بغياب البرازيل.. من يحسم صراع الذهب في كرة القدم بأولمبياد باريس؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو البرازيل يحتفلون بعد فوزهم بالميدالية الذهبية على حساب إسبانيا في أولمبياد طوكيو 2020 - 7 أغسطس 2021 - ٌReuters
لاعبو البرازيل يحتفلون بعد فوزهم بالميدالية الذهبية على حساب إسبانيا في أولمبياد طوكيو 2020 - 7 أغسطس 2021 - ٌReuters
باريس -وكالة أنباء العالم العربي

ستنحصر المنافسة، بحسب المتابعين، بين فرنسا والأرجنتين وإسبانيا على الميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024 في غياب البرازيل بطلة آخر نسختين. 

وفشلت البرازيل في التأهل للألعاب الصيفية في مفاجأة كبيرة، عقب الخسارة أمام الأرجنتين في مواجهة فاصلة، لتهدر فرصة استثنائية بتحقيق 3 ميداليات ذهبية متتالية لأول مرة في التاريخ الأولمبي.

وتعول فرنسا صاحبة الضيافة على أسطورتها تييري هنري مدرب المنتخب الأولمبي لتكرار الإنجاز الغائب منذ 40 عاماً، حين استمتعت بمذاق الذهب لمرة وحيدة في 1984 في لوس أنجلوس مع المدرب هنري ميشيل.

وحاولت فرنسا ضم كيليان مبابي إلى قائمتها، لكن ناديه الجديد ريال مدريد رفض التخلي عنه هذا الصيف للاستعداد للموسم المقبل، لذا استعان هنري بأسماء أخرى بارزة مثل المهاجم المخضرم ألكسندر لاكازيت والجناح مايكل أوليسي المنتقل حديثاً لبايرن ميونيخ من اللاعبين فوق سن 23 عاماً. 

وتبدو مهمة فرنسا سهلة في اجتياز المجموعة الأولى التي تضم الولايات المتحدة وغينيا ونيوزيلندا، وتأمل في تجنب صدام مبكر مع الأرجنتين التي تترأس المجموعة الثانية.

ما هي فرص الأرجنتين بغياب ميسي؟

تمر كرة القدم الأرجنتينية بحالة نشوة بعد التتويج بكأس العالم قبل عامين وتحقيق كوبا أميركا مرتين متتاليتين.

منتخب الأرجنتين يتوج ببطولة كوبا أميركا 2024 على حساب كولومبيا
منتخب الأرجنتين يتوج ببطولة كوبا أميركا 2024 على حساب كولومبيا - Reuters

واختار المدرب خافيير ماتشيرانو 4 لاعبين كانوا ضمن تشكيلة الأرجنتين خلال الفوز بكأس العالم في قطر، وعلى رأسهم خوليان ألفاريز مهاجم مانشستر سيتي والذي كان عنصراً أساسياً في الفوز بلقب كوبا أميركا  هذا الشهر، بجانب المدافع نيكولاس أوتامندي والحارس خيرونيمو رولي والجناح الواعد تياغو ألمادا. وفضّل الأسطورة ليونيل ميسي عدم المشاركة بعد أن سبق له الفوز بذهبية 2008 برفقة ماتشيرانو كلاعب.

وكان ماتشيرانو حاضراً في التتويج بذهبيتين متتاليتين للأرجنتين في 2004 و2008، ويحلم الآن بمعادلة الرقم القياسي للمجر وبريطانيا بحصد 3 ذهبيات أولمبية في كرة القدم.

طموح عربي

يطمح منتخب عربي على الأقل لمرافقة الأرجنتين إلى دور الثمانية، حيث تضم المجموعة الثانية المغرب والعراق بجانب أوكرانيا.

واستدعى المغرب أشرف حكيمي الظهير الأيمن لباريس سان جيرمان على أمل تكرار مفاجأة الوصول لقبل نهائي كأس العالم 2022، ويعاونه مهاجم العين الإماراتي سفيان رحيمي بطل وهداف وأفضل لاعب بدوري أبطال آسيا. 

واختار العراق مهاجمه المخضرم أيمن حسين الذي تألق في كأس آسيا الأخيرة بقطر على أمل تحقيق مفاجأة في باريس.

ولم يسبق لمنتخب عربي تحقيق ميدالية في كرة القدم، لكن العراق كان قريباً في أولمبياد أثينا 2004 قبل أن يحتل المركز الرابع.

إسبانيا لمواصلة التألق

 وتحلم إسبانيا بتكرار ذهبية 1992 في برشلونة مستغلة أجواء التتويج ببطولة أوروبا، حيث تحظى بوفرة من المواهب الواعدة حتى في غياب لامي يامال ونيكو وليامز.

لاعبو إسبانيا يحملون لقب يورو 2024 - 14 يوليو 2024
لاعبو إسبانيا يحملون لقب يورو 2024 - 14 يوليو 2024 - Reuters

وتضم تشكيلة إسبانيا باو كوبارسي مدافع برشلونة وزميله إيريك غارسيا المعار لجيرونا، وفيرمين لوبيز مهاجم برشلونة وسيرخيو غوميز مهاجم مانشستر سيتي.

وتسعى إسبانيا لتعويض خسارة نهائي 2021 في طوكيو أمام البرازيل. ولن تجد صعوبة في الصعود من المجموعة الثالثة التي تضم مصر وأوزبكستان والدومينيكان.

واستعانت مصر بالمدرب البرازيلي روجيرو ميكالي الفائز بذهبية أولمبياد 2016 في ريو مع بلاده، وضمت لاعب الوسط المخضرم محمد النني الذي ترك أرسنال هذا الصيف، ولاعب الوسط المهاجم أحمد مصطفى (زيزو) من عناصر المنتخب الأول الأساسية.

وتنطلق منافسات كرة القدم يوم 24 يوليو الجاري قبل يومين من حفل الافتتاح الرسمي للأولمبياد، ويستضيف استاد بارك دي برينس النهائي في 9 أغسطس.

تصنيفات

قصص قد تهمك