9 أسئلة عن ملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

time reading iconدقائق القراءة - 2
استاد جامعة الملك خالد في أبها - 31 يوليو 2024 - X/@SaudiProject
استاد جامعة الملك خالد في أبها - 31 يوليو 2024 - X/@SaudiProject
الرياض-وكالة أنباء العالم العربي

استعرضت السعودية تفاصيل ملفها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034 في مؤتمر صحفي الأربعاء.

ومن المنتظر أن يعلن الاتحاد الدولي (الفيفا) بشكل رسمي عن منح المملكة حق استضافة البطولة في 11 ديسمبر المقبل في ظل عدم وجود منافس، وفيما يلي أسئلة وأجوبة عن الملف:

* ما هي المدن المستضيفة لكأس العالم في السعودية؟

خمس مدن رئيسية، وهي الرياض وجدة والخبر وأبها ونيوم.

* ماذا يعني كأس العالم للسعودية؟

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إن "رؤية المملكة 2030 تولي الاستثمار في القطاع الرياضي أهمية كبيرة، وستتعاون مع المجتمع الدولي لتنظيم هذا الحدث الرياضي المهم الذي يسهم في تنمية كرة القدم بجانب تحقيق أهدافنا المشتركة وصناعة مستقبل مشرق للرياضة وترك إرث إيجابي يمتد إلى ما بعد عام 2034".

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إن الملف الذي يحمل شعار (معا ننمو) "يعكس جانبا من التحول النوعي والنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة في جميع المستويات، ويركز على تنمية القدرات البشرية في المقام الأول، وتطوير كرة القدم ومد جسور التواصل حول العالم، حيث أن استضافة كأس العالم خطوة مهمة في رحلة نمو القطاع الرياضي بالمملكة".

وأضاف "نتطلع إلى استقبال المزيد من السائحين بعد أن أصبحت السعودية من أهم الوجهات السياحية الواعدة والأكثر جذباً على مستوى العالم، وتصدرت قائمة الأمم المتحدة في نمو عدد السياح الدوليين عام 2023، بجانب زيادة الاستثمارات الضخمة من شركات صندوق الاستثمارات العامة والتي تهدف لتنمية قطاعي السياحة والترفيه في وجهات متنوعة، منها نيوم والقدية والبحر الأحمر والدرعية".

* ماذا تتوقع السعودية؟

قال الأمير محمد بن سلمان إن بلاده تتطلع لاستضافة "نسخة استثنائية وغير مسبوقة من كأس العالم من خلال تسخير الإمكانات والطاقات لإسعاد عشاق كرة القدم حول العالم" حيث ستكون أول نسخة مؤلفة من 48 منتخبا تقام في دولة واحدة.

* ما عدد المرافق التي ستستضيف فعاليات كأس العالم؟

تخطط السعودية لاستضافة كأس العالم في 15 استادا، وتشمل 11 استادا جديدا.

عرضت السعودية تشييد 8 استادات جديدة، كما توجد ثلاثة استادات قيد الإنشاء بالفعل، بجانب أربعة ملاعب حالية قيد التجديد.

تعرض السعودية 134 منشأة تدريبية، و72 مقرا لمعسكرات تدريبية في 15 مدينة، و60 منشأة تدريب تابعة للملاعب في المدن الخمس المستضيفة، كما توفر معسكرين لتدريب الحكام في الرياض.

ستستعد السعودية لاستقبال المشاركين في أكثر من 230 ألف غرفة فندقية في خمس مدن.

* أين ستقيم السعودية مناطق المشجعين؟

أعلنت السعودية عزمها توفير 10 مناطق للمشجعين في كل المدن المستضيفة، وتعهد حماد البلوي رئيس الملف بتوفير تجربة استثنائية للجماهير.

* أين يقام الافتتاح والختام؟

قال البلوي إن الرياض ستستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم في استاد الملك سلمان، والذي يسع 92 ألف شخص وستستكمل عملية تطويره في 2029.

ستضم الرياض ثمانية ملاعب و54 منشأة تدريب و127 ألف وحدة فندقية، وتحتضن جدة أربعة ملاعب و30 منشأة تدريب و40 ألف وحدة فندقية، مقابل استاد واحد في كل من الخبر وأبها ونيوم.

وقال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إن كأس آسيا 2027 ستكون فرصة لتجربة بعض الملاعب الجديدة.

* ما أطول مسافة يمكن قطعها لحضور المباريات؟

أكد البلوي أن أطول مسافة يمكن أن يقطعها المشجع تقدر "بساعتين فقط" بفضل توفر شبكة نقل متكاملة لخدمة الفرق والجماهير.

* هل ستقام البطولة في الصيف أو الشتاء؟

تقام منافسات كأس العالم عادة في الصيف بين يونيو ويوليو، لكن قطر كسرت القاعدة في نسخة 2022 الماضية عندما استضافت البطولة في نوفمبر وديسمبر لتجنب الحر الشديد، وعلى الأرجح ستتكرر تجربة اللعب في الشتاء بالمملكة.

لكن البلوي قال إن موعد البطولة لم يتحدد وإن المناقشات مستمرة مع الفيفا، مع الأخذ في الاعتبار موعد شهر رمضان وموسم الحج بالمملكة.

* ما عدد الداعمين لملف السعودية؟

قال المسحل إن الملف نال دعما من أكثر من 140 دولة، كما جاء كريستيانو رونالدو أسطورة كرة القدم والهداف التاريخي للمنتخبات على رأس الداعمين للملف من الشخصيات العامة.

ونشر رونالدو مهاجم النصر وهداف الدوري السعودي في الموسم الماضي رسالة دعم بمنصة إكس أمس الأربعاء قائلا "ملف السعودية 2034 يدعو العالم للانضمام إلى رحلتنا نحو التحول الاستثنائي كموطن للرياضة العالمية".

تصنيفات

قصص قد تهمك