على النحو التالي:

الصبر على كييزا

على الرغم من أن العديد من مشجعي ليفربول ربما كانوا يتطلعون إلى رؤية الجناح الإيطالي الجديد فيديريكو كييزا منذ البداية أمام نوتنغهام، إلا أن سلوت قرر استبعاده من المباراة ككل بحجة اكتساب اللياقة البدنية.

فيديريكو كييزا مهاجم منتخب إيطاليا يحتفل مع زميله دومينيكو بيراردي بهدف في شباك مقدونيا الشمالية - 17 نوفمبر 2023
فيديريكو كييزا مهاجم منتخب إيطاليا يحتفل مع زميله دومينيكو بيراردي بهدف في شباك مقدونيا الشمالية - 17 نوفمبر 2023 - Reuters

لا يزال القادم من يوفنتوس بحوالي 15 مليون إسترليني يحاول الاعتياد على أسلوب اللعب الجديد لليفربول والثقافة عامة للبلاد.

ربما كان سيحاول مدربون آخرون إشراك اللاعب، لكن مع خيارات ليفربول الهجومية، كان القرار الأفضل وضعه خارج القائمة كي لا يظهر بصورة سيئة بما أنه غير جاهز بنسبة 100%.

أضافت ديلي ستار في تحليلها "لا يوجد ما يشير إلى أن النتيجة كانت ستكون مختلفة إذا لعب".

ضرورة استمرار ريان جرافينبيرخ كرقم 6

مرة أخرى، بدا الهولندي هادئًا وواثقًا من نفسه في خط الوسط بعدما كان يكافح من أجل إثبات نفسه تحت قيادة يورغن كلوب الذي بدا أنه لا يعرف ما هو أفضل مركز له في خط الوسط.

الهولندي ريان جرافينبيرش لحظة التوقيع مع ليفربول بعقد طويل الأمد - 1 سبتمبر 2023
الهولندي ريان جرافينبيرش لحظة التوقيع مع ليفربول بعقد طويل الأمد - 1 سبتمبر 2023 - X/LFC

ومع ذلك، في أول 4 مباريات من هذا الموسم، اتضح وكأن جرافينبيرخ تحول إلى لاعب آخر تحت قيادة سلوت.

قبل انطلاقة الموسم، ورد على نطاق واسع في الصحف أن ليفربول يبحث عن لاعب رقم ستة مما أدى إلى محاولة التفاوض مع النجم الإسباني مارتن زوبيمندي غير أن الصفقة فشلت

ونتيجة لذلك، تدخل ريان جرافينبيرخ إلى هذا المركز وقدم مرة أخرى عرضًا لا تشوبه شائبة ضد فريق نونو إسبيريتو سانتو مساء اليوم ليؤكد صحة وجهة نظر سلوت في الاعتماد عليه.

كان مناسباً له أن يلعب بالطريقة التي كان يشاهد بها ساحر خط الوسط السابق تياغو من المدرجات.

في يوم آخر قد ينجح الضغط

على غرار ليفربول تحت قيادة يورغن كلوب، ضغط الفريق على نوتنغهام بسرعة في نقاط معينة من الملعب. ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي عن أسلوب كلوب، كل شيء محسوب ويبدو أنه مدفوع بإشارات محددة حول الاندفاع إلى الهجوم أو تمركز كل لاعب في موقعه.

أرني سلوت المدير الفني لنادي ليفربول في مباراة نوتنغهام فورست 14-9-2024
أرني سلوت المدير الفني لنادي ليفربول في مباراة نوتنغهام فورست 14-9-2024 - Reuters

في مناسبات عديدة، كان الخط الأمامي الحر يضغط على مدافعي فورست المذعورين؛ مما يؤدي عادة إلى فقدان الكرة أثناء الاستحواذ، وهو ما كان يصب لصالح ليفربول معظم فترات المباراة. بالطبع، سيكون تنفيذ ذلك أسهل ضد الفرق الأقل شأناً، لكن العلامات المشجعة موجودة بالتأكيد ليرى الجميع في أنفيلد. لم يؤت الضغط ثماره، حيث خطط نونو للفوز في أنفيلد ضد مجرى اللعب.

التعجيل بتغيير الخطة

على الرغم من أن أداء ليفربول في الشوط الأول أمام نوتنغهام لم يكن رائعاً، قرر أرني سلوت المواصلة في الشوط الثاني بنفس التشكيلة الأساسية التي بدأت المباراة.

داروين نونيز مهاجم ليفربول خلال مواجهة ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا - 15 مارس 2023
داروين نونيز مهاجم ليفربول خلال مواجهة ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا - 15 مارس 2023 - REUTERS

لا يمكن للمدرب التمسك بالتشكيلة الفائزة في كل وقت، خاصةً لو فقدت القدرة على تهديد المرمى كما حدث اليوم أمام نوتنغهام.

ويمتلك سلوت خيارات كثيرة على مقاعد البدلاء كان عليه الاستفادة منها خصوصاً بعد مرور ساعة من اللعب دون اهتزاز الشباك.

تأخر سلوت في إشراك كودي خاكبو وداروين نونيز وكونور برادلي، ولم تحدث أي من التغييرات فرقًا حقيقيًا. في يوم آخر، ربما كان هذا ليؤتي ثماره.

حقيقة الدوري الإنجليزي

بدأت الحياة بشكل جيد بالنسبة لسلوت في الدوري الإنجليزي، خاصةً حين هزم إريك تن هاغ الأكثر خبرة منه في المسابقة، لكن اليوم كان بمثابة صدمة في توقيت مثالي لسلوت كي يعرف جيداً أنها مسابقة غير سهلة على الإطلاق، ولا يمكن لأحد الفوز دائماً فيها.

شعار رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز
شعار رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز - TWITTER/@premierleague

وقالت ديلي ستار في عرضها للدروس المستفادة لسلوت "لا يمكن توقع أي شيء في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. في الدوريات الأخرى، تواجه الفرق المتوسطة أو الصغيرة الفرق المتصدرة ببعض الخوف أو الحذر، لكن هنا معظم فرق الدوري الإنجليزي يمكنها الفوز في أي مكان.

ختمت "سيكون من المثير للاهتمام الآن أن نرى كيف سيتفاعل سلوت مع هذه الخسارة وانتهاء سلسلة انتصاراته في البريمييرليغ".

تصنيفات

قصص قد تهمك