سباليتي بعد إقصاء إيطاليا: مستقبل المنتخب يتطلّب خيارات صعبة

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب إيطاليا لوتشيانو سباليتي خلال مباراة ضد سويسرا في "يورو 2024" - 29 يونيو 2024 - AFP
مدرب إيطاليا لوتشيانو سباليتي خلال مباراة ضد سويسرا في "يورو 2024" - 29 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرق

اعتبر لوتشيانو سباليتي مدرب إيطاليا، أن السرعة صنعت الفارق لمصلحة سويسرا، في ثمن نهائي بطولة أوروبا "يورو 2024". ونبّه إلى أن مستقبل المنتخب الإيطالي "يعتمد على اتخاذ خيارات صعبة".

إيطاليا ودّعت المسابقة بعد خسارتها أمام سويسرا 0-2. وقدّم المنتخب الأزرق مباراة سيئة بكل المعايير، ضد منتخب سويسري استحق عن جدارة بلوغ ربع النهائي للمرة الثانية توالياً، بعدما سيطر منذ الثانية الأولى، في ظلّ عجز لاعبي سباليتي، الذين كانوا غير قادرين لفترات طويلة عن تجاوز منتصف الملعب.

ورأى سباليتي أن "الوتيرة كانت متدنية خلال المباراة، وإذا كنت غير قادر على الاستحواذ على الكرة، فالمستوى يهبط".

وقال: "عانينا من بعض الأفراد الذين كانت سرعتهم (في التحرّك والانطلاق) متدنية على غير عادة".

وأضاف: "الهدف في بداية الشوط الثاني قطع أرجلنا، لم نكن حاسمين جداً. السرعة صنعت الفارق".

وتابع سباليتي: "كانت لدينا سرعة أقلّ بكثير منهم في الشوط الأول... السرعة والنشاط يصنعان الفارق دائماً، أبدلت لاعبين من خلال السماح لهم بالتعافي، وربما في الوقت الحالي لا نستطيع فعل أكثر من ذلك".

سباليتي مع إيطاليا في مونديال 2026؟

سُئل المدرب عن استمراره مع منتخب إيطاليا حتى كأس ​​العالم 2026، فأجاب: "كأس العالم مناقشة ستتم لاحقاً، نحتاج إلى مزيد من الأرجل، والمزيد يتطلّب الاستمرارية والتضحية".

وأضاف: "هناك إمكانية لبناء شيء ما، لكن الأمر يستغرق وقتاً أطول قليلاً. لم يكن لديّ كثير من الوقت". 

وتابع: 'إذا نظرنا إلى أسلافي، فجميعهم تقريباً خاضوا مباريات أكثر مني. كان ممكناً أن تساعدني بعض المباريات الإضافية".

وزاد: "بالنسبة إليّ، المسؤولية تقع دائماً على عاتق المدرب. تصرّف معي رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم دائماً كمحترف، وسنرى ما سيقوله".

"المسؤولية تقع على عاتقي"

سباليتي تطرّق إلى مستقبله، قائلاً: "علينا تغيير أمور، هذا هو حكم كرة القدم وسنُضطر إلى فعل ذلك. ليس هناك أي لوم، لأن المسؤولية تقع على عاتقي، لا على عاتق اللاعبين إطلاقاً. لكنني لست خائفاً. تعرّضت لضغط منذ اليوم الأول، لكنني أشعر براحة شديدة بشأن محاولة المنافسة على هذا المستوى".

ورأى أن مستقبل المنتخب الإيطالي "يعتمد على اتخاذ خيارات صعبة"، وتابع: "نحن بحاجة إلى مزيد من اللياقة البدنية. لدينا الجودة ولكن حين تفقد الشراسة على مدار 90 دقيقة، فمن الطبيعي أن تعتقد بأنك بحاجة إلى تغيير أشياء وإضفاء مزيد من اللياقة البدنية".

وتابع: "النتيجة ليست كارثية كما سيصفها البعض، إذ تأهلنا من مجموعة صعبة، لكنني لم أرَ فريقاً يتمتع بشخصية في ما يتعلّق بالأساسيات، وهذا ما أدركته من هذه التجربة في بطولة أوروبا 2024".

تصنيفات

قصص قد تهمك