كل ما تود معرفته عن أشرف داري صفقة الأهلي المحتملة

من هو وأين يلعب ولماذا سيرحل عن بريست؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
أشرف داري يسابق كيليان مبابي في مباراة نصف نهائي كأس العالم 2022 - Reuters
أشرف داري يسابق كيليان مبابي في مباراة نصف نهائي كأس العالم 2022 - Reuters
دبي-محمود ماهر

عَجل المدافع الدولي المغربي أشرف داري من الدخول في أجواء النادي الأهلي المصري عن طريق متابعة حسابه الرسمي على إنستغرام، بعد أن توصل لاتفاق مع مسؤوليه على البنود الشخصية للتعاقد وقيمة الصفقة، قبل أسبوع من غلق سوق الانتقالات الصيفية.

يُعد أشرف داري من الوجوه المألوفة بالنسبة لجمهور النادي الأهلي، حيث كان أحد الأعمدة الرئيسية لنادي الوداد الرياضي المغربي المُتوج على حساب الأهلي بدوري أبطال إفريقيا عام 2022.

وظهرت ردود أفعال إيجابية عبر موقع التواصل الاجتماعي تجاه إمكانية انضمام لاعب نادي بريست الفرنسي، بسبب تشابهه مع المدافع الدولي المصري محمد عبد المنعم الذي قرر الرحيل للالتحاق بنادي نيس الفرنسي هذا الصيف.

وبحسب تصريحات والد اللاعب، سيوقع أشرف داري مع الأهلي لمدة 4 سنوات قادمة، ليكون الصفقة المغربية الثالثة في تشكيلة البطل القياسي لدوري أبطال إفريقيا وحامل اللقب في الموسمين الماضيين.

ولن تكون الصفقة الأخيرة بطبيعة الحال، حيث يتطلع الأهلي للمزيد من الإضافات لتحضير نفسه على أكمل وجه لخوض بطولة كأس العالم للأندية "الموسعة" في الولايات المتحدة الأميركية صيف 2025.

من هو أشرف داري؟

أشرف داري، قلب دفاع دولي مغربي، ولد في مدينة الدار البيضاء في مايو عام 1999، صُعد للفريق الأول لنادي الوداد الرياضي في 2016 ودافع عن ألوانه لمدة 6 أعوام، وفي نهاية شهر يوليو 2022 انتقل إلى نادي بريست الناشط في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى نظير 2.7 مليون يورو بعقد حتى 2026.

احتفال أشرف داري بهدفه في مباراة المغرب وكرواتيا بمباراة برونزية مونديال 2022
احتفال أشرف داري بهدفه في مباراة المغرب وكرواتيا بمباراة برونزية مونديال 2022 - Reuters

خاض أشرف داري ما مجموعه 91 مباراة في الدوري المغربي للمحترفين مع الوداد، وبسبب طوله الفارع (188) تميز في تسجيل الأهداف الرأسية في الركلات الركنية كما يستطيع تسجيل الأهداف من الركلات الثابتة بتسديدات بعيدة المدى.

لم يشارك نجم الوداد السابق مع منتخب المغرب الأول في الكثير من المباريات الدولية، فقد اكتفى كل من وحيد خليلوزيتش ووليد الركراكي بالاعتماد عليه في 7 مباريات فقط بالفترة من 2021 إلى 2023.

مع ذلك، استطاع ابن كازابلانكا أن يترك بصمة لا تُنسى لدى الجمهور المغربي بلعب 34 دقيقة رائعة أمام البرتغال في ربع نهائي كأس العالم 2022 من أجل تعويض المصاب رومان سايس.

كما شارك لمدة 90 دقيقة أمام فرنسا في نصف نهائي المونديال حين خسر المغرب بصعوبة 2-0، بالإضافة إلى 63 دقيقة جيدة في مباراة تحديد المركز الثالث أمام كرواتيا، والتي شهدت تسجيله لهدف في الدقيقة 9، كان الأول والأخير في مسيرته الدولية.

وفي دوري أبطال إفريقيا، لعب أشرف داري دوراً محورياً في نجاحات الوداد القارية، فقد شارك بقوة في التأهل إلى نهائي 2019 أمام الترجي بلعب 11 مباراة قبل خسارة اللقب بطريقة غريبة بسبب عطل في تقنية الفار، وفي موسم 2021-2022 شارك داري في 12 مباراة مع الوداد مسجلاً 3 أهداف أثرت في تتويج الفريق على حساب الأهلي.

رحلة احتراف متذبذبة

لم يحظ أشرف داري برحلة احترافية مميزة في الدوري الفرنسي رفقة نادي بريست خاصةً خلال الموسم الثاني بعد إقالة المدرب ميشال در زاكاريان الذي كان مقتنعاً بإمكانيات النجم المغربي.

المدافع المغربي أشرف داري يحاصر ميسي في مباراة بريست وباريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي 2023
المدافع المغربي أشرف داري يحاصر ميسي في مباراة بريست وباريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي 2023 - Reuters

وظهر داري بمستوى رائع في موسمه الأول مع بريست (2023/2022)، حيث لعب 18 مباراة من بينها 15 كأساسي، واستطاع تسجيل هدف في شباك أنجي خلال الجولة الثالثة في فوز بريست (3-1).

لكن إقالة المدرب ميشال در زاكاريان وتعيين إيريك روي أدت إلى تراجع حظوظ داري في اللعب كأساسي خلال منافسة النادي على احتلال المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا بنظامه الجديد.

ورفض إيريك روي منح أشرف داري فرصة اللعب أكثر من 4 مباريات محلية في موسم 2024/2023 من بينها 3 كبديل، ثم قرر إعارته في منتصف الموسم إلى نادي شارلوروا البلجيكي.

وفي بلجيكا استعاد أشرف داري بريقه المعهود بتسجيل 3 أهداف في 9 مباريات ليساهم في نجاته من الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية بعد صراع شرس مع كورتريجك وإيبوين.

لماذا سيرحل أشرف داري عن بريست؟

اعتقد أشرف داري أن تألقه مع شارلوروا في تلك الفترة القصيرة سيمنحه فرصة للعب الأدوار الأولى عند العودة لصفوف بريست مطلع موسم 2024-2025، إلا أنه واجد نفسه خارج التشكيل الأساسي خلال المرحلة التحضيرية.

المغربي أشرف داري يحتفل بهدفه في مرمى كرواتيا بمباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم 2022
المغربي أشرف داري يحتفل بهدفه في مرمى كرواتيا بمباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم 2022 - Reuters

وما زاد الطين بلة بالنسبة لأشرف داري، اتمام إدارة بريست التعاقد مع قلب الدفاع الفرنسي جولين لي كاردينال من لينس بعد نجاحه في فترة الإعارة الموسم الماضي، ثم استعارة قلب دفاع نادي تروا، السنغالي عبد الله نياخاتي نداي.

هكذا توصل داري في نهاية المطاف إلى أن رحيله عن بريست لا مفر منه، كي لا يستمر في لعب دور ثانوي كبديل ثاني أو ثالث أو ربما كبديل طوارئ،  فالتضحية بأول ظهور له في بطولة الأحلام "دوري أبطال أوروبا" لن تضره أكثر من البقاء على الدكة والالتحاق بالأهلي الذي سيضيف له الكثير وسيجعل منه الرجل الأول بعد رحيل محمد عبد المنعم.

تصنيفات

قصص قد تهمك