شكوى رسمية واتهام بالنفاق.. احتدام المعركة بين اتحاد اللاعبين و"فيفا"

الاتحاد الدولي يتهم معارضيه بـ"النفاق"

time reading iconدقائق القراءة - 2
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في جنيف - 4 أكتوبر 2019 - AFP
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في جنيف - 4 أكتوبر 2019 - AFP
دبي-وكالة أنباء العالم العربي

قال اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين ورابطة بطولات الدوري الأوروبية إنهما تقدما بشكوى لدى المفوضية الأوروبية ضد الاتحاد الدولي (الفيفا) بسبب جدول المباريات الدولية، فيما رد الفيفا أن الجدول تم وضعه بموافقة جميع الأطراف.

وفي مايو، أعلن الفيفا عن فترات المباريات الدولية فيما تبقى من العام الحالي وحتى نهاية 2027، حيث تقام المباريات على مدار خمسة توقفات كل عام، وتتضمن الفترات الدولية مواعيد جميع البطولات القارية بالإضافة إلى منافسات الأولمبياد.

وأشار اتحاد اللاعبين المحترفين ورابطة بطولات الدوري إلى أنهما سيتقدمان بشكوى مشتركة بسبب انتهاك الفيفا قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي ومن أجل حماية اللاعبين وبطولات الدوري المحلية والحوكمة المستقبلية.

وأضاف البيان "لسنوات عديدة، حث اتحاد اللاعبين ورابطة الدوري الأوروبية الفيفا مراراً وتكراراً على تطوير عملية واضحة وشفافة وعادلة فيما يتعلق بجدول المباريات الدولية. أرسلنا طلباً رسمياً قبل مؤتمر الفيفا ومجلسه في مايو 2024. ومن المؤسف أن الفيفا رفض إدراجنا في عملية صنع القرار".

"جدول الفيفا خطر على صحة اللاعبين"

"جدول المباريات الدولية فاق حد التشبع، وأصبح غير مستدام لبطولات الدوري الأوروبية، ويشكل خطرا على صحة اللاعبين. الفيفا وضع بطولاته ومصالحه التجارية كأولوية، وأهمل مسؤولياته كهيئة حاكمة، وأضر بالمصالح الاقتصادية للبطولات الوطنية ورفاهية اللاعبين".

وأضاف البيان "الإجراء القانوني هو الخطوة المسؤولة الوحيدة للبطولات الأوروبية واتحاد اللاعبين لحماية كرة القدم ونظامها البيئي وقوتها العاملة من قرارات الفيفا الأحادية.

"الشكوى توضح أن الفيفا ينتهك قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، ويشكل بشكل ملحوظ إساءة استخدام الحوكمة، حيث يقوم الفيفا بدور مزدوج كمنظم عالمي لكرة القدم ومنظم للمنافسة، وهذا يعد تضاربا في المصالح".

وأوضح اتحاد اللاعبين ورابطة بطولات الدوري أن الشكوى تأتي بالتوازي مع إجراءات منفصلة بدأتها بطولات الدوري واتحادات اللاعبين المحترفين الوطنية.

فيفا يتهم الاتحاد والرابطة بـ"النفاق"

من جانبه، اتهم الفيفا اتحاد اللاعبين المحترفين ورابطة بطولات الدوري بالنفاق والبحث عن مصالح شخصية.

وقال الفيفا إن مجلسه، الذي يتألف من ممثلين من جميع القارات بما في ذلك أوروبا، وافق بالإجماع على جدول المباريات الدولية الحالي بعد مشاورات شملت اتحاد اللاعبين ورابطة بطولات الدوري.

وأضاف البيان "بعض بطولات الدوري في أوروبا، وهي نفسها منظمة للمسابقات، تتصرف وفقا لمصالحها التجارية الذاتية، وبشكل منافق، ودون مراعاة الجميع في العالم.

"يبدو أن رابطة بطولات الدوري الأوروبية تفضل تقويما مليئا بالمباريات الودية والجولات الصيفية، بينما يحاول الفيفا حماية المصالح العامة لكرة القدم العالمية، بما في ذلك حماية اللاعبين".

تصنيفات

قصص قد تهمك