تحديد موعد جلسة استجواب مان سيتي في قضية انتهاك اللعب المالي

time reading iconدقائق القراءة - 2
الإماراتي خلدون المبارك المدير العام لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي - Reuters
الإماراتي خلدون المبارك المدير العام لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي - Reuters
دبيمحمود ماهر

حددت لجنة تحقيق إنجليزية "مستقلة" يوم الاثنين المقبل الموافق 16 سبتمبر الجاري، موعداً لمثول مسؤولي مانشستر سيتي أمامها للرد على اتهام النادي بانتهاكات مزعومة للقواعد المالية.

وأكدت شبكة ESPN الأميركية أن جلسة الاستماع ستضم 115 "انتهاكاً مزعوماً" من جانب مانشستر سيتي للوائح المالية المعمول بها في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبدأت عملية التحقيق في شهر فبراير 2023، وشملت جميع التجاوزات المالية الخاصة بمانشستر سيتي منذ موسم 2010/2009، وكان أبرز اتهام هو عدم توفير إدارة النادي لمعلومات مالية واضحة حول اللاعبين المنضمين أو الراحلين.

كما أُتهم مانشستر سيتي بالفشل في الوفاء بقواعد وشروط الدوري الإنجليزي الممتاز التي تتطلب من الأندية اتباع لوائح اللعب المالي النظيف للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في الفترة من موسم 2013-2014 إلى 2017-2018.

بالإضافة إلى فشل النادي في اتباع قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز بشأن الربح والاستدامة (نظام الـ PSR) في الفترة من موسم 2015-2016 إلى موسم 2017-2018.

ما العقوبات المتوقع فرضها على مانشستر سيتي؟

من المتوقع مواجهة مانشستر سيتي لعدة عقوبات إذا أثبتت عليه التهم المذكورة، مثل خصم النقاط أو إنزاله إلى دوري الدرجة الأولى التشامبيونشيب.

وتم خصم نقاط من ناديي إيفرتون ونوتنجهام فورست الموسم الماضي بسبب انتهاكهم للوائح PSR، بينما فشلت محاولة رابطة الدوري الإنجليزي لخصم نقاط من ليستر سيتي هذا الموسم بعدما أثبت برائته.

علم الزاوية في ملعب الاتحاد الخاص بمانشستر سيتي
علم الزاوية في ملعب الاتحاد الخاص بمانشستر سيتي - REUTERS

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مانشستر سيتي، بينما رفض الدوري الإنجليزي الممتاز التعليق حول تحديد الموعد الرسمي للجلسة الأولى من قبل اللجنة المستقلة - حسب تأكيدات ESPN -.

في سياق متصل قال مانشستر سيتي الذي فاز بلقب الدوري الممتاز 4 مرات متتالية، في بيان سابق إنه فوجئ بإصدار رابطة الدوري الإنجليزي لكل هذه الاتهامات مطالباً بفتح تحقيق من جانب لجنة مستقلة لتجنب الانحياز لصالح الرابطة.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات (يسار) رفقة نائبه ومالك مانشستر سيتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان - 10 يونيو 2023
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات (يسار) رفقة نائبه ومالك مانشستر سيتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان - 10 يونيو 2023 - reuters

وأضاف مانشستر سيتي في بيانه "يرحب النادي بمراجعة هذه المسألة من قبل لجنة مستقلة، للنظر بشكل محايد في المجموعة الشاملة من الأدلة التي لا يمكن دحضها والتي توجد لدعم موقف النادي".

وقالت مصادر لشبكة ESPN إن الجلسة من المقرر أن تبدأ في 16 سبتمبر، ومن المتوقع أن تستمر حوالي شهرين مع التوصل إلى حكم نهائي، بما في ذلك أي استئناف، بحلول نهاية موسم 2025/2024.

 

تصنيفات

قصص قد تهمك