مانشستر يونايتد يعلن خسارته لأكثر من 113 مليون جنيه إسترليني

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار مانشستر يونايتد مطبوع على راية الزاوية في ملعب أولد ترافورد - Pool via REUTERS
شعار مانشستر يونايتد مطبوع على راية الزاوية في ملعب أولد ترافورد - Pool via REUTERS
دبي-الشرق

أظهرت الحسابات المالية الخاصة بنادي مانشستر يونايتد خسارته لمبلغ 113.2 مليون جنيه إسترليني خلال موسم 2023-24 على الرغم من تحقيق إيرادات قياسية للنادي.

وكشف موقع "The Athletic" عن النتائج المالية التي توضح حجم المهمة الصعبة التي تنتظر المالك الجزئي السير جيم راتكليف في موازنة حسابات النادي، قائلة إن اليونايتد تكبد خامس خسارة مالية على التوالي لموسم كامل ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة الاستثمار في اللاعبين.

وحقق مانشستر يونايتد آخر ربح صافي في عام 2019، لكن في ظل الملكية الجزئية الجديدة بقيادة راتكليف قرر أن يشرع في سلسلة من الإجراءات لخفض التكاليف ووضع النادي على أساس مالي أكثر استدامة.

خسائر إعادة الهيكلة وإلغاء 250 وظيفة

خسر يونايتد ما مجموعه 47.8 مليون جنيه إسترليني كتكاليف استثنائية تتعلق بعملية المراجعة الإستراتيجية التي أدت إلى الحصول على حصة الأقلية في راتكليف، وشرع النادي منذ ذلك الحين في عملية إعادة الهيكلة، حيث قام بإلغاء 250 وظيفة.

الملياردير البريطاني جيم راتكليف - 18 يوليو 2022
الملياردير البريطاني جيم راتكليف - 18 يوليو 2022 - Reuters

وبالإضافة إلى صافي الخسائر، بلغت خسارة يونايتد قبل خصم الضرائب 130.7 مليون جنيه إسترليني، وتعتبر أرباح أو خسائر النادي قبل الضريبة هي نقطة البداية لقواعد الربحية والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز المعروفة اختصاراً بنظام (PSR).

وبموجب نظام PSR، يمكن للأندية أن تتكبد خسارة لا تزيد عن 105 مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات.

ويبلغ إجمالي خسارة يونايتد قبل خصم الضرائب خلال دورة PSR التي استمرت ثلاث سنوات للموسم الماضي 312.9 مليون جنيه إسترليني.

ميزة نظام PSR

يمتاز نظام PSR بمنح الأندية فرصة إعادة الإنفاق على تنمية الشباب وكرة القدم النسائية والعمل المجتمعي، بالإضافة إلى مجالات أخرى، لمساعدتها على تحقيق الحد الأقصى البالغ 105 ملايين جنيه إسترليني.

شعار الدوري الإنجليزي الممتاز البريمييرليغ
شعار الدوري الإنجليزي الممتاز البريمييرليغ - Reuters

وبالنسبة للموسم الماضي، تستطيع الأندية أيضاً إضافة الخسائر المتعلقة بجائحة كوفيد-19 خلال موسم 2021-22، وهو الأول من السنوات الثلاث قيد المراجعة.

يقول يونايتد إنه ما زال ملتزماً ومتوافقاً مع قواعد الإنفاق الخاصة بالدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ماذا قال عمر برادة؟

جاءت خسارة يونايتد الصافية البالغة 113.2 مليون جنيه إسترليني، على الرغم من تحقيق إيرادات قياسية للعام بأكمله بلغت 661.8 مليون جنيه إسترليني، مدفوعة بالزيادات في دخل حقوق البث وأيام المباريات.

الرئيس التنفيذي لنادي مانشستر يونايتد عمر برادة
الرئيس التنفيذي لنادي مانشستر يونايتد عمر برادة - Athletic/x

وقال عمر برادة الرئيس التنفيذي ليونايتد "بينما أبدأ دوري جديد كرئيس تنفيذي لهذا النادي التاريخي، فإننا جميعاً نركز بشدة على العمل بشكل جماعي لصناعة مستقبل مشرق يكون نجاح كرة القدم في قلبه".

أضاف "نحن نعمل على تحقيق قدر أكبر من الاستدامة المالية وإجراء تغييرات على عملياتنا لجعلها أكثر كفاءة، لضمان توجيه مواردنا لتعزيز الأداء على أرض الملعب".

ختم "اليوم نعلن توجهات جديدة للعام المالي 2025، والتي تعكس تأثيراً جزئياً على الموسم من التوفير التحويلي في التكاليف والتغييرات التنظيمية التي انشغلنا بتنفيذها خلال الصيف."

ويعود يونايتد إلى مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز أمام ساوثهامبتون الصاعد حديثاً يوم السبت المقبل 14 سبتمبر.

* هذه المادة مترجمة من طرف SRMG

تصنيفات

قصص قد تهمك