أبرز لقطات اليوم في يورو 2024.. "لدغة زاكاني تُبكي مودريتش"

time reading iconدقائق القراءة - 2
زاكاني يسجل هدف تعادل إيطاليا مع كرواتيا في يورو 2024 - UEFA
زاكاني يسجل هدف تعادل إيطاليا مع كرواتيا في يورو 2024 - UEFA
دبي-- الشرقوكالة أنباء العالم العربي

أبكت لدغة قاتلة من مهاجم إيطاليا ماتيا زاكاني، على طريقة ديل بييرو، أسطورة منتخب كرواتيا لوكا مودريتش، ليُهدي إيطاليا التعادل 1/1 في الدقيقة 90+8 على ملعب ريد بول آرينا في لايبزيغ، والتأهل إلى الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2024.

وستسافر إيطاليا إلى الملعب الأولمبي في برلين لمواجهة سويسرا في المباراة الوحيدة المؤكدة في مرحلة دور الـ 16 من يورو 2024، لعدم اكتمال باقي مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات.

واختبر نجم ريال مدريد لوكا مودريتش نشوة الانتصار ومرارة الانكسار في مباراة كرواتيا وإيطاليا، التي قد تكون الأخيرة له في بطولة أوروبا، حيث سجل هدف تقدم بلاده بعد ثوان معدودة من إهداره لركلة جزاء أمام جانلويجي دوناروما، وأثناء استعداده للاحتفال بأول فوز في البطولة بعد خسارة مذلة أمام إسبانيا 3-0 وتعادل مُحبط 2-2 أمام ألبانيا، تلقت شباك الفريق لهدف مذهل من كازاني.

كانت لقطة حسرة لوكا مودريتش بعد توديع كرواتيا "إكلينيكياً" من ضمن أبرز لقطات اليوم الـ 11 في يورو 2024.

حسرة ثم فرحة

خيب مودريتش الآمال حين أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 52 تصدى لها جيانلويجي دوناروما، لكن بعد نصف دقيقة تقريبا تحولت الحسرة إلى فرحة، عندما رد أيقونة ريال مدريد اعتباره سريعا باستغلال كرة مرتدة من حارس باريس سان جيرمان ليهز شباكه ويطلق العنان لاحتفالاته.

لوكا مودريتش قائد كرواتيا يحتفل مع زميله يوسكو غفارديول بعد التسجيل بمواجهة إيطاليا في بطولة أوروبا - 24 يونيو 2024
لوكا مودريتش قائد كرواتيا يحتفل مع زميله يوسكو غفارديول بعد التسجيل بمواجهة إيطاليا في بطولة أوروبا - 24 يونيو 2024 - REUTERS

وبدا أن كرواتيا ستحسم المركز الثاني والتأهل لدور 16 بهذا الهدف، لكن مودريتش استشعر الخطر من مقاعد البدلاء بعد خروجه وبدت عليه ملامح القلق قبل لحظات من تسجيل البديل ماتيا زاكاني هدف التعادل لإيطاليا في الدقيقة 98 بتسديدة مقوسة مذهلة على طريقة أليساندرو ديل بييرو.

لحظة تسجيل ماتيا زاكايني لهدف تعادل إيطاليا أمام كرواتيا في يورو 2024
لحظة تسجيل ماتيا زاكايني لهدف تعادل إيطاليا أمام كرواتيا في يورو 2024 - uefa

ورغم التعادل المخيب، تسلم مودريتش جائزة رجل المباراة كما أصبح أكبر لاعب سنا يسجل في تاريخ بطولة أوروبا (38 عاما و289 يوما)، لكنه بدا منكسرا بعد أن وضع منتخب بلاده قدما خارج البطولة.

وستودع كرواتيا بشكل رسمي لو تمكن منتخب سلوفينيا من التعادل مع إنجلترا أو الخسارة بفارق هدفين.

إسبانيا تستعيد ذكريات لويس أراغونيس

استعاد منتخب إسبانيا تحت قيادة مدربه لويس دي لافوينتي ذكرياته مع المدرب التاريخي الراحل لويس أراغونيس بتحقيق العلامة الكاملة بالفوز في ثلاث مباريات بدور المجموعات عقب التغلب بتشكيلة بديلة 1-صفر أمام ألبانيا.

لويس دي لافوينتي مدرب منتخب إسبانيا في مواجهة كولومبيا - 22 مارس 2024
لويس دي لافوينتي مدرب منتخب إسبانيا في مواجهة كولومبيا - 22 مارس 2024 - Reuters

ولم يستطع المنتخب الإسباني "لاروخا" في ذلك منذ نسخة 2008 حين توج باللقب بقيادة أسطورة أتلتيكو مدريد لويس أراغونيس.

وأصبحت إسبانيا ثاني منتخب ينهي دور المجموعات دون اهتزاز شباكه بعد إيطاليا في النسخة الماضية 2021 والتي توجت بلقبها أيضا، ما يدعو إسبانيا للتفاؤل.

غياب نادر للاعبي يوفنتوس

شهدت تشكيلة إيطاليا أمام كرواتيا غياب نادر للاعبي يوفنتوس للمرة الأولى منذ عام 1998، فقد قرر المدرب لوتشيانو سباليتي أن تبدأ إيطاليا المباراة بتشكيل أساسي خال من أي لاعب من يوفنتوس.

تعليمات مدرب منتخب إيطاليا لوتشيانو سباليتي خلال مباراة كرواتيا في يورو 2024
تعليمات مدرب منتخب إيطاليا لوتشيانو سباليتي خلال مباراة كرواتيا في يورو 2024 - uefa

ولم يحدث هذا منذ مواجهة الكاميرون في كأس العالم 1998، وجاء بعد قرار المدرب لوتشيانو سباليتي بجلوس فيدريكو كييزا على مقاعد البدلاء.

صدمة متكررة لكرواتيا في اليورو

لأول مرة في تاريخ بطولة أوروبا يهدر منتخب فوزه مرتين متتاليتين في الوقت بدل الضائع، حيث تعادلت كرواتيا 2-2 مع ألبانيا عقب اهتزاز شباكها في الدقيقة 95، ثم تعادلت اليوم 1-1 مع إيطاليا بعد استقبال هدف زاكاني بالدقيقة 98.

لوكا مودريتش قائد وأيقونة منتخب كرواتيا يُوجه التحية للجمهور عقب الإقصاء من 'يورو 2024' - 24 يونيو 2024
لوكا مودريتش قائد وأيقونة منتخب كرواتيا يُوجه التحية للجمهور عقب الإقصاء من 'يورو 2024' - 24 يونيو 2024 - Reuters

كما أهدرت كرواتيا ركلة جزاء ثانية في هذه النسخة من بيتكوفيتش ومودريتش.

ضمان 8 منتخبات للتأهل إلى دور 16

بعد نتيجتي اليوم الـ 11 من يورو 2024 ضمنت منتخبات إنجلترا وفرنسا وهولندا التأهل إلى دور 16 قبل خوض الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

وتأهل الأبطال السابقون ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا والبرتغال بجانب إنجلترا وسويسرا، وتتبقى ثمانية مقاعد أخرى، ولا تزال تتبقى فرصة ضئيلة لكرواتيا رغم جمع نقطتين فقط، لكن مصيرها بين أيدي منتخبات أخرى.

والمواجهة الوحيدة المؤكدة الآن في دور 16 بين إيطاليا وسويسرا.

تصنيفات

قصص قد تهمك