عودة غافي إلى تدريبات برشلونة بعد غياب 298 يوماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
غافي أثناء الإحماء قبل مباراة بين برشلونة وريال مدريد في كأس ملك إسبانيا - 2 مارس 2023 - Reuters
غافي أثناء الإحماء قبل مباراة بين برشلونة وريال مدريد في كأس ملك إسبانيا - 2 مارس 2023 - Reuters
دبي-محمود ماهر

ظهر لاعب الوسط الشاب، غافي، في التدريبات الجماعية لنادي برشلونة اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، للمرة الأولى منذ 298 يومًا، بعد انتهاء مرحلة العلاج والتأهيل من إصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة، ليصبح على مقربة من المشاركة في مباريات الدوري الإسباني في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع فقط من الآن.

ونشر تواجد غافي (بابلو مارتن بايز جافيرا) حالة من التفاؤل في تدريبات النادي الكتالوني، حيث جاءت بعد حوالي سنة على غيابه بسبب الإصابة التي ألمت به خلال تأديته للواجب الوطني مع منتخب إسبانيا الأول في نوفمبر 2023.

وعمل غافي بكثافة عالية وتحمل الأعباء بشكل جيد ليبدأ لعب الكرة بدءاً من شهر يوليو دون احتكاك مع زملائه عن طريق التدريبات الفردية.

واستمر اللاعب صاحب الـ 20 عاماً في التقدم جلسة تلو الأخرى حتى تمكن من أداء جزء من تدريب هذا الصباح بشكل طبيعي وبديناميكية عالية مع زملائه.

ما هي إصابة غافي ومتى حدثت؟

تعرض غافي لإصابة بقطع كامل للرباط الصليبي الأمامي للركبة اليمنى وإصابة مرتبطة بالغضروف المفصلي الجانبي في 19 نوفمبر 2023 خلال مباراة بين إسبانيا وجورجيا.

ووصفت صحيفة سبورت الكتالونية ما حدث للاعب الواعد بـ "المأساة الحقيقية" لأنه شعر بالألم، وكان يعلم أن غيابه عن الملاعب سيطول ويطول.

غافي يخرج باكياً من الملعب بعد إصابته خلال مباراة بين إسبانيا وجورجيا في تصفيات 'يورو 2024' - 19 نوفمبر 2023
غافي يخرج باكياً من الملعب بعد إصابته خلال مباراة بين إسبانيا وجورجيا في تصفيات 'يورو 2024' - 19 نوفمبر 2023 - AFP

وأجرى الدكتور جوان كارليس مونلاو عملية جراحية لغافي نهاية شهر نوفمبر الماضي، وظل اللاعب بعيداً عن ملاعب التدريبات حتى ظهر لأول مرة في سوسيداد إسبورتيفا في يوليو من العام الحالي.

ومع ظهوره في التدريب الجماعي اليوم الخميس، ها هو يبدأ العد التنازلي لإمكانية الاستعانة به في المباريات بشكل تدريجي مع حلول منتصف شهر أكتوبر.

ويمكن رؤية اللاعب وهو يركض بحماس إلى الأمام وبشكل جانبي في التدريبات الفردية الأخيرة عبر الفيديوهات التي نشرها برشلونة بحساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الخميس، حيث تدرب بشكل مكثف للغاية مع المجموعة بأكملها.

دور إيفان دي لابينيا في عودة غافي

سمحت شخصية غافي ولياقته البدنية بحرق المراحل بوتيرة جيدة في عملية إعادة التأهيل من الإصابة الخطيرة في الركبة، فقد إلتزم بالعمل الصارم والتخطيط الذي وضعه المحترفون في النادي لاجتياز مراحل التعافي المخطط لها بشكل مرضي.

غافي لاعب برشلونة قبل مواجهة ودية ضد إنتر ميامي الأميركي - 19 سبتمبر 2022
غافي لاعب برشلونة قبل مواجهة ودية ضد إنتر ميامي الأميركي - 19 سبتمبر 2022 - reuters

وكل من الخدمات الطبية للنادي واللاعب نفسه أعطيا الأولوية للتعافي الكامل بنسبة 100% مع القيام بمرحلة تأهيلية متوازنة من أجل تجنب التعرض لأي انتكاسة.

لكن الصحف الكتالونية أشادت بالدور الكبير الذي لعبه وكيل أعمال غافي، إيفان دي لا بينيا، بوصفه أحد أهم الأشخاص الذين أثروا على اللاعب بالإيجاب في عملية التعافي.

وقالت صحيفة سبورت "تجربة إيفان دي لا بينيا مع إصابات الركبة كانت عاملاً أساسياً في رفع معنويات غافي خلال الأشهر الأولى".

شاهد الممر الشرفي من لاعبي برشلونة بعد عودة غافي للتدريبات

وشدد هانزي فليك على ضرورة الحفاظ على موهبة غافي خلال يوم تقديمه كمدير فني جديد للبرسا، وعدم تعجل عودته بمنحه الوقت الكافي، قائلاً "عندما يكون في الملعب يكون متألقًا. سنمنحه الوقت الذي يحتاجه ونأمل أن يتمكن من قضاء 10-15 عامًا في النادي".

أضاف المدرب الألماني "علينا أن نعتني به. نحن نعي جيداً ما لديه وما يستطيع تقديمه للفريق. الصبر مطلوب حتى يتعافى بشكل كامل. لن يتم تقديم موعد ظهوره مرة أخرى والفكرة هي الالتزام بالمواعيد النهائية، لكن من المتوقع عودته في أكتوبر".

 

تصنيفات

قصص قد تهمك