رقم ليديكي و46 ثانية من الجدل في سادس أيام الأولمبياد

time reading iconدقائق القراءة - 2
من نزال الجزائرية إيمان خليف والإيطالية أنجيلا كاريني خلال منافسات دور الـ16 بوزن أقل من 66 كيلوغراماً بالأولمبياد - 1 أغسطس 2024 - Getty Images
من نزال الجزائرية إيمان خليف والإيطالية أنجيلا كاريني خلال منافسات دور الـ16 بوزن أقل من 66 كيلوغراماً بالأولمبياد - 1 أغسطس 2024 - Getty Images
باريس-وكالة أنباء العالم العربي

حققت الأميركية كاتي ليديكي رقماً قياسياً، فيما تسببت 46 ثانية في حالة من الجدل العالمي، وفيما يلي أبرز لقطات اليوم السادس بعد الافتتاح الرسمي لأولمبياد باريس 2024 الخميس 1 أغسطس.

46 ثانية من الجدل

احتاجت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف إلى 46 ثانية لتبلغ دور الثمانية في منافسات وزن 66 كيلوغراماً، بعد انسحاب  منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني.

وأوضحت كاريني بعد النزال أنها عانت من ألم شديد في الأنف، بعد تلقي عدة ضربات من إيمان في بداية الجولة الأولى.

وأثارت مشاركة إيمان الجدل بعد عدم اجتيازها اختبار الأهلية للجنس في بطولة العالم، لكن اللجنة الأولمبية سمحت بمشاركتها في أولمبياد باريس رغم اعتراض الاتحاد الدولي للملاكمة.

وتعرضت إيمان لهجوم شديد من العديد من الأشخاص ومنهم رئيسة الوزراء الإيطالية، لكنها تلقت دعماً كبيراً من اللجنة الأولمبية الدولية والجزائرية.

13 ميدالية

أصبحت كاتي ليديكي أول سباحة على الإطلاق تحقق 13 ميدالية في الأولمبياد، بعدما قادت الفريق الأميركي للحصول على فضية سباق التتابع 4 في 200م حرة.

وبدأت السباحة البالغ عمرها 27 عاماً سجلها بالحصول على ذهبية سباق 800م حرة في أولمبياد لندن 2012.

وتملك ليديكي 8 ميداليات ذهبية، بالإضافة إلى 4 فضيات، وبرونزية واحدة. ونالت ليديكي ذهبية سباق 1500م في باريس.

أمل الجزائر 

حصدت كيليا نمور المركز الخامس في منافسات كل الأجهزة للسيدات في الجمباز، لكنها ستكون أمل الجزائر في الذهبية عندما تخوض منافسات نهائي العارضتين الأحد.

وقدمت أداء مذهلاً في العارضتين إذ كانت المتسابقة الوحيدة التي كسرت حاجز 15.000 نقطة إذ جمعت 15.533 نقطة.

وتقدمت كيليا (17 عاماً) إلى المركز الثاني بنهاية أول جهازين، لكنها تراجعت في منافسات عارضة التوازن.

وأنهى أداء متواضع في الحركات الأرضية آمال اللاعبة الجزائرية في أن تكون أول إفريقية تفوز بميدالية في الجمباز في الأولمبياد.

وتسعى كيليا لمنح إفريقيا أول ميدالية على الإطلاق في الجمباز مثلما فعلت عندما نالت فضية بطولة العالم في العام الماضي.

ليبرون تنس طاولة

 خطف الفرنسي فيلكس لوبرون الأنظار، ليس بسبب بلوغه نصف نهائي منافسات فردي الرجال في تنس الطاولة، بل بسبب اسمه.

ويتشابه اسم لوبرون مع الأميركي ليبرون جيمس لاعب كرة السلة الشهير، حتى أن وسائل الإعلام بدأت تتحدث عنه بأن تنس الطاولة تملك ليبرون الخاص بها.

الأولى في الأحواض

 نال اليوناني أبوستولوس كريستو الميدالية الفضية لسباق 200م سباحة للظهر، ليحقق إنجازاً لا سابق له لبلاده.

وهذه هي أول ميدالية لليونان في منافسات السباحة في الأحواض على الإطلاق، إذ جاءت كل ميدالياتها السابقة في منافسات السباحة في 1896 في الموانئ، وكان سبايريدون يانيوتيس حصد فضية سباق 10 كيلومترات في المياه المفتوحة في أولمبياد ريو 2016.

تصنيفات

قصص قد تهمك