بوتشيتينو يوافق على تدريب الولايات المتحدة الأميركية

time reading iconدقائق القراءة - 2
ماوريتسيو بوكيتينو مدرب باريس سان جيرمان - AFP
ماوريتسيو بوكيتينو مدرب باريس سان جيرمان - AFP
دبي-- الشرق

وافق المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو على أن يصبح المدير الفني القادم للمنتخب الأميركي، وفقًا لمصادر مطلعة على المفاوضات الجارية بين اتحاد كرة قدم الولايات المتحدة والمدرب السابق لنادي تشيلسي.

وأكد موقع The Athletic الأميركي أن تعيين المدرب السابق لأندية ساوثهامبتون وتوتنهام وتشيلسي مطلب واضح لقاعدة جماهيرية كبيرة في الولايات المتحدة.

ويبحث الاتحاد المحلي عن مدرب كبير بعد إقالة غريغ برهالتر بسبب الخروج المبكر من دور مجموعات بطولة كوبا أميريكا التي استضافتها الولايات المتحدة هذا الصيف وانتهت بتتويج جديد للأرجنتين.

أضافت مصادر The Athletic أن بوتشيتينو صار هدفاً رئيسياً للاتحاد المحلي رغم طرح العديد من المرشحين قبل عدة أسابيع، لكن اعتبر البعض بوتشيتينو المرشح المفضل في المجموعة، لينخرط المسؤولين في محادثات جادة مع وكيل أعماله.

ولم يسبق للمدرب الأرجنتيني إدارة منتخباً وطنياً حيث ركز على تدريب الأندية منذ أول تجربة في مسيرته مع إسبانيول الإسباني في 2009.

وحقق بوتشيتينو نجاحات جيدة في عالم تدريب الأندية، حيث قاد ساوثهامبتون إلى المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2013 ما دفع البعض لترشيحه لتدريب مان يونايتد بعد اعتزال فيرغسون.

وكانت له أرقامًا قياسية في الدوري مع توتنهام، واستطاع التأهل بالفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2019 قبل أن يخسر من ليفربول.

وفي فرنسا فاز بلقب الدوري المحلي خلال تجربة قصيرة مع باريس سان جيرمان. ومؤخرًا قاد بوتشيتينو تشيلسي إلى المركز السادس والتأهل إلى الدوري الأوروبي قبل أن يغادر بشكل مفاجئ في نهاية موسم 2023-24.

علاقة قديمة بين أميركا وبوتشيتينو

توجد علاقة قديمة بين أميركا وبوتشيتينو ساعدت في عملية التفاوض لاتمام التعاقد معه لتولي زمام الأمور قبل عامين من نهائيات كأس العالم 2026 المقرر له في الولايات المتحدة الأميركية بتنظيم مشترك مع المكسيك وكندا.

ويتعلق الأمر بعمل المدير الرياضي الحالي للاتحاد الأمريكي لكرة القدم مات كروكر مع بوتشيتينو خلال فترته في نادي ساوثهامبتون الإنجليزي، حيث قاد كروكر أكاديمية ساوثهامبتون في ذلك الوقت، وغادر في نوفمبر 2013 للانضمام إلى اتحاد كرة القدم الإنجليزي ومنه انتقل إلى أميركا.

المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو يتحدث إلى المدرب الإسباني بيب غوارديولا قبل لقاء مانشستر سيتي مع توتنهام
المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو يتحدث إلى المدرب الإسباني بيب غوارديولا قبل لقاء مانشستر سيتي مع توتنهام - REUTERS

وقال كروكر سابقًا إن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم لن يكون مقيداً من الناحية المالية لاختيار مدربه الجديد، بالتالي قد يضم أحد أفضل المدربين في العالم.

أضاف كروكر في تصريحات نقلها موقع ذا أتلتيك: "إنها سوق تنافسي من حيث الرواتب، علينا أن ننافس للحصول على مدرب ذو مستوى وخبرات يمكنه دفع خططنا إلى الأمام من حيث تحقيق النتائج التي نريدها على أرض الملعب".

وأكمل "التعاقد مع مدرب كبير أولوية. إنه شيء نستعد للاستثمار فيه وشيء سنستثمر فيه".

وبمجرد الانتهاء من الصفقة، سيكون بوتشيتينو المدرب الأكثر شهرة للفريق منذ الألماني يورغن كلينسمان، الفائز بكأس العالم كلاعب عام 1990.

ودرب كلينسمان المنتخب الألماني وبايرن ميونيخ قبل توليه منصب المدير الفني للمنتخب الأميركي، لكن شهرته جاءت أكثر من إنجازاته على أرض الملعب كلاعب.

على النقيض من كلينسمان، صنع بوتشيتينو اسمه كمدير فني أكثر مما كان عليه كمدافع لأندية باريس سان جيرمان وإسبانيول وبوردو، وامتاز أسلوب لعب الفرق التي دربها بالسيطرة والضغط العالي واللعب في المساحات.

اقرأ أيضاً:

عودة البريمييرليغ.. هل ينجح أرسنال في إيقاف هيمنة مان سيتي؟

مارتا تودع البرازيل دون لقب كبير بعد فضية ثالثة بالأولمبياد

رئيس اللجان الأولمبية في إفريقيا: مصر تريد أولمبياد 2036 

تصنيفات

قصص قد تهمك