أرقام أسطورية تنتظر أنشيلوتي ومودريتش في كأس السوبر الأوروبي

time reading iconدقائق القراءة - 2
أنشيلوتي رفقة مودريتش وسيبايوس وميليتاو في آخر حصة تدريبية لريال مدريد قبل مواجهة أتالانتا في كأس السوبر الأوروبي - 13 أغسطس 2024 - Reuters
أنشيلوتي رفقة مودريتش وسيبايوس وميليتاو في آخر حصة تدريبية لريال مدريد قبل مواجهة أتالانتا في كأس السوبر الأوروبي - 13 أغسطس 2024 - Reuters
دبي-محمود ماهر

تنتظر ثلاثي ريال مدريد كارلو أنشيلوتي ولوكا مودريتش وداني كارفاخال أرقاماً قياسية "أسطورية" ستتحطم بمُجرد الفوز بكأس السوبر الأوروبي مساء اليوم الأربعاء على حساب أتالانتا الإيطالي في ملعب وارسو، حيث ستقام المباراة المرتقبة بين بطلي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

تندرج دائماً بطولة كأس السوبر الأوروبي تحت مظلة البطولات الشرفية أو التحضيرية للموسم الكروي الجديد، حيث تقام في فترة ما قبل بداية الموسم بأسبوع، والفائز بها يحصل على جائزة مالية قريبة للغاية من الخاسر (5 ملايين يورو مقابل 4 ملايين).

لكن نسخة 2024 ستكون ذات قيمة مضاعفة، وهذا الوصف ليس مُبالغة بل حقيقة حرفية، فإذا انتهت بفوز ريال مدريد، فهناك الكثير من الأرقام القياسية الفردية والجماعية ستُحطم وسيصعب على أي أحد معادلتها على الأقل لسنين طويلة.

أنشيلوتي وأسطورة الألقاب ميغيل مونيوز

بادئ ذي بدء، يستطيع كارلو أنشيلوتي مُعادلة عدد الألقاب التي حققها أسطورة مدربين ريال مدريد ميغيل مونيوز (14 لقباً) ويصبح أفضل مدرب في تاريخ ريال مدريد مناصفةً معه.

الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد الإسباني
الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد الإسباني - REUTERS

البصمة التي تركها ميغيل مونيوز بهذا الكم من البطولات كانت بمثابة "العلامة التجارية" التي حافظت على استمراريتها في سوق المدربين لأكثر من نصف قرن، فقد فاز بـ 9 ألقاب للدوري الإسباني، و2 دوري أبطال أوروبا، و2 كأس إسبانيا، ولقب إنتركونتيننتال.

ويمتلك كارلو أنشيلوتي 13 لقباً مع ريال مدريد، بعد التتويج بكأس السوبر الإسباني والدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي 2024-23.

ومن بين ألقاب أنشيلوتي مع ريال مدريد 3 في دوري أبطال أوروبا، وكأس ملك إسبانيا و3 في كأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الإسباني.

ألقاب أنشيلوتي مع ريال مدريد على النحو التالي:

  • الدوري الإسباني (2): 2021–22, 2023–24
  • كأس ملك إسبانيا (2): 2013–14, 2022–23
  • كأس السوبر الإسباني (2): 2021–22, 2023–24
  • دوري أبطال أوروبا (3): 2013–14, 2021–22, 2023–24
  • كأس السوبر الأوروبي (2): 2014, 2022
  • كأس العالم للأندية (2): 2014, 2022

مودريتش واللقب الـ 27

يستطيع مودريتش أن يبرز ويحظى بفرصة توسيع أسطورته في موسم واحد مع ستة ألقاب أخرى بداية من بطولة كأس السوبر الأوروبي.

إذا كان من الممكن أن يتحقق الليلة تعادل في ترتيب المدربين ويصبح أنشيلوتي أفضل مدرب في تاريخ ريال مدريد مناصفةً مع ميغيل مونيوز لحين اشعار آخر حتى نهاية الموسم الحالي، ففي تصنيف اللاعبين الحاصلين على أكبر عدد من الألقاب، فإن لوكا مودريتش قد يصبح اللاعب الأكثر نجاحاً في الكيان المدريدي على الإطلاق، برصيد 27 لقباً.

في حال التتويج بكأس السوبر الأوروبي أو أي لقب جديد خلال موسم 2025-24 سيتخطى مودريتش المدافع الإسباني ناتشو فيرنانديز صاحب 26 لقباً.

لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد يقوم بعملية الإحماء قبل مواجهة تشيلسي في دوري أبطال أوروبا - 18 أبريل 2023
لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد يقوم بعملية الإحماء قبل مواجهة تشيلسي في دوري أبطال أوروبا - 18 أبريل 2023 - REUTERS

وكما هو الحال مع الرقم القياسي الذي يحمله ميغيل مونيوز، تجاوز مودريتش ألقاب أسطورة ريال مدريد في الستينيات خينتو الذي أحرز 24 لقباً.

وكان رقم خينتو حتى وقت قريب كأنه حلم بعيد المنال، لكن الظهير الأيسر البرازيلي مارسيلو وهو في عمر الـ 25 عامًا استطاع تحطيم رقمه، ثم فعلها بنزيما وتبعه الكرواتي.

ريال مدريد لإنهاء تعادله مع ميلان وبرشلونة

على الرغم من سيطرته على البطولة القارية الكبرى، إلا أن ريال مدريد لا يتمتع بمثل هذه الهيمنة الواسعة في سجل كأس السوبر الأوروبي فقد فاز بها الفريق الأبيض خمس مرات مثل ميلان وبرشلونة.

والليلة يمكن لريال مدريد أن يصبح ملكاً لهذه المنافسة بمفرده أيضاً مثلما هو الحال في دوري أبطال أوروبا برصيد 15 لقباً.

كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم 'يويفا سوبر كاب'
كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم 'يويفا سوبر كاب' - Reuters

ولكي نفهم سبب ضآلة حصيلة النادي الملكي من كؤوس السوبر، علينا أن ننظر إلى التاريخ، فلم يبدأ يويفا تطبيق بطولة كأس السوبر الأوروبي إلا في عام 1973، وبالتالي فإن كؤوس السوبر الأوروبية الستة الأولى لم يستطع ريال مدريد الحصول على فرصة المنافسة عليها.

وعندما فاز ريال مدريد بكأس الاتحاد الأوروبي في الثمانينيات لم يخض كأس السوبر لأن بطل دوري الأبطال كان يواجه الفائز بكأس الكؤوس الأوروبية الملغية في نهاية تسعينيات القرن الـ 20.

ولم يقتحم ريال مدريد المنافسة على كأس السوبر الأوروبي حتى عام 1998، وفي أول مشاركتين له في هذه البطولة خسر أمام بطل كأس الكؤوس الأوروبية تشيلسي عام 1998، ثم أمام غلطة سراي بطل كأس الاتحاد الأوروبي عام 2000.

سيرجي بوسكيتس لاعب برشلونة ولوكا مودريتش لاعب ريال مدريد يتصافحان بعد كرة مشتركة - 2 مارس 2023
سيرجي بوسكيتس لاعب برشلونة ولوكا مودريتش لاعب ريال مدريد يتصافحان بعد كرة مشتركة - 2 مارس 2023 - REUTERS

وجاء اللقب الأول في مسيرة ريال مدريد مع كأس السوبر عام 2002 حين هزم فينورد روتردام الهولندي بقيادة زيدان وفيغو.

ويمكن أن يصبح كارفاخال ومودريتش أول لاعبين يفوزان بكأس السوبر الأوروبي 5 مرات، فكل لاعب لديه أربعة تتويجات مثل الفرنسي كريم بنزيما والألماني توني كروس والبرازيلي داني ألفيس والإيطالي باولو مالديني.

وفاز مودريتش وكارفاخال بكأس السوبر الأوروبي مع ريال مدريد أعوام 2014، 2016، 2017 و2022.

هل يكسر أنشيلوتي رقم غوارديولا؟

لو فاز ريال مدريد ستكون هذه الكأس هي الخامسة بالنسبة لكارلو أنشيلوتي في بطولة السوبر الأوروبي بالتالي سيكسر التعادل مع بيب غوارديولا الذي توج به 4 مرات باعتباره المدرب الأكثر نجاحًا في هذه المسابقة.

مدرب إيفرتون كارلو أنشيلوتي مع مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا
مدرب إيفرتون كارلو أنشيلوتي مع مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا - AFP

وفاز الندرب الإيطالي بكأس السوبر الأوروبي في مناسبتين مع ميلان عامي 2003 و2007، وفاز باثنين آخرين مع ريال مدريد عامي 2014 و2022.

كارليتو وبيب هما أيضًا اثنان من الأشخاص الخمسة الذين فازوا بكأس السوبر الأوروبي كمدربين ولاعبين. الثلاثة الآخرون هم: سيميوني، لويس إنريكي وزين الدين زيدان.

تصنيفات

قصص قد تهمك