"يورو 2024": مخاوف من "تواطؤ" بين سلوفاكيا ورومانيا في المجموعة الخامسة

time reading iconدقائق القراءة - 2
ستانيسلاف لوبوتكا (وسط) خلال مباراة بين سلوفاكيا وأوكرانيا في "يورو 2024" - 21 يونيو 2024 - AFP
ستانيسلاف لوبوتكا (وسط) خلال مباراة بين سلوفاكيا وأوكرانيا في "يورو 2024" - 21 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرق

يثير تعادل المنتخبات الأربعة في المجموعة الخامسة، للمرة الأولى في تاريخ بطولة أوروبا "يورو 2024"، برصيد 3 نقاط لكلّ منها، مخاوف من "تواطؤ" بين منتخبين منها.

المجموعة تضمّ رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا. رومانيا هزمت أوكرانيا 3-0، قبل أن تخسر أمام بلجيكا 0-2. أما سلوفاكيا التي فاجأت بلجيكا 1-0، فخسرت لاحقاً أمام أوكرانيا 1-2.

وتتصدّر رومانيا المجموعة، إذ سجلت 3 أهداف وتلقت هدفين، فيما تحتلّ بلجيكا المركز الثاني، بعدما سجلت هدفين وتلقت هدفاً.

سلوفاكيا الثالثة سجلت هدفين وتلقت مثلهما، فيما تقبع أوكرانيا في المركز الرابع، إذ سجلت هدفين وتلقت 4 أهداف.

مصير المنتخبات الأربعة يُحسم الأربعاء، إذ تواجه أوكرانيا بلجيكا، فيما تلعب سلوفاكيا ضد رومانيا، علماً أن أفضل 4 منتخبات تحتلّ المركز الثالث ستتأهل إلى ثمن النهائي.

مباراة سلوفاكيا ورومانيا تثير مخاوف من "تواطؤ" محتمل بينهما، إذ أن تعادلهما يضمن لهما بشكل كبير التأهل لثمن النهائي، إلا إذا شهدت المجموعات الأخرى نتائج تتضمّن أهدافاً غزيرة، لفرق يمكن أن تتأهل من المركز الثالث، كما أوردت صحيفة "موندو دريبورتيفو".

معايير التأهل لثمن النهائي

رومانيا ستتأهل إلى ثمن النهائي، في المركزين الأول والثاني، إذا تجنّبت الهزيمة أمام سلوفاكيا. وستتصدّر المجموعة إذا فازت ولم تتغلّب بلجيكا على أوكرانيا، بحسب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وفي حال التعادل بالمباراتين، ستحتلّ رومانيا المركز الأول إن لم تسجّل بلجيكا مزيداً من الأهداف في تعادلها. ولن تتمكّن رومانيا من التأهل، إذا خسرت وتجنّبت أوكرانيا الهزيمة.

سلوفاكيا ستتأهل في أول مركزين، إذا فازت على رومانيا. وستحتلّ المركز الثالث إذا تعادلت، والمركز الأول إذا فازت ولم تتغلّب أوكرانيا على بلجيكا.

ولن تتمكّن سلوفاكيا من التأهل، إذا خسرت وتجنّبت بلجيكا الهزيمة.

وستتأهل بلجيكا في المركزين الأول والثاني، إذا تجنّبت الهزيمة أمام أوكرانيا. وستتصدّر المجموعة إذا فازت ولم تهزم سلوفاكيا رومانيا، أو إذا انتهت المباراتان بالتعادل وسجّلت بلجيكا أهدافاً في تعادلها أكثر من رومانيا. ولن تتمكّن بلجيكا من التأهل، إذا خسرت وتجنّبت رومانيا الهزيمة.

أما أوكرانيا فستتأهل في المركزين الأول والثاني، إذا فازت على بلجيكا. وستحتلّ المركز الأول إذا فازت ولم تتغلّب رومانيا على سلوفاكيا.

وستحتلّ أوكرانيا المركز الثالث إذا تعادلت، ولم تنتهِ المباراة الأخرى بتعادل. ولن تتمكّن أوكرانيا من التأهل، إذا خسرت وتجنّبت سلوفاكيا الهزيمة، أو في حال التعادل بالمباراتين.

"ثلاث نقاط لم يتوقّعها أحد"

"موندو دريبورتيفو" نقلت عن ستانيسلاف لوبوتكا، لاعب خط وسط سلوفاكيا، نفيه احتمال حدوث "تواطؤ" مع رومانيا، مشدداً على أن منتخبه لن يفكر سوى بالفوز في مباراته.

وقال: "لم نُخرج الآلات الحاسبة بعد، رغم أن هذه هي الطريقة التي تعمل بها سلوفاكيا".

وأضاف: "حصلنا على ثلاث نقاط لم يتوقّعها أحد. لن يكون الأمر سهلاً، لكنه لا يزال في أيدينا. إن أحداً لم يكن يريد ذلك بهذه الطريقة، ولكننا سلوفاكيون، ونرغب في تعقيد الأمور. كنا نودّ أن يكون الأمر قد تقرّر بالفعل، ولكن علينا أن نواجه المباراة الأخيرة ونركّز على لعبنا".

لاعب نابولي أقرّ بأنه لم يشاهد أي مباراة لرومانيا في البطولة، مستدركاً أنه راقبه في اللقاء الذي خسره أمام بلجيكا. وقال: "أظهروا أنهم يدافعون جيداً وواضحون بشأن الطريقة التي سيلعبون بها. إنه ليس فريقاً يريد السيطرة على الملعب، بل يدافع جيداً ويشنّ هجوماً مضاداً أو ينتظر خطأً من المنافس".

وأضاف: "نحن نلعب بأسلوب مختلف بعض الشيء... نحن نجازف أكثر".

تصنيفات

قصص قد تهمك