"فريق جبان كارثي" ماذا قالت صحف إيطاليا بعد توديع يورو 2024؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
ماذا قالت الصحف الإيطالية عن خروج المنتخب الإيطالي من يورو 2024؟ - Asharq
ماذا قالت الصحف الإيطالية عن خروج المنتخب الإيطالي من يورو 2024؟ - Asharq
دبي-محمود ماهر

حدث ما توقعه العديد من المراقبين والخبراء بتوديع منتخب إيطاليا مبكراً من بطولة يورو 2024، على يد منتخب سويسرا في الدور ثمن النهائي بهدفين دون رد، على الملعب الأولمبي في برلين، مساء اليوم السبت، بسبب الأداء الباهت الذي قدمه الفريق خلال دور المجموعات، حيث فاز بصعوبة أمام ألبانيا وتعادل بمعجزة أمام كرواتيا بعد الخسارة من إسبانيا.

انتقل المنتخب الإيطالي بعد هذه الخسارة من الجنة إلى الجحيم، بعد ثلاث سنوات من فوزه التاريخي بلقب اليورو للمرة الثانية في التاريخ على ملعب إنجلترا في ويمبلي.

وعلقت الصحف الإيطالية على توديع حامل اللقب بعبارات "صارمة وقاسية" لا سيما أن ما حدث جاء بعد سنة ونصف تقريباً من غياب البلاد عن كأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

ووصفت الصحف المنتخب الإيطالي بقيادة المدرب الوطني لوتشيانو سباليتي بـ "الفريق الجبان" غير القادر على تهديد مرمى الخصوم أو السيطرة والتحكم في إيقاع اللعب كما كان يفعل أثناء فترة روبرتو مانشيني في يورو 2020.

ماذا قالت لاغازيتا ديلو سبورت؟

قالت صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت تعليقاً على الخروج "بعيداً عن الأداء المثالي الذي قدمه السويسريون، تعثر الإيطاليون على عشب الملعب الأولمبي في برلين، وهو نفس المكان الذي فاز فيه السكوادرا بنجمته الرابعة في عام 2006 ضد المنتخب الفرنسي، الخروج من يورو 2024 في برلين كان مستحقاً".

جيانلويجي دوناروما حارس إيطاليا يتصدى لتسديدة من بريل إيمبولو مهاجم سويسرا- 20 يونيو 2024
جيانلويجي دوناروما حارس إيطاليا يتصدى لتسديدة من بريل إيمبولو مهاجم سويسرا- 20 يونيو 2024 - AFP

أضافت الصحيفة في تقريرها عن المباراة "كان لابد من سماع صيحات استهجان وسط العقلية التي لعب بها زملاء جيانلويجي دوناروما الوحيد الذي لا يستحق النقد. منتخب الأزوري لم يدخل الملعب قط، كان مرتبكاً وخائفاً وخسر 2-صفر عن جدارة".

سكاي سبورت: تعيش سويسرا

عنونت قناة سكاي سبورت إيطاليا تقريرها الفني عن المباراة قائلة "هذه أسوأ نسخة للمنتخب الإيطالي في يورو 2024، أسوأ من مباريات دور المجموعات".

روبن فارغاس لاعب منتخب سويسرا يحتفل بتسجيل هدف في مرمى إيطاليا ببطولة أوروبا- 29 يونيو 2024
روبن فارغاس لاعب منتخب سويسرا يحتفل بتسجيل هدف في مرمى إيطاليا ببطولة أوروبا- 29 يونيو 2024 - UEFA

وعبر المعلق الرياضي فابيو كاريسا بكل ما في وسعه لنقد رجال لوتشيانو سباليتي بالتعاون مع زميله في التعليق على اللقاء جويزيبي بيرغومي.

وقال المعلق "المنتخب كارثي. بطيء ويمكن التنبؤ بما حدث له، نحن نلعب بشكل سيء للغاية، فريق أسوأ من المباريات الأخيرة، لا جودة، ولا سيطرة، نحن سلبيون".

وردا على سؤال "ما الذي يجب تغييره في هذا الفريق؟"، أجاب اللاعب السابق بيرغومي صاحب الآراء الفنية أثناء التعليق قائلاً "كل شيء يحتاج لتغيير".

كورييري ديلو سبورت: "فريق بلا أرجل وبلا روح"

هاجمت صحيفة كورييري ديلو سبورت المنتخب الإيطالي بوصفه بأقذغ الكلمات بعد انتهاء المباراة، قائلة في تقريرها "نحن فريق بلا أرجل وبلا روح استسلم لسويسرا المليئة بـ الرغبة والشجاعة".

مدرب إيطاليا لوتشيانو سباليتي خلال مباراة ضد سويسرا في 'يورو 2024' - 29 يونيو 2024
مدرب إيطاليا لوتشيانو سباليتي خلال مباراة ضد سويسرا في 'يورو 2024' - 29 يونيو 2024 - AFP

أضافت "الخصائص الأساسية لمثل هذه المنافسة هي الرغبة والشجاعة، لكن الأتزوري افتقر إليها تماماً. لعب الفريق بسلبية منذ البداية حتى النهاية".

ولم يسدد المنتخب الإيطالي سوى كرة واحدة من تسع محاولات، وكانت أخطر فرصة من مدافع سويسرا عندما أخطأ تقدير كرة طولية داخل المنطقة ليضعها في القائم الأيسر خلال الشوط الثاني.

وواصلت الصحيفة نقدها وهجومها اللاذع "حامل اللقب لم يمكن موجوداً على أرض الملعب، الأداء كان فظيعاً وانتظرنا نهاية اللقاء".

وبدا المدير الفني للمنتخب لوتشيانو سباليتي حزيناً عند صافرة النهاية، وقال في أول تصريح "لقد افتقرنا إلى الإيقاع واللعب بمرونة، وهو ما يصنع الفارق دائمًا. الليلة، قمت بتغيير اللاعبين، لكن في الوقت الحالي، لا يمكننا القيام بأكثر من ذلك. الهدف في بداية الشوط الثاني قطع الطريق علينا".

حارس مرمى إيطاليا جيانلويجي دوناروما خلال مواجهة أوكرانيا - 12 سبتمبر 2023
حارس مرمى إيطاليا جيانلويجي دوناروما خلال مواجهة أوكرانيا - 12 سبتمبر 2023 - REUTERS

تابع مدرب نابولي الأسبق حديثه "ولم نكن قادرين على التعامل مع الهدف. السرعة كانت حاسمة للغاية، والعديد من اللاعبين لم يضغطوا، ولم يأخذوا خطوات ويتحركوا بشكل جيد، نحن بالتأكيد بحاجة إلى المزيد من السرعة، والمزيد من الجودة والمزيد من التضحيات".

ورغم تقديمه لمستوى مميز، طلب الحارس جانلويجي دوناروما عبر ميكروفون قناة "الراي" السماح من الجمهور، مقدماً الاعتذار لجميع الإيطاليين بعد مباراة.

وقال دوناروما الذي مَثل العلامة المضيئة الوحيدة لإيطاليا في هذه البطولة "افتقرنا إلى كل شيء لمدة 90 دقيقة. لقد خيبنا آمال الناس، ولم نستحق الفوز. إنها خسارة صعبة الهضم، وعلينا أن نتقبلها".

تصنيفات

قصص قد تهمك