لويس دي لافوينتي يُعادل رقم ديل بوسكي "الصعب" في كأس أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 2
لويس دي لا فوينتي مدرب منتخب إسبانيا بعد الفوز ببطولة أوروبا "يورو 2024" - 14 يوليو 2024 - Reuters
لويس دي لا فوينتي مدرب منتخب إسبانيا بعد الفوز ببطولة أوروبا "يورو 2024" - 14 يوليو 2024 - Reuters
دبي-محمود ماهر

عادل لويس دي لافوينتي مدرب منتخب إسبانيا، أحد أصعب الأرقام في تاريخ بطولة كأس أوروبا، والذي كان مسجلاً باسم مواطنه فيسنتي ديل بوسكي بين نسختي 2012 و2016 في بطولة كأس أوروبا (اليورو) قبل توسيع قرعة المنافسة في البطولة إلى 24 منتخباً.

يتعلق الرقم بعدد الانتصارات المتتالية في البطولة، فبعد أن فاز دي لافوينتي 7 مرات متتالية في يورو 2024، عادل رقم فيسينتي ديل بوسكي متصدر لائحة أكثر المدربين تحقيقاً للانتصارات المتتالية في تاريخ البطولة برصيد 7 انتصارات لكن بين نسختين عندما كانت تُلعب البطولة بمشاركة 16 فريقاً في عام 2012 قبل توسيعها عام 2016 بـ 24 فريقاً.

وحقق دي بوسكي، مدرب ريال مدريد الأسبق، 5 انتصارات متتالية في نسخة بطولة يورو 2012 التي أقيمت بتنظيم مشترك في أوكرانيا وبولندا.

سقطت إسبانيا في التعادل خلال الجولة الأولى بيورو 2012 أمام إيطاليا 1/1، ثم بدأت بعدها سلسلة انتصاراتها بهزيمة جمهورية أيرلندا 4-0 وكرواتيا 1-0 لتتأهل إلى ربع النهائي لتفوز على إسبانيا بثنائية تشابي ألونسو، وفي نصف النهائي تجاوزت البرتغال بفارق ركلات الترجيح، ثم اكتسحت إيطاليا برباعية نظيفة في النهائي.

وفي النسخة التالية من اليورو 2016 أضاف ديل بوسكي فوزين جديدين أمام جمهورية التشيك (1-0) ثم تركيا (3-0)، ليرفع رصيده لـ 7 مباريات متتالية دون خسارة.

وخلال الجولة الثالثة من يورو 2016 خسرت إسبانيا من كرواتيا (1-2) لتنتقل لمواجهة إيطاليا في ثمن النهائي، وانتقم رفاق بوفون بهدفين نظيفين لكيليني وغراتسيانو بيلي.

دي لا فوينتي بسبعة انتصارات

فاز منتخب إسبانيا بجميع مبارياته في بطولة أوروبا "يورو 2024"، ليُحقق اللقب عن جدارة واستحقاق بقيادة مدربه لويس دي لا فوينتي بعد هزيمة إنجلترا في المباراة الأخيرة 1/2.

وانتصر المنتخب الإسباني على جميع فرق المجموعة الثانية التي لقبت بمجموعة الموت "كرواتيا وإيطاليا وألبانيا"، وفي ثمن النهائي أكتسح جورجيا بنتيجة 4-1، وفي ربع النهائي تجاوز أصحاب الأرض ألمانيا بنتيجة 2-1 بعد التمديد لشوطين إضافيين.

وفي مباراة نصف النهائي التي انتهت بفوز لاروخا على فرنسا بنتيجة 2-1 كسر بها دي لافوينتي رقم ديل بوسكي في عدد الانتصارات خلال نسخة واحدة (6 مقابل 5).

ووسط تألق كبير للثلاثي نيكو ويليامز ولامين يامال وداني أولمو في النهائي أمام إنجلترا عادل دي لافوينتي رقم ديل بوسكي، ليصبح الآن على بُعد مباراة واحدة من تحطيم رقمه، بشرط الفوز في افتتاح النسخة القادمة من يورو 2028 سواء مع إسبانيا أو أي فريق آخر.

تصنيفات

قصص قد تهمك