كلّ ما تودّ معرفته عن سعود عبد الحميد صفقة روما الجديدة

time reading iconدقائق القراءة - 2
سعود عبد الحميد يحتفل مع الهلال أمام فريقه السابق الاتحاد - Reuters
سعود عبد الحميد يحتفل مع الهلال أمام فريقه السابق الاتحاد - Reuters
دبي-محمود ماهر

رصد ممثلو وسائل الإعلام الإيطالية مساء الاثنين 26 أغسطس، واحدة من أهم لحظات لاعب كرة القدم السعودي في أوروبا، عندما وصل الظهير الأيمن لمنتخب السعودي ونادي الهلال، سعود عبد الحميد، إلى صالة مطار العاصمة الإيطالية روما، قبل ساعات قليلة من خضوعه للفحوصات الطبية تمهيداً لانضمامه إلى صفوف فريق الجيلاروسي "روما".

مسؤولو نادي روما وعدد من الصحفيين الإيطاليين حرصوا على التواجد في المطار من أجل استقبال سعود عبد الحميد الذي قدم مستويات مُبهرة مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2022، وكان مصيره الاحتراف في أوروبا بعد عدة إشادات من أكبر المدربين والمحللين الفنيين على مدار الأشهر الماضية في مقدمتهم مدرب منتخب السعودية روبرتو مانشيني الذي أوصى بمنحه الفرصة كاملة في روما.

وأبدت إدارة نادي روما استعدادها لإنفاق مبلغ 2.5 ملايين يورو - حسب تأكيدات الصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو - لضم سعود عبد الحميد، صاحب الـ 25 عاماً، من نادي الهلال السعودي قبل 5 أيام فقط من غلق سوق الانتقالات الصيفية لعام 2024.

وفضل نادي الهلال السعودي بيع سعود عبد الحميد هذا الصيف، من أجل تفادي رحيله المجاني في صيف 2025 عند انتهاء عقده، لينتقل إلى أحد أكبر أندية الدوري الإيطالي، في خطوة ربما تفتح المجال أمام المزيد من اللاعبين السعوديين المحترفين في أوروبا لاكتساب خبرات إضافية لمساعدة المنتخب السعودي على تخطي الدور الأول من كأس العالم لاحقاً.

في سياق هذا التقرير، يكشف "الشرق رياضة" الأرقام والإنجازات التي حققها سعود عبد الحميد وأدت إلى تفكير ناد عملاق مثل روما في التعاقد معه هذا الصيف.

من هو سعود عبد الحميد؟

سعود عبد الحميد، هو مدافع وظهير أيمن دولي سعودي، ولد في 18 يوليو 1999 في المملكة العربية السعودية، بدأ مشواره الكروي مع الفريق الأول لنادي اتحاد جدة عام 2018 عندما كان يبلغ من العمر 19 عاماً، وفي يناير 2022 التحق بصفوف نادي الهلال.

سعود عبد الحميد نجم منتخب السعودية
سعود عبد الحميد نجم منتخب السعودية - Reuters

يمتاز سعود عبد الحميد بالقدرة على تأدية الدورين الدفاعي والهجومي بإتزان كبير، وهذا ما أظهره خلال مسيرته مع الاتحاد والهلال، نظراً لتمتعه بسرعة تسمح له بالارتداد من الوضع الهجومي إلى الدفاعي، فضلاً عن قوته في الالتحامات ودقة كراته العريضة عند التقدم للأمام، الأمر الذي جعله يصنع العديد من الأهداف الهامة في جميع المسابقات.

وظهر لاعب روما الجديد في 36 مباراة دولية مع منتخب السعودية الأول في الفترة من سبتمبر 2019 إلى يونيو 2024، وسجل هدفاً وحيداً كان في مباراة ودية أمام أيسلندا في نوفمبر 2022 ضمن تحضيرات المونديال.

سعود عبد الحميد مدافع نادي الهلال السعودي
سعود عبد الحميد مدافع نادي الهلال السعودي - ٍreuters

وبات سعود هو الصفقة الخامسة بالنسبة لنادي روما الإيطالي في الميركاتو الصيفي 2024 بعد كل من الحارس الأسترالي مات ريان القادم ألكمار الهولندي في صفقة بتفاصيل غير معلنة، والظهير الأيسر الإسباني أنخلينو (خوسيه أنخيل تاسيندي) من غلطة سراي نظير 6 ملايين يورو، والجناح المهاجم الأرجنتيني الإيطالي ماتياس سولي من فروزينيني بالمجان، والظهير الأيمن الإسباني اليافع أبوباكار سانغاري (بوبا) القادم من ليفانتي.

أرقام سعود عبد الحميد مع الاتحاد والهلال

لعب سعود عبد الحميد 15 مباراة في أول مواسمه بمنافسات الدوري السعودي مع نادي الاتحاد (2019/2018)، بالإضافة إلى 6 مباريات في بطولة دوري أبطال آسيا.

وأثبت اللاعب نفسه كأحد أهم الأظهرة الواعدة في كرة القدم السعودية خلال موسم 2020/2019، بصناعة 3 أهداف وتسجيل هدف في 24 بالدوري.

سعود عبد الحميد يراوغ في مباراة السعودية وأوزبكستان
سعود عبد الحميد يراوغ في مباراة السعودية وأوزبكستان - Reuters

وفي سبتمبر 2019 حصل على أول استدعاء رسمي للمنتخب السعودي ليشارك لمدة 45 دقيقة في لقاء ودي أمام مالي، انتهى بالتعادل الإيجابي 1/1، وبعد شهرين لعب لمدة 70 دقيقة في لقاء ودي أمام باراغواي.

ونال اللاعب مكافأة مستحقة بالانضمام لصفوف الهلال في شتاء 2022، بعد أن مثل نادي الاتحاد في 75 مباراة بالدوري المحلي، و6 مباريات في دوري أبطال آسيا و4 في البطولة العربية للأندية 2020.

خلال 3 مواسم ونصف مع الاتحاد، سجل سعود عبد الحميد في مناسبتين فقط، لكنه صنع 7 أهداف، واستطاع الحفاظ على نفس المعدل من الأهداف والتمريرات الحاسمة خلال موسمين مع الهلال حقق خلالهما كل ما تمناه من بطولات وإنجازات.

في النصف موسم الأول له مع الهلال 2022/2021، سجل سعود عبد الحميد مشاركته في 13 مباراة بدوري روشن وقدم تمريرة حاسمة واحدة، كما صنع مرة واحدة في 3 مباريات في كأس خادم الحرمين الشريفين، ولعب في كأس العالم للأندية مباراتين، و10 مباريات في دوري أبطال آسيا.

وواصل سعود مستواه المُبهر مع الهلال بالمساهمة في تأهل الهلال إلى نهائي كأس العالم للأندية 2022 الذي أقيم في المغرب مطلع عام 2023، كما لعب 6 مباريات في كأس الأندية العربية.

وكان حجراً أساسياً في تحقيق الهلال للثلاثية المحلية "دوري روشن وكأس خادم الحرمين الشريفين وكأس السوبر للدرعية" بموسم 2024/2023 دون أي خسارة تذكر.

وخاض اللاعب ما مجموعه 72 مباراة في الدوري السعودي مع الهلال، سجل خلالها 4 أهداف وصنع 10 أهداف، بواقع تمريرة في أول نصف موسم، و5 في موسم 2023/2022، و4 في موسم 2024/2023.

وتسبب أداءه الرائع بصناعة 4 أهداف خلال 12 مباراة في دوري أبطال آسيا 2024، في كسبه للمزيد من المعجبين ليأتيه عرض مستحق من روما الإيطالي سينقل به مسيرته نقلة تاريخية، وربما تكون نقلة لجميع أبناء جيله من اللاعبين السعوديين.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن أشرف داري صفقة الأهلي المحتملة

تصنيفات

قصص قد تهمك