السعودية تسلّم "فيفا" ملف استضافة كأس العالم 2034

الاتحاد الدولي يتسلّم أيضاً عرض المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

time reading iconدقائق القراءة - 2
الوفد السعودي يسلّم رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو ملف ترشّح المملكة لاستضافة كأس العالم عام 2034 - 29 يوليو 2024 - X/@Saudi2034bidAR
الوفد السعودي يسلّم رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو ملف ترشّح المملكة لاستضافة كأس العالم عام 2034 - 29 يوليو 2024 - X/@Saudi2034bidAR
دبي-الشرق

سلّمت المملكة العربية السعودية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رسمياً الاثنين، ملف ترشّحها لاستضافة كأس العالم عام 2034.

جاء ذلك خلال حفل أقامه "فيفا" في باريس، شهد أيضاً تسليمه ملف ترشّح إسبانيا والبرتغال والمغرب لتنظيم كأس العالم عام 2030.

تسليم ملف السعودية تم من خلال وفد رسمي برئاسة وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، ورئيس الوحدة الخاصة بملف الترشح لدى الاتحاد السعودي حماد البلوي، إضافة إلى طفلين من مراكز التدريب الإقليمية للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وزير الرياضة السعودي شكر قيادة المملكة "التي مكّنتنا من الوصول إلى هذه المرحلة المهمة في تاريخ الرياضة السعودية"، إضافة إلى وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان "على دعمه السخي، ومتابعته المستمرة للقطاع الرياضي".

واعتبر أن ملف ترشّح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 "يجسّد الرؤية الشاملة والواضحة لهذا الوطن العظيم، نحو المستقبل المشرق"، إذ "تعتزم المملكة تنظيم الحدث الأهم في عالم كرة القدم، لتؤكد بذلك مركزها الكبير والمؤثر والإيجابي في خارطة العالم أجمع، في مختلف المجالات، ومنها الرياضي". وتحدث عن "تحقيق طموحات المملكة في المستقبل".

ياسر المسحل رأى أن هذا الملف "يعكس التزامنا بتنظيم البطولة الأكبر في عالم كرة القدم، وحرصنا على الارتقاء بقطاع الرياضة على جميع المستويات".

وشدد على أن "كرة القدم جزء أساسي من الثقافة السعودية، ولدى الشعب السعودي شغف كبير تجاهها"، مضيفاً: "نسعى لإيصال هذه الرسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، ونثق بقدرتنا على تسخير هذا الشغف من أجل تنظيم نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم في عام 2034، وبناء إرث كروي للأجيال القادمة، من شأنه أن يرتقي بمسيرة تحول المملكة نحو آفاق جديدة".

وتأتي مرحلة تسليم ملف الترشّح لـ"فيفا" كمرحلة ثالثة ضمن سياق مراحل الترشّح الرسمية لاستضافة كأس العالم، على أن تعقب ذلك مراحل عدة، بينها الزيارات التفقدية الرسمية من "فيفا"، وتقييم ملف الترشّح بشكل كامل، وصولاً إلى الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة لكأس العالم 2034 في 11 ديسمبر 2024.

مونديال 2030

كذلك تسلّم "فيفا" عرض استضافة كأس العالم 2030، المقررة في المغرب والبرتغال وإسبانيا.

وقدّم العرض رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع، ورئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم فرناندو غوميز، والأمين العام للاتحاد الإسباني لكرة القدم ألفارو دي ميغيل كازانوفا.

كذلك قدّم رؤساء اتحادات كرة القدم الأرجنتينية والباراغوايانية والأوروغوايانية، كلاوديو تابيا وروبرت هاريسون وإغناسيو ألونسو، إضافة إلى رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم أليخاندرو دومينغيز، المستندات المتعلقة بالاحتفال المئوي للبطولة، والذي يُتوقع أن يكون جزءاً من مونديال 2030.

وقال لقجع: "نفخر ونتشرّف بتقديم ملف ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة... نحن مقتنعون حقاً بأن ملف ترشيحنا سيكون إرثاً لأجيال اليوم وسيبقى كذلك لأولئك الذين سيأتون في المستقبل".

وأضاف: "نريد لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 أن تُوحّد الشعوب من جميع أنحاء العالم وتجعل جميع الأفارقة يشعرون بالفخر".

كرة القدم توحّد العالم

وقال رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو: "يمثل تقديم عروض الاستضافة نقطة فارقة في عمليات عروض استضافة نسختي 2030 و2034 من كأس العالم، حيث نهدف إلى تنظيم احتفالات مميزة لكرة القدم والإنسانية". 

وأضاف: "قدّمت الدول السبع التي يجمعها أربعة اتحادات الكثير لكرة القدم بالفعل، وتتمتع هذه الدول بشغف عظيم للعبة ومهارات تنظيمية رائعة ورؤية مشتركة حول ما ينبغي أن تنطوي عليه كرة القدم وقيمها. وبالمثل، تثبت عمليات عروض الاستضافة هذه أن كرة القدم توحّد العالم".

"فيفا" أعلن أن عروض الاستضافة والمستندات المصاحبة لها، ستُنشر على موقعه الإلكتروني بعد الموعد النهائي الرسمي للتقديم، في 31 يوليو 2024.

تصنيفات

قصص قد تهمك