يورو 2024: حسابات التأهل لدور الـ16 عن المجموعة الخامسة "المعقدة"

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيفن دي بروين قائد منتخب بلجيكا يسدد الكرة بمواجهة رومانيا في بطولة أوروبا - 22 يونيو 2024 - REUTERS
كيفن دي بروين قائد منتخب بلجيكا يسدد الكرة بمواجهة رومانيا في بطولة أوروبا - 22 يونيو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

تُلعب اليوم الأربعاء الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة في بطولة أوروبا "يورو 2024"، وتبدو حسابات التأهل لدور الـ16 معقدة إذ تتعادل المنتخبات الأربعة بعدد النقاط (3 نقاط).

وحسب الترتيب الحالي للمجموعة، تحتل رومانيا المركز الأول أمام بلجيكا ثم سلوفاكيا في المرتبة الثالثة وأوكرانيا فر المركز الأخير.

وستلعب سلوفاكيا مع رومانيا في ذات التوقيت الذي تواجه فيه بلجيكا خصمتها أوكرانيا.

حسابات التأهل عن المجموعة الخامسة

1- ستتأهل رومانيا إلى دور الـ16، في المركزين الأول والثاني، إذا تجنبت الهزيمة أمام سلوفاكيا. ولن تتمكن رومانيا من التأهل إلى دور الـ16 إذا خسرت، وتجنبت أوكرانيا الهزيمة.

2- ستتأهل بلجيكا إلى دور الـ16، في المركزين الأول والثاني، إذا تجنبت الهزيمة أمام أوكرانيا. ولن تتمكن بلجيكا من التأهل إلى دور الـ16 إذا خسرت، وتجنبت رومانيا الهزيمة.

3- ستتأهل سلوفاكيا إلى دور الـ16، على الأقل كأفضل فريق يحتل المركز الثالث، إذا تجنبت الهزيمة أمام رومانيا. ولن تتمكن سلوفاكيا من التأهل إلى دور الـ16 في المركز الرابع إذا خسرت وتجنبت بلجيكا الهزيمة.

4- ستتأهل أوكرانيا إلى دور الـ16، في المركزين الأول والثاني إذا فازت على بلجيكا، أو كأفضل فريق يحتل المركز الثالث إذا تعادلت ولم يتم التعادل في المباراة الأخرى. ولن تتمكن أوكرانيا من التأهل إلى دور الـ16 في المركز الرابع إذا خسرت وتجنبت سلوفاكيا الهزيمة، أو في حالة التعادل في المباراتين.

في حالة التعادل بالمباراتين، ستتساوي الفرق الأربعة برصيد 4 نقاط. ومن ثم ستدخل السيناريوهات التالية حيز التنفيذ:

1- إذا كان التعادلان لهما نفس النتيجة، أو إذا كان التعادل بين بلجيكا وأوكرانيا بأهداف أقل من سلوفاكيا ضد رومانيا، فإن ترتيب المجموعة سيعتمد على فارق الأهداف والأهداف المسجلة وسيكون على الشكل التالي:

1- رومانيا
2- بلجيكا
3- سلوفاكيا
4- أوكرانيا

2- إذا كان للتعادلين نتائج مختلفة، فمن المتوقع حدوث السيناريوهات التالية:

  • إذا انتهت مباراة بلجيكا وأوكرانيا بالتعادل 1-1، وانتهت مباراة سلوفاكيا ورومانيا بالتعادل 0-0، أو أي من النتائج حيث سجلت بلجيكا هدفاً واحداً أكثر من رومانيا في تعادلهما، ستحتل بلجيكا ورومانيا المركزين الأولين في المجموعة لكنهما متساويان في فارق الأهداف والأهداف المسجلة. في هذه الحالة، وفقاً للوائح المنافسة الرسمية، يتم إعادة تطبيق معايير المواجهات المباشرة حصرياً على هذين الفريقين، مما يعني تقدم بلجيكا على رومانيا حيث فازت بمباراتها المباشرة. وستحل سلوفاكيا في المركز الثالث وأوكرانيا في المركز الرابع بفارق الأهداف.
  • وفي جميع السيناريوهات الأخرى، ستحتل رومانيا وبلجيكا المركزين الأولين في المجموعة، من حيث عدد الأهداف المسجلة. ستفوز بلجيكا بالمجموعة إذا سجلت هدفين (أو أكثر) أكثر من رومانيا في التعادل. ستفوز رومانيا بالمجموعة إذا سجلت أهدافاً أكثر من بلجيكا في تعادلها. ستنتهي سلوفاكيا متقدمة على أوكرانيا في المركز الثالث بفارق الأهداف.

وفي جميع هذه السيناريوهات، لا يمكن تطبيق الوضع المنصوص عليه في المادة 20.02 من لوائح المنافسة (ركلات الجزاء في حالة المساواة الكاملة).

وبالمثل، لا يمكن تطبيق الحالات المنصوص عليها في المادتين 20.01g و20.01h (النقاط التأديبية وتصنيفات التصفيات الأوروبية).

تصنيفات

قصص قد تهمك