غوندوغان مع برشلونة.. زوجة ترد ورئيس يترصد وزملاء غاضبون

النادي الكتالوني يسعى للتخلص من الدولي الألماني المعتزل

time reading iconدقائق القراءة - 2
إيلكاي غوندوغان لاعب برشلونة خلال مواجهة باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا - 16 إبريل 2024 - AFP
إيلكاي غوندوغان لاعب برشلونة خلال مواجهة باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا - 16 إبريل 2024 - AFP
دبي-محمد وضحة

خطفت قضية إلكاي غوندوغان الأضواء من البداية المثالية لنادي برشلونة في الدوري الإسباني بعد الفوز على فالنسيا 2-1 في ملعب ميستايا لتأتي قضية اعتزاله دولياً لتزيد من التساؤلات حول مستقبله.

غاب غوندوغان عن الجولة الافتتاحية في الدوري الإسباني بسبب شعوره بعدم التوزان بعد تلقيه ضربة في الرأس وهي الحُجة التي لم تقلص حجم التوقعات بخصوص رغبة إدارة لابورتا في التخلص من الدولي الألماني. 

الاعتزال الدولي في وقت حساس 

بالتزامن مع ضبابية مستقبله مع نادي برشلونة، قرر إلكاي غوندوغان صاحب الـ 33 عاماً رسمياً الاعتزال دولياً مع منتخب ألمانيا بعد الفشل في التتويج بكأس أوروبا 2024 التي جرت أرضه بعد خسارته في ربع النهائي أمام منتخب إسبانيا بنتيجة هدفين لهدف على ملعب شتوتغارت.

ومنذ 2011 لعب لاعب الوسط الألماني غوندوغان 82 مباراة دولية سجل فيها 19 هدفاً.

لا دخان من دون نار

أشارت الكثير من التقارير الصحفية في إسبانيا إلى أن إدارة برشلونة تخطط بالفعل للتخلص من غوندوغان بسبب راتبه الذي يبلغ 18.75 مليون يورو قبل الضرائب و9 ملايين يورو بعدها، هذه المعلومات كشف عنها الكاتب الصحفي سانتي خيمينيز في برنامج "كاروسيل ديبورتيفو" على إذاعة "كادينا سير" والذي أكد أن الدولي الألماني على دراية تامة بمخطط إدارة برشلونة.

انتقاد الزملاء علانية

خلال الموسم الماضي، دار جدل حول تصرفات وتصريحات إلكاي غوندوغان تجاه زملائه خاصة بعد الخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان، إذ حمل المسؤولية ضمنياً زلميله الأورغوياني رونالد أراوخو الذ طرد بعد تسببه في ركلة جزاء، كما وجَّه انتقادات لزملائه بعد الخسارة في الكلاسيكو على ملعب مونجويك.

الزوجة تدخل على الخط

بعد الانتقادات التي طالت غوندوغان بسبب حديثه عن زملائه بتلك الطريقة خرجت زوجته سارة غوندوغان بمنشور على انستغرام مثير للجدل قارنت فيه بين برشلونة و مانشستر سيتي.

كتبت زوجة غوندوغان: "هذا الرجل هو رجل مجتهد ويملك آراءً كروية للتطور وهو يعطي كل شيء لهذا الفريق، عقليته هي عقلية الثلاثية" وأرفقت المنشور بصورة الدولي الألماني وهو يحمل كأس دوري الأبطال مع مانشستر سيتي.

وبعد انتقادات لاذعة طالتها، اضطرت زوجة غوندوغان إلى حذف هذا المنشور بسبب الجدل الذي أحدثته خارج وداخل النادي.

هَمْسٌ في أذن غولر وشكوك جديدة

خلال الكلاسيكو الودي الأخير هذا الصيف في الولايات المتحدة والذي فاز به نادي برشلونة 2-1 على ريال مدريد عاد غوندوغان لدائرة الجدل حيث التقطته الكاميرات وهو يتحدث بعد المباراة مع الدولي التركي ولاعب النادي الملكي أردا غولر حيث أكدت صحيفة "أس" أنه قال له "إنهم لا يلعبون بالعقل" في إشارة إلى زملائه في النادي الكتالوني.

سيتي يراقب وأندية سعودية متحمسة لضمه

أكد فابريزيو رومانو الصحفي الإيطالي المتخصص في أخبار الانتقالات أن أصداء الأزمة الصامتة بين برشلونة وغوندوغان وصلت إلى إدارة مانشستر سيتي التي أبلغت محيط اللاعب الألماني أنها مستعدة للتعاقد معه من جديد بعد عام من رحيله، كما أكد رومانو وجود اهتمام من أندية سعودية وقطرية.

سوابق لابورتا

منذ توليه مقاليد الإدارة في النادي الكتالوني شهر مارس 2021، سلك لابورتا نهجاً اعتمد بالأساس على التخلص من أصحاب الرواتب الكبيرة والبداية كانت بأسطورة النادي ليونيل ميسي، ما يعني أن لابورتا أصبح مستعداً للتخلي عن أي لاعب مهما كان اسمه وحجمه إذا كان يشكل عبئاً مالياً على النادي خاصة في خضم الأزمة التي يعاني منها والتي ورثها لابورتا من الرئيس السابق جوسيب ماريا بارتوميو.

صفقات مجانية

اتبع جوان لابورتا سياسة نادي يوفنتوس الإيطالي من خلال التعاقد مع اللاعبين الذين انتهت عقودهم،  بضمه الدولي الهولندي ممفيس ديباي من أولمبيك ليون مجاناً، واستعاد إيريك غارسيا من مانشستر سيتي دون مقابل، وارتدى سيرخيو أغويرو القميص الكتالوني في صفقة مجانية أيضاً  وكلها في صيف 2021.

في صيف 2022 واصل لابورتا التعاقد مع لاعبين بالمجان على غرار بيير إيمريك أوباميانغ القادم أرسنال إلى أسوار كامب نو، وفرانك كيسييه من نادي ميلان، وماركوس ألونسو من تشيلسي وهيكتور بيلرين من أرسنال، خلال الصائفة الماضية عام 2023 تعاقد نادي برشلونة مع إلكاي غوندوغان من مانشستر سيتي والمدافع إينيغو مارتينيز من أتلتيك بلباو مجاناً أيضاً.

البيع بعد موسم واحد

أغلب الأسماء السابقة التي تعاقد معها لابورتا مجاناً كانت ترحل بعدها بموسم واحد ولكن بمقابل مالي وليس مجاناً، على غرار بيع أوباميانغ لتشيلسي مقابل 12 مليون يورو وممفيس ديباي مقابل 3 ملايين يورو إلى أتلتيكو مدريد، وفرانك كيسييه إلى الأهلي السعودي مقابل 12.5 مليون يورو وهيكتور بيليرين المنتقل إلى سبورتنغ لشبونة مقابل مليون يورو وهو ما قد ينطبق على غوندوغان هذا الصيف أيضاً.

مكاسب محدودة

قيمة المبالغ التي جمعتها من إدارة لابورتا من بيع اللاعبين الذين جلبتهم مجاناً لا تتجاوز 30 مليون يورو وهذا في مقابل دفع رواتبهم مع الضرائب ما يعني أن المكاسب إن وجدت ستكون محدودة، وفي حال تم الإقدام على بيع غودوغان فالتساؤلات ستكون عن المبلغ المطلوب قبل 30 أغسطس.

3 ألقاب في الولاية الثانية

اعتماد لابورتا على سياسة جلب اللاعبين مجاناً وبيعهم في الموسم الموالي قد تكون لفك الضائقة المالية عن النادي ولو مؤقتاً، ولكن في المقابل لم تكن مفيدة من الناحية الرياضية حيث حصل النادي عل 3 ألقاب في ولاية لابورتا الثانية، كأس الملك في موسم 2020 -2021 والدوري الإسباني في 2022-2023 والسوبر الإسباني في 2022 -2023.

برشلونة إلى أين؟

في حال قرر نادي برشلونة بيع إلكاي غوندوغان هذا الصيف بعدما وقع معه مجاناً الموسم الماضي، فإن إدارة لابورتا سترسل إشارات غير مطمئنة للاعبين الذين يرغبون في الالتحاق بالنادي الكتالوني بسبب وجود مشروع رياضي وأمان وظيفي.

تصنيفات

قصص قد تهمك