ما هي أسباب تأجيل نهائي كوبا أميركا 2024 "ساعة و22 دقيقة"؟

تنظيم كارثي في الولايات المتحدة الأميركية قبل عامين من كأس العالم 2026

time reading iconدقائق القراءة - 2
الجمهور يقتحم ملعب هارد روك في ميامي دون تذاكر لحضور نهائي كوبا أميركا 2024 - Reuters
الجمهور يقتحم ملعب هارد روك في ميامي دون تذاكر لحضور نهائي كوبا أميركا 2024 - Reuters
فلوريدا -محمود ماهر

عانى جمهور كرة القدم في الشرق الأوسط وقارة أوروبا من أجل متابعة مباراة نهائي كوبا أميركا 2024 بين الأرجنتين وكولومبيا، بسبب تأجيل انطلاقها 3 مرات مختلفة بقرارات رسمية من اتحاد أميركا الجنوبية "كونميبول"، لتمتد سهرتهم إلى ما بعد الفجر بساعتين.

وحدد اتحاد كونميبول الساعة 3:00 بتوقيت السعودية، 00:00 بتوقيت غرينيتش، صباح يوم الاثنين 15 يوليو، موعداً لإقامة مباراة نهائي كوبا أميركا 2024، أي بعد 3 ساعات كاملة من انقضاء المباراة النهائية لبطولة كأس أوروبا "يورو 2024" بين إنجلترا واسبانيا.

وفي الوقت الذي تجهز فيه الجميع لمتابعة المباراة، قررت اللجنة المنظمة تأجيل المباراة لمدة 30 دقيقة، وقبل انتهاء المدة بخمس دقائق عادت لتعلن تأجيل صافرة البداية لـ 15 دقيقة، ثم 30 دقيقة أخرى، لتبدأ بعد ساعة و22 دقيقة من موعدها الرسمي.

تشكيلة الأرجنتين وكولومبيا في نهائي كوبا أميركا 2024
تشكيلة الأرجنتين وكولومبيا في نهائي كوبا أميركا 2024 - CopaAmerica/x

وتوقع البعض أن الوقت الذي ضاع قبل المباراة، سيتم تعويضه عن طريق إلغاء فقرة شاكيرا بين شوطي المباراة، لكن اللجنة المنظمة أصرت على تنفيذ مخططها بشأن إقامة حفل الفنانة الكولومبية (الزوجة السابقة للاعب جيرارد بيكيه)، والذي استغرق مدته 25 دقيقة ما بين رقص وغناء 3 أغنيات.

وتضاعفت المأساة أكثر فأكثر بإصابة ميسي بكدمة خطيرة في الكاحل في الدقيقة 66، وبوصول المباراة إلى أشواط إضافية بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي، فضل البعض غلق التلفاز والتوقف عن المتابعة، قبل أن ينقذ لاوتارو مارتينيز الموقف بالحفاظ على ما تبقى من مشاهدين بتسجيل هدف الحسم في الدقيقة 112 ليمنع مدها لأكثر من ذلك إلى ركلات ترجيح لتظفر الأرجنتين بلقب البطولة للمرة الثانية على التوالي وللمرة الـ 16 في التاريخ.

ما هو سبب تأجيل نهائي كوبا أميركا 2024؟

يرجع سبب تأجيل نهائي كوبا أميركا لمدة ساعة و22 دقيقة إلى حدوث فوضى عارمة في دخول المشجعين، وبعض أعمال الشغب خارج وداخل الملعب.

وقالت قناة فوكس الأميركية "إن التأجيل استمر لحوالي 80 دقيقة"، وعلق الكونميبول في بيان مقتضب قبل 22 دقيقة من الموعد الرسمي لانطلاق المباراة في ولاية فلوريدا "إن المباراة ستتأجل لمدة 30 دقيقة بسبب مشكلة في دخول المشجعين".

شغب في نهائي كوبا أميركا 2024 وانفلات أمني
شغب في نهائي كوبا أميركا 2024 وانفلات أمني - Reuters

لكن الفشل في السيطرة على الوضع ترتب عليه تكرار التأجيل لاحقا، ليصبح الموعد الجديد هو 9:20 مساء بالتوقيت المحلي في ميامي.

ووقعت أعمال شغب من مشجعين وسط فوضى كبيرة في دخول الملعب، عند محاولة الشرطة منع مجموعة من الجماهير من الدخول بسبب عدم حملها تذاكر رسمية للمباراة.

وذكرت تقارير صحفية أميركية أنه تم احتجاز بعض المشاغبين، وأظهرت لقطات معاناة مجموعة كبيرة من المشجعين جراء التدافع أثناء الدخول.

وبعد غلق بوابات ملعب (هارد روك) لفترة من الوقت، تقرر فتحها وذكرت تقارير أن الجماهير أصبحت تدخل دون التحقق من امتلاكها التذاكر.

ميسي أثناء العمليات الاحمائية قبل نهائي كوبا أميركا 2024
ميسي أثناء العمليات الاحمائية قبل نهائي كوبا أميركا 2024 - CopaAmerica/x

وتسبب قرار تأجيل المباراة، في مغادرة لاعبي الفريقين للملعب وإيقاف فترة الإحماء والتحضير لخوض المباراة وربما هذا انعكس بالسلب على أداء اللاعبين فيما بعد.

وبعد أكثر من ساعة انتظاراً لإطلاق صفارة البداية عاد أعضاء الفريقين إلى أرض الملعب.

على أي حال، ستكون هذه الفوضى في دخول الملعب بمثابة جرس إنذار للولايات المتحدة قبل استضافتها نهائيات كأس العالم 2026 بالتعاون مع كندا والمكسيك، خاصةً أنه جاء بعد حادثة مثيرة للجدل بشجار لاعبي أوروغواي مع جمهور كولومبيا في مباراة نصف النهائي، علاوة على سوء الأرضية ومشاكل أخرى تحدث عنها المدرب مارسيلو بيلسا باستفاضة خلال مؤتمراته الصحفية المختلفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك