توماس مولر يعتزل اللعب مع منتخب ألمانيا

سجل 45 هدفاً في 131 مباراة خلال 14 عاماً وأحرز مونديال 2014

time reading iconدقائق القراءة - 2
توماس مولر خلال مباراة بين ألمانيا وإسبانيا في ربع نهائي "يورو 2024" - 5 يوليو 2024 - Reuters
توماس مولر خلال مباراة بين ألمانيا وإسبانيا في ربع نهائي "يورو 2024" - 5 يوليو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

أعلن توماس مولر، مهاجم بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا، اعتزاله اللعب دولياً.

مولر (34 عاماً) خاض 131 مباراة مع المنتخب خلال 14 عاماً، وسجل 45 هدفاً. وكان أحد نجوم منتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم 2014، كما نال جائزة الحذاء الذهبي في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا.

آخر مشاركة له مع المنتخب كانت كبديل في الدقيقة 80، خلال هزيمة ألمانيا أمام إسبانيا بربع نهائي بطولة أوروبا "يورو 2024"، وكانت ثامن بطولة كبرى يخوضها.

مولر ثالث أكثر اللاعبين خوضاً للمباريات الدولية مع منتخب ألمانيا، بعد لوثار ماتيوس (150 مباراة) وميروسلاف كلوزه (137 مباراة)، فيما أنه سادس هدافي الفريق، بالتساوي مع كارل هاينز رومينيغه، كما أفاد موقع THE ATHLETIC.

وكتب مولر على "إنستغرام": "دائماً ما أكون فخوراً بتمثيل بلدي. احتفلنا معاً وأحياناً بكينا معاً. عندما حصلت على شرف اللعب دولياً للمرة الأولى قبل 14 عاماً، لم أكن أحلم بكلّ ما حدث بعد ذلك".

وأضاف: "أودّ أن أقول شكراً لكل الجمهور الألماني وزملائي، على دعمهم على مرّ السنين".

"لا أحد يشبه توماس مولر"

وقال مدير المنتخب الألماني رودي فولر: "لا أحد يشبه توماس مولر... سواء في كلّ السنوات التي قضاها في بايرن ميونيخ أو مع المنتخب - مع توماس، كان لكلّ فريق دائماً وجه، وشخصية مثالية، إضافة إلى مهاجم كبير. (أسلوب) لعبه غير تقليدي، وفطري، ولا يمكن التكهّن به، وهذا بالضبط سبب نجاحه".

أولى مباريات مولر مع منتخب ألمانيا كانت ضد الأرجنتين في مارس 2010، وكان بعمر 20 عاماً.

النجم الألماني الآخر، توني كروس، الذي اعتزل كرة القدم الاحترافية بعد "يورو 2024"، خاض كذلك أول مباراة دولية له في اللقاء ذاته.

سجل مولر هدفه الدولي الأول في مرمى أستراليا، بافتتاح مباريات المجموعة في كأس العالم 2010، كما أن أهدافه الخمسة في البطولة أكسبته الحذاء الذهبي وجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لأفضل لاعب شاب في المسابقة.

"شغف كبير بكرة القدم"

مولر سجل 5 أهداف مرة أخرى في نهائيات كأس العالم 2014، بما في ذلك ثلاثية في مرمى البرتغال بدور المجموعات وهدف في الفوز التاريخي 7-1 على البرازيل في نصف النهائي. ولعب 120 دقيقة في الفوز على الأرجنتين بالنهائي.

غاب اللاعب عن المنتخب حين درّبه يواخيم لوف، بين عامَي 2019 و2021، لكنه عاد إلى الفريق قبل "يورو 2020".

مولر الذي ينتهي عقده مع بايرن عام 2025، شارك في مباراتين من مقاعد البدلاء في "يورو 2024"، وخرجت ألمانيا من البطولة بعد هزيمتها 1-2 في الوقت الإضافي أمام إسبانيا بربع النهائي.

وقال مدرب المنتخب يوليان ناغلسمان: "أنا ممتنّ لأنني تمكّنت من مرافقة توماس في جزء من مسيرته، مع المنتخب وفي بايرن ميونيخ. كان من دواعي سروري العمل معه".

وتابع: "توماس محترف شغوف ولديه شغف كبير بكرة القدم كما في يومه الأول. أثرى فريقنا في بطولة أوروبا، ليس فقط بصفاته الرياضية، ولكن أيضاً بوصفه قائداً ونموذجاً يُحتذى وشخصية يمكن التماهي معها".

تصنيفات

قصص قد تهمك