ما نظام قرعة الدوري الموحد في دوري أبطال أوروبا 2025-24؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
كؤوس بطولات يويفا للأندية: الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا ودوري المؤتمر الأوروبي - UEFA/x
كؤوس بطولات يويفا للأندية: الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا ودوري المؤتمر الأوروبي - UEFA/x
دبي-- الشرق

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تغيير نظام قرعة بطولة دوري أبطال أوروبا واخاضعها لعدة تعديلات بعد تغيير نظام البطولة من مجموعات إلى دوري موحد.

وستقام قرعة دوري أبطال أوروبا الجديد لموسم 2025-24 في منتدى غريمالدي في مدينة مونت كارلو الفرنسية يومي 29 و30 أغسطس الجاري.

وفي سياق هذا التقرير سنشرح لكم النظام الجديد لقرعة البطولة..

ما هو نظام المنافسة الجديد في دوري الأبطال؟

بحسب تقرير مطول نشره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا؛ اعتبارًا من موسم 2024/25، سيشارك 36 ناديًا في مرحلة الدوري التي تم إنشاؤها حديثًا (مرحلة المجموعات سابقًا) من دوري أبطال أوروبا UEFA.

يمنح هذا النظام أربعة فرق إضافية للتنافس في مسابقة الأندية الأولى في أوروبا. بموجب الشكل الجديد.

وستلعب الفرق 8 مباريات ضد 8 فرق مختلفة، بدلاً من 3 فرق مرتين كما كانت الحال سابقًا.

وسيعطي الشكل الجديد المشجعين مباريات أكثر تنافسية وتوازناً على جميع المستويات طوال مرحلة الدوري أكثر مما كان في الفترة من 2003 إلى 2024.

كيف سيتم إجراء قرعة الدوري في دوري الأبطال؟

من أجل تحديد المنافسين الـ 8 المختلفين لكل فريق في الدوري الخاص بدوري أبطال أوروبا، سيتم تصنيف الفرق في 4 أوعية بناءً على المعامل الفردي لكل فريق في بداية الموسم.

وسيكون الاستثناء الوحيد هو حامل لقب دوري أبطال أوروبا UEFA، فدائمًا ما يكون في المرتبة الأولى في الوعاء 1.

 

وسيتم بعد ذلك سحب كل فريق ضد خصمين من كل وعاء، أحدهما سيكون على أرضه والآخر خارجها.

وينطبق نفس هذا النظام على مسابقة الدوري الأوروبي، بينما سيواجه كل فريق في دوري المؤتمرات الأوروبي 6 خصوم فقط، واحد من كل وعاء من الأوعية الستة.

وفي مرحلة الدوري بدوري الأبطال، لا يمكن للفرق مواجهة خصوم من بلدها ويمكن سحبها ضد فريقين كحد أقصى من نفس البلد.

تفاصيل القرعة الجديدة

إذا تم تطبيق مفهوم السحب القديم لمرحلة المجموعات على شكل مرحلة الدوري الجديد، فسوف تكون هناك حاجة إلى ما يقرب من 1000 كرة، مع 36 كرة على الأقل على خشبة المسرح، مما يؤدي إلى قرعة طويلة بشكل لا يطاق.

لهذا السبب سيتم سحب جميع الفرق الـ 36 يدويًا باستخدام كرات مادية. لكل فريق يتم سحبه يدويًا، سيقوم برنامج آلي مخصص بسحب ثمانية خصوم عشوائيًا عبر الأوعية الأربعة.

وسيتم الكشف عنهم على الشاشة في قاعة حفل سحب القرعة وعلى شاشة التلفزيون، وسيقرر البرنامج أيضًا المباريات التي ستقام على أرض كل فريق وخارج الأرض.

كيف ستبدأ القرعة؟

ستبدأ القرعة بالوعاء الأول، مع تخصيص ثمانية منافسين لكل الفرق التسعة، واحدًا تلو الآخر، وستستمر مع الأوعية الأخرى بترتيب تنازلي حتى يتم تخصيص ثمانية منافسين لكل الفرق.

سيضمن البرنامج "عشوائية تامة" في إطار شروط القرعة المنصوص عليها في اللوائح على سبيل المثال:

  • حماية الدولة وعدم وجود أكثر من خصمين من نفس الدولة.
  • ضمان إمكانية إكمال القرعة لجميع الفرق دون الوصول إلى حالة طريق مسدود في أي وقت.

ما هي مواعيد المباريات؟

على الرغم من أن الفرق ستعرف جميع منافسيها بحلول نهاية القرعة، إلا أن قائمة المباريات مع تواريخ المباريات وأوقات انطلاق المباريات سيتم إعدادها بعد ذلك وإعلانها يوم السبت 31 أغسطس، لضمان عدم وجود تعارضات في التقويم مع الفرق في دوري أوروبا ودوري المؤتمرات الأوروبي التي ستلعب في نفس المدن.

وسيقدم برنامج القرعة من AE Live منذ توقيعهم على عقد شراكة مع يويفا في سبتمبر 2023 لنقل مراسم قرعة بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقام برنامج AE live بتطويره مع عدة اختبارات شهدت دمج آليات داخلية وخارجية مختلفة للتحقق من النتائج والتأكد منها.

وتم مراجعة عملية السحب بالكامل من قبل المدقق الخارجي، إرنست آند يونج، مع مراعاة خاصة للعشوائية والامتثال لقواعد السحب. كما ستوفر إرنست آند يونج أيضًا المراجعة والتحكم في عمليات السحب اليدوية والرقمية في الموقع الرسمي ليويفا.

تصنيفات

قصص قد تهمك