مطالبات في المغرب بمنح براهيم دياز الكرة الذهبية الإفريقية

time reading iconدقائق القراءة - 2
براهيم دياز يحتفل على طريقته بعد هدفه مع المغرب أمام ليسوتو في تصفيات أمم إفريقيا 2025 - diaz/x
براهيم دياز يحتفل على طريقته بعد هدفه مع المغرب أمام ليسوتو في تصفيات أمم إفريقيا 2025 - diaz/x
دبي-الشرق

ارتفع سقف توقعات جمهور كرة القدم المغربية بشأن إمكانية منح صانع ألعاب المنتخب الأول براهيم عبد القادر دياز جائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا لعام 2024 بعد تأثيره مع ريال مدريد في التتويج بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، وانصهاره السريع مع منتخب المغرب في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 وتصفيات كأس العالم 2026.

وأبهر براهيم دياز الحضور في مدرجات ملعب أدرار بمدينة أكادير ليلة أمس الاثنين عندما سجل هدف فوز منتخب المغرب على ليسوتو في الجولة الثانية من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، في الدقيقة 93 بطريقة فنية مذهلة بعد مراوغة ثلاث مدافعين بمراوغتين داخل منطقة الجزاء قبل وضع الكرة في زاوية صعبة على حارس المرمى ليفلت أسود أطلس من تعادل مخيب للآمال كان سيضع وليد الركراكي على فوهة المدفع من جديد.

وقبل هدفه ليلة أمس، سجل إبراهيم دياز في شباك الغابون الأسبوع الماضي في الدقيقة 93 عندما فاز المنتخب المغربي 1/4 في افتتاح هذه التصفيات.

وقالت صحيفة ماركا "النشوة التي يعيشها الشعب المغربي مع نجمهم الجديد لها ما يُبررها، مع الأخذ في الاعتبار أنه هو نفسه مَن قرر الانضمام إلى المنتخب الأول بسبب ضعف فرصه مع إسبانيا".

أضافت "اللاعب المولود في مدينة ملقة الإسبانية يقدم عملاً كبيراً منذ التحاقه بصفوف المنتخب المغربي بدءاً من تصفيات كأس العالم 2026، والآن هو مُرشح لنيل جائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2024".

 إبراهيم دياز
إبراهيم دياز - AFP

ويتم تنظيم جائزة الكرة الذهبية الأفريقية (أو "أفضل لاعب أفريقي في العام)، على عكس الكرة الأوروبية، من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) نفسه ويتم منحها عادة في نهاية ديسمبر في المغرب، وكان هذا هو الحال في النسخ الأخيرة منها.

ومن المقرر أن يصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قريبا قائمة أولية تضم 30 لاعباً، ثم سيتم خفضها بعد ذلك إلى 10 لاعبين، وهي المجموعة النهائية التي تتنافس على الجائزة.

لماذا توقفت فرانس فوتبول عن منح الجائزة؟

توقفت مجلة فرانس فوتبول عن منح الكرة الذهبية الأفريقية في عام 1995 عندما قررت أنه يمكن منح الكرة الذهبية الأوروبية لأي لاعب لعب لنادٍ أوروبي، حتى لو لم يكن اللاعب أوروبيًا بالولادة.

جورج ويا عند تسلمه جائزة أفضل لاعب في العالم من فرانس فوتبول
جورج ويا عند تسلمه جائزة أفضل لاعب في العالم من فرانس فوتبول - Reuters

وهكذا فاز النجم الليبيري جورج ويا بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 1995، وهو الإفريقي الوحيد الذي حققها.

ويُعد براهيم دياز أبرز لاعب إفريقي مرشح للجائزة ليس فقط بسبب بطولتي الدوري ودوري الأبطال، فقد حصد أيضاً كأس السوبر الإسباني 23-24 وكأس السوبر الأوروبي الأخير 24-25، محققاً مع ريال مدريد أفضل الأرقام في مسيرته بإجمالي 13 هدفاً وثماني تمريرات حاسمة في جميع المسابقات.

من هو أبرز منافس لبراهيم دياز على جائزة أفضل لاعب إفريقي؟

تسير بداية الموسم بشكل جيد مع براهيم دياز، لأنه بعد فترة إعداد رائعة، سجل وصنع لفريق كارلو أنشيلوتي.

ويحلم المغرب بالحصول على الكرة الذهبية الإفريقية مرة أخرى، وهو أمر لم يحدث منذ أن فاز بها مصطفى حاجي عام 1998 كلاعب لديبورتيفو. وكانت آخر جائزة للكرة الذهبية في عام 2023 من نصيب النيجيري فيكتور أوسيمين، عن أدائه في نابولي بعد أن قاده للتتويج بلقب الدوري الإيطالي.

يمكن أن يكون المنافس الأكبر لنجم ريال مدريد هو مهاجم أتالانتا النيجيري أديمولا لوكمان، الإفريقي الوحيد المدرج في قائمة المرشحين الثلاثين لجائزة كرة القدم الذهبية لعام 2024.

وقد فاز براهيم بأكثر من لوكمان على مستوى الألقاب الجماعية، رغم أنه فاز بها وشارك بشكل أقل في فريقه.

لكن لوكمان سجل ثلاثة أهداف في نهائي الدوري الأوروبي أمام ليفركوزن و21 هدفا وقدم 10 تمريرات حاسمة في المجمل الموسم الماضي. منافس قوي.

تصنيفات

قصص قد تهمك