أبرز لقطات اليوم في يورو 2024.. هولندا تستعيد ذكريات 88

والنمسا تفشل في إيقاف التوغل التركي في الملاعب الألمانية

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الهولندي لكرة القدم في يورو 2024 - UEFA
شعار الاتحاد الهولندي لكرة القدم في يورو 2024 - UEFA
دبي-الشرقوكالة أنباء العالم العربي

قدم المنتخبان التركي والنمساوي أجمل عروض الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2024 المقامة حالياً على الأراضي الألمانية، في اليوم الختامي لهذه المرحلة التي امتدت لـ 4 أيام، بإقامة مباراتين في اليوم.

ووضع الأترك حداً لمغامرة القطار النمساوي الذي قاده المدرب الألماني رالف رانغنيك الذي أنتقد قبل سنة ونصف نقداً لاذعاً من كريستيانو رونالدو في حواره الشهير مع بيرس مورغان.

وفي المباراة الأخرى، اكتسح المنتخب الهولندي بخبرات ثنائي ليفربول فيرجيل فان دايك وخاكبو المنتخب الروماني الذي أكد مجدداً أنه لم يخرج بعد من احتفاله الصاخب بالفوز على أوكرانيا 3-0 في الجولة الأولى من دور المجموعات فقد خسر بعدها أمام بلجيكا وهولندا وتعادل مع سلوفاكيا.

وشهد اليوم الرابع من ثمن النهائي، دخول المدافع التركي لنادي الأهلي السعودي ميريح ديميرال لتاريخ بطولات كأس أمم أوروبا برقم غير مسبوق في المباريات الإقصائية، بسبب الهدف الذي سجله في الثانية 57 من بداية مباراة بلاده ضد النمسا.

وفي سياق هذا التقرير، نستعرض معكم أهم لقطات اليوم الرابع والأخير من دور الستة عشر.

ظهور "مزدوج مازنجر"

اشتهرت الرسوم المتحركة (مازنجر) على مدار تسعينات القرن الماضي، وكان من أبرز الشخصيات الكرترونية (المزدوج) الذي يظهر بوجين مختلفين تماما.

لاعبو هولندا يحتفلون بعد تسجيل كودي غاكبو الهدف الأول في شباك رومانيا - 2 يوليو 2024
لاعبو هولندا يحتفلون بعد تسجيل كودي غاكبو الهدف الأول في شباك رومانيا - 2 يوليو 2024 - REUTERS

يمكن القول إن كودي خاكبو مهاجم هولندا قد تقمص شخصية (المزدوج)، فهو يظهر بوجه مع منتخب هولندا، وبوجه مختلف تماما مع ناديه ليفربول الإنجليزي.

وعانى خاكبو لدخول تشكيلة ليفربول على مدار الموسم الماضي بأكمله، بينما واصل التألق مع هولندا وخطف الأضواء في الفوز 3-صفر على رومانيا، حيث سجل الهدف الأول وصنع الهدف الثاني، وكان مصدر الخطورة الدائم خلال المباراة. وبات خاكبو يتقاسم صدارة هدافي بطولة أوروبا بعدما وصل إلى ثلاثة أهداف.

هولندا والمقارنة بجيل 1988

أحرزت هولندا لقب بطولة أوروبا 1988 في ألمانيا، والآن أصبح الفريق الحالي بقيادة رونالد كومان يمني نفسه بأن يكرر التاريخ نفسه في ألمانيا أيضا.

لاعبو هولندا يحتفلون بعد الفوز على رومانيا والتأهل إلى ربع نهائي بطولة أوروبا 'يورو 2024' - 2 يوليو 2024
لاعبو هولندا يحتفلون بعد الفوز على رومانيا والتأهل إلى ربع نهائي بطولة أوروبا 'يورو 2024' - 2 يوليو 2024 - REUTERS

وبلغت هولندا دور الثمانية بجدارة بعد عرض رائع وهدف من كودي خاكبو وثنائية من البديل دونيل مالين الذي أصبح أول لاعب في بطولة أوروبا الجارية يسجل هدفين في مباراة واحدة. وكرر ميريح دميرال مدافع تركيا الإنجاز وسجل ثنائية أمام النمسا.

وقال كومان للصحفيين بعد الانتصار "لدينا مواهب كبيرة في الفريق. بكل تأكيد نحن نحتاج إلى الفوز بشيء، وبعد ذلك يمكن أن ندخل في مقارنة مع جيل 1988. لقد تغيرت كرة القدم كثيرا منذ ذلك الحين".

إحباط وفخر لاعب ضمك وقائد رومانيا

ودعت رومانيا بطولة أوروبا 2024 لكنها خرجت مرفوعة الرأس بعدما اجتازت الدور الأول على عكس التوقعات وتصدرت المجموعة الخامسة على حساب بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا، رغم واقع أن كل المنتخبات حصدت أربع نقاط من أول ثلاث جولات.

نيكولاي ستانسيو قائد منتخب رومانيا يحيي الجمهور بعد الخروج من بطولة أوروبا أمام هولندا- 2 يوليو 2024
نيكولاي ستانسيو قائد منتخب رومانيا يحيي الجمهور بعد الخروج من بطولة أوروبا أمام هولندا- 2 يوليو 2024 - UEFA

وقال نيكولاي ستانسيو قائد رومانيا ولاعب ضمك "نحن محبطون جدا لأننا كنا نثق في قدرتنا على الفوز بهذه المباراة. أنا فخور أيضا بزملائي وأنا سعيد لما تحقق في البطولة. هذه اللحظات ستبقى معنا طوال حياتنا".

ديميرال يكتب التاريخ

كتب ميريح دميرال مدافع تركيا والأهلي السعودي تاريخا بعدما أصبح صاحب أسرع هدف في تاريخ الأدوار الإقصائية ببطولة أوروبا.

مدافع منتخب تركيا ميريح ديميرال يحتفل بتسجيل هدف في مرمى النمسا ببطولة أوروبا- 2 يوليو 2024
مدافع منتخب تركيا ميريح ديميرال يحتفل بتسجيل هدف في مرمى النمسا ببطولة أوروبا- 2 يوليو 2024 - UEFA

وسجل دميرال هدفا بعد 57 ثانية فقط من البداية في شباك النمسا في بداية مجنونة للمباراة التي شهدت صناعة ثلاث فرص خطيرة في أول خمس دقائق.

وهذا ثاني أسرع هدف في تاريخ البطولة وبعد هدف نديم باجرامي لاعب ألبانيا أمام إِيطاليا بعد مرور 23 ثانية من مباراة الفريقين بدور المجموعات بالبطولة الجارية في 15 يونيو حزيران الماضي. وشهدت البطولة الجارية أربعة من أسرع ستة أهداف في تاريخ بطولة أوروبا.

وأضاف دميرال الهدف الثاني لتركيا قبل مرور ساعة من اللعب وقاد تركيا إلى دور الثمانية بعد الفوز 2-1 على النمسا.

سحر غولر مستمر

كان أردا غولر لاعب تركيا الشاب وراء تسجيل هدفي الفوز على النمسا في دور الستة عشر.

أردا غولر نجم تركيا الواعد يحتفل بهدفه في شباك جورجيا في 'يورو 2024' - 18 يونيو 2024
أردا غولر نجم تركيا الواعد يحتفل بهدفه في شباك جورجيا في 'يورو 2024' - 18 يونيو 2024 - Reuters

وأرسل غولر ركلة ركنية في أول دقيقة حاول دفاع النمسا تشتيتها ووصلت إلى مريح دميرال الذي افتتح التسجيل بعد مرور 57 ثانية من البداية.

وقبل مرور ساعة من اللعب حصلت تركيا على ركلة ركنية، وحاول جمهور النمسا تشتيت غولر بقذف بعض الأشياء نحوه، لكن لاعب ريال مدريد حافظ على هدوئه وأرسل كرة عرضية متقنة حولها دميرال مدافع الأهلي السعودي بلمسة واحدة إلى داخل المرمى.

تصنيفات

قصص قد تهمك