كم مرة تأهل منتخب إنجلترا لنهائي كأس أوروبا "اليورو"؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
واتكينز يباغت هولندا بهدف الفوز بنصف نهائي يورو 2024 وسط حسرة فان دايك وناثان أكي وستيفن دي فراي - Reuters
واتكينز يباغت هولندا بهدف الفوز بنصف نهائي يورو 2024 وسط حسرة فان دايك وناثان أكي وستيفن دي فراي - Reuters
دبي-محمود ماهر

نجح المنتخب الإنجليزي في بلوغ نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بعد تغلبه على نظيره الهولندي في ملعب سيغنال إيدونا بارك بمدينة دورتموند، مساء الأربعاء 10 يوليو، ليضرب موعداً نارياً مع منتخب إسبانيا المنتشي بفوز رائع على فرنسا في أليانز أرينا ميونيخ أول أمس الثلاثاء.

سجل مهاجم أستون فيلا أولي واتكينز (أفضل هداف محلي في البريمييرليغ 2023-2024) هدف فوز إنجلترا 1/2 في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي بعد تسلمه لكرة داخل منطقة الجزاء وسط رقابة لصيقة من مدافع الإنتر ستيفن دي فراي، لكنه بمهارة فردية تهديفية عالية استطاع الدوران والتسديد على أقصى يمين الحارس، محرزاً هدف التأهل التاريخي.

لم يتوقع أشد المُتفائلين تمكن منتخب إنجلترا من فعل ذلك، بسبب الأداء المترهل لرجال ساوثغيت خلال دور المجموعات، خاصةً بعدما استمر نفس المشهد أمام سلوفاكيا وسويسرا خلال الأدوار الاقصائية.

واستعانت إنجلترا بالوقت الإضافي لهزيمة سلوفاكيا 1/2 في ثمن النهائي، ثم أُضطرت لخوض ركلات ترجيح لحسم تأهلها لنصف النهائي على حساب سويسرا للعبور.

وكان التأهل لنصف نهائي يورو 2024 هو الثالث فقط في تاريخ منتخب إنجلترا بعد يورو 1996 ويورو 2020 عندما أقيمت البطولة في قبلة كرة القدم الإنجليزية ويمبلي.

كم مرة تأهلت إنجلترا لنهائي اليورو؟

بعد الفوز على هولندا في نصف نهائي يورو 2024 الذي استضافته ألمانيا، رفعت إنجلترا عدد مرات تأهلها للمباراة النهائية إلى مرتين فقط.

نهائي يورو 2020 بين إنجلترا وإيطاليا على ملعب ويمبلي
نهائي يورو 2020 بين إنجلترا وإيطاليا على ملعب ويمبلي - uefa

ترجع المرة الأولى إلى يورو 2020 عندما أقيمت البطولة خلال صيف 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا، بينما الثانية في ألمانيا بيورو 2024.

وفشلت إنجلترا في التأهل للنهائي لأول مرة في تاريخها، حين استقبلت البطولة على أراضيها عام 1996.

وخسر رفاق بول غاسكوين في نصف نهائي يورو 96 بفارق ركلات الترجيح أمام منتخب ألمانيا، وحاولوا رد اعتبارهم في أكثر من مناسبة مثل الفوز في مجموعات يورو 2000، والفوز 5-1 في برلين ضمن تصفيات مونديال 2002.

لكنها كانت مجرد نتائج لم تتسبب بشكل مباشر في انكسار الكرة الألمانية.

وانتظر الإنجليز لأكثر من 20 عاماً، للانتقام من الألمان أخيراً بهزمتهم في ربع نهائي يورو 2020 بهدفين لسترلينغ وهاري كين على ملعب ويمبلي.

كيف خسرت إنجلترا نهائي يورو 2020؟

رغم إقامة المباراة النهائية ليورو 2020 على ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن، وهز لوك شو لشباك إيطاليا بأسرع أهداف المباريات النهائية بعد دقيقتين فقط، إلا أن منتخب الأسود الثلاثة أخفق في الظفر بأول ألقابه على الصعيد القاري.

ساوثغيت وخيبة أمل خسارة نهائي يورو 2020 أمام إيطاليا
ساوثغيت وخيبة أمل خسارة نهائي يورو 2020 أمام إيطاليا - BBC

انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1، حيث رد المدافع ليوناردو بونوتشي على لوك شو بهدف رائع في الدقيقة 67.

وعاد شبح ركلات الترجيح ليطارد إنجلترا مجدداً ليخسروا 3-2، علماً بأنهم كانوا متفوقين 2-1 بعد إهدار بيلوتي للركلة الثانية لإيطاليا.

لكن الثلاثي ماركوس راشفورد وجادون سانشو وبوكايو ساكا أهدروا 3 ركلات متتالية.

الإنجليزي سترلينغ يواسي الحارس بيكفورد بعد خسارة نهائي يورو 2020
الإنجليزي سترلينغ يواسي الحارس بيكفورد بعد خسارة نهائي يورو 2020 - mancity/web

ورفض الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إقالة غاريث ساوثغيت من تدريب المنتخب سواء بعد خسارة نهائي اليورو أو بعد توديع كأس العالم 2022 على يد فرنسا في ربع النهائي.

تصنيفات

قصص قد تهمك