إنجلترا تعبر سويسرا بركلات الترجيح وتتأهل لنصف نهائي يورو 2024

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو إنجلترا يحتفلون بعد الفوز على سويسرا بركلات الترجيح والتأهل إلى نصف نهائي بطولة أوروبا - 6 يوليو 2024 - REUTERS
لاعبو إنجلترا يحتفلون بعد الفوز على سويسرا بركلات الترجيح والتأهل إلى نصف نهائي بطولة أوروبا - 6 يوليو 2024 - REUTERS
دبي-الشرقوكالة أنباء العالم العربي

تأهلت إنجلترا إلى نصف نهائي بطولة أوروبا "يورو 2024" على حساب سويسرا بركلات الترجيح (5-3) بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل (1-1).

تقدمت سويسرا في الدقيقة 75 عبر برييل إيمبولو، وتعادلت إنجلترا في الدقيقة 80 عبر بوكايو ساكا. وأهدر مانويل أكانجي قلب دفاع مانشستر سيتي الركلة الترجيحية الأولى لسويسرا، وكان ذلك كافياً لتأهل "الأسود الثلاثة" بعد نجاحهم في تسجيل الركلات الخمس.

وتلعب إنجلترا في نصف النهائي مع الفائز من مواجهة تركيا وهولندا التي تنطلق في وقت لاحق اليوم السبت. 

دخل إرزي كونسا التشكيلة الأساسية لإنجلترا لأول مرة لتعويض غياب الموقوف مارك غايي، فيما حافظ كوبي ماينو على مكانه بجوار ديكلان رايس على حساب ترينت ألكسندر-أرنولد. وقرر مورات ياكين مدرب سويسرا الإبقاء على التشكيلة الأساسية التي أخرجت إيطاليا حاملة اللقب من دور الستة عشر.

المباراة جاءت مملة من الطرفين، حيث تركت سويسرا الكرة لإنجلترا التي فشلت في صنع فرص للتسجيل. واعتمدت سويسرا على الهجمات المرتدة للاستفادة من سرعة إمبولو، لكن هجماتها لم تكتمل.

وحتى الدقيقة 70 لم تشهد المباراة سوى تسديدة واحدة على المرمى كانت من نصيب سويسرا. وكانت سويسرا الطرف الأفضل بعد الاستراحة، واستحقت التقدم عندما أرسل دان ندوي تمريرة عرضية منخفضة مرت أمام دفاع إنجلترا ولمسها جون ستونز لتتهيأ أمام إمبولو الذي لم يجد صعوبة في وضعها في المرمى.

غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا يحاول اللحاق بهاري كين قبل سقوطه خارج الملعب خلال مواجهة سويسرا في بطولة أوروبا - 6 يوليو 2024
غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا يحاول اللحاق بهاري كين قبل سقوطه خارج الملعب خلال مواجهة سويسرا في بطولة أوروبا - 6 يوليو 2024 - REUTERS

ساكا ينقذ إنجلترا

 ومنذ بداية البطولة، تعرض منتخب إنجلترا لانتقادات بسبب الأداء السيء الذي يقدمه، حتى أن أحد الصحفيين نشر صورة لصحفي آخر غط في نوم عميق خلال مباراة المنتخب أمام سلوفاكيا في دور الستة عشر. وكان ما فعله لوك شو عند مشاركته كبديل دليلا على حالة التوهان في صفوف إنجلترا. فمدافع مانشستر يونايتد، الذي لم يشارك في أي مباراة منذ بداية البطولة بسبب الإصابة، لم يكن يعلم بهوية اللاعب الذي سيشارك على حسابه.

وذهب كيران تريبيير لمصافحة شو الذي تعجب من خروج مدافع نيوكاسل يونايتد ليبلغه أن رقمه ظهر على لوحة التبديل. لكن لحسن حظ ساوثغيت، نجحت إنجلترا في إدراك التعادل بتسديدة من ساكا.

واستلم لاعب أرسنال الكرة في الناحية اليمنى، وأطلق تسديدة منخفضة بدا أن الحارس يان زومر لم يشاهدها بسبب وجود العديد من اللاعبين أمامه لتستقر في الشباك.

 وكان البديل المخضرم شيردان شاكيري قريبا من خطف هدف الفوز لسويسرا قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الإضافي. ونفذ شاكيري ركلة ركنية في المرمى مباشرة، لكن الكرة ارتدت من العارضة. وأبعد جوردان بيكفورد حارس إنجلترا تسديدة قوية من زكي العمدوني في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي.

تصنيفات

قصص قد تهمك