توني كروس وحذاؤه الأسطوري.. قصة ولاء تشبه قصص الحب في أفلام "ديزني"

time reading iconدقائق القراءة - 2
مشهد لحذاء توني كروس في المواجهة بين ألمانيا والمجر في يورو 2024 - 19 يونيو 2024 - Reuters
مشهد لحذاء توني كروس في المواجهة بين ألمانيا والمجر في يورو 2024 - 19 يونيو 2024 - Reuters
دبي -الشرق

يبدو أن اللاعب الدولي الألماني توني كروس يمكنه أن يلعب كرة القدم إلى الأبد، أو هكذا بدا الأمر، فهو لا يزال يقدم أداءً مميزاً على الرغم من بلوغه سن الـ 34، لكنه أعلن اعتزال اللعب بعد بطولة أوروبا 2024.

كروس فاز بكأس العالم مع منتخب ألمانيا وستة ألقاب في دوري أبطال أوروبا (لقب مع بايرن ميونخ وخمسة أخرى مع ريال مدريد) منذ ظهوره الاحترافي لأول مرة في سن الـ 17 عاماً عام 2007. 

وقال موقع "The Athletic" الأميركي، إن كروس حقق كل هذه الإنجازات تقريباً وهو يرتدي نفس الحذاء الرياضي، الذي تم إصداره لأول مرة في عام 2013: "أديداس أديبور 11 برو"، وهو حذاء ينتمي إلى عصر مختلف بسبب تطريزه غير المعقد وكعبه البسيط مما يجعله يبدو متأخراً في هذه الصناعة التي تتقدر وتتطور بشكل مستمر. 

وعلى الرغم من تطور تكنولوجيا الأحذية الرياضية، إذ أن هناك دائماً تحديثات جديدة في كل تفاصيلها بشكل يؤثر على حركة الكرة، فإن كروس تجنب، على مدى 11 عاماً، كافة هذه المزايا وظل مخلصاً لحذائه الذي يرى ببساطة أنه يناسبه. 

ومن الصعب أن يقوم أي شخص بالجدال معه في قراره هذا، إذ سيغادر اللاعب الألماني الملعب للمرة الأخيرة عندما تنتهي مغامرة ألمانيا أو تتويجها ببطولة أمم أوروبا 2024، وعندما يحدث ذلك، فإنه سيتلقى تحية كبيرة من كل جانب في ذلك الملعب، وسيتم ذكره كواحد من أفضل لاعبي جيله، فهو لاعب خط وسط يتمتع بالهدوء والدقة والأناقة، مع هذه القصة غير العادية الخاصة بحذائه والتي تبدو كجزء من إرثه. 

الألماني توني كروس يستعد لركلة ركنية في مواجهة المجر في يورو 2024 - 19 يونيو 2024
الألماني توني كروس يستعد لركلة ركنية في مواجهة المجر في يورو 2024 - 19 يونيو 2024 - Reuters

وعادةً ما يلتزم لاعبو كرة القدم بعاداتهم اليومية، فلديهم روتينهم الخاص قبل المباريات، ودائماً ما تكون جواربهم على نفس الارتفاع، وأكمام قمصانهم إما تكون طويلة دائماً أو قصيرة دائماً، لكن الأحذية عادةً ما تتغير، فعندما يتم إطلاق زوج أحذية جديد من قبل الشركة المُصنعة، فإنه عادةً ما يتم ارتداؤه من قبل كل اللاعبين الذين ترعاهم في غضون أيام، ثم يصبح جاهزاً لشرائه من قبل الجماهير فيما بعد، لكن كروس قاوم هذا الاتجاه دائماً. 

ويقول بيورجفين هرينسون، هو مدير المنتجات في شركة "أديداس" العالمية، وهو يتحدث في مقابلة مع "The Athletic" عبر تطبيق "زووم"، أثناء إمساكه بحذائين في يديه، أحدهما هو ذلك الحذاء الأسطوري الأصلي الخاص بكروس من موديل "أديبور 11 برو"، والآخر هو نسخة تذكارية بكعب ذهبي اللون ويحمل أسماء أطفال اللاعب الألماني الثلاثة على النعل: "عندما بدأ توني العمل مع أديداس لأول مرة، كان يرتدي حذاء (بريداتور) وذلك أثناء اللعب في نادي (باير ليفركوزن)". 

وكان "بريداتور" حذاءاً أيقونياً في العصر الماضي، فقد ساعد تصميمه على التحكم بشكل أكبر في الكرة مما جعله واحداً من الأحذية الأكثر مبيعاً على الإطلاق. 

كروس يرتدي نفس النسخة من الأحذية منذ 2008

وأضاف هرينسون: "عندما أطلقنا سلسلة (أديبور) في عام 2008، كان كروس أحد الوجوه الرئيسية للترويج لهذا المنتج، ومنذ ذلك الحين، ارتدى حذاء (أديبور 11 برو) طوال فترة إنتاج هذه النسخة تقريباً". 

وتابع: "واصلنا التطور ونمت الصناعة، ولكن بالنسبة لكروس، فإنه استمر في ارتداء نفس الموديل منذ نهاية عام 2013، عندما تم إطلاق هذا الحذاء، فهو ببساطة وقع في حبه". 

وأشارت الصحيفة إلى أن إعجاب كروس بحذائه هو أمر معروف للجميع، إذ أصبحت اللقطات المصورة له وهو يقوم بتنظيفه في الملعب واحدة من أشهر المشاهد الخاصة به، إذ أنه يبدو فيها وكأنه حرفي متمرس يعتني بأدواته. 

وأوضح هرينسون أن كروس "يحب ارتداء اللون الأبيض دائماً، ويحب الإحساس الذي يشعر به أثناء ارتداء هذا الحذاء، والسر في ذلك هو الجلد المُستخدم فيه، فقد صممنا الحذاء ليمنح الكرة لمسة طبيعية وسلسة، وربما يكون كروس هو أفضل مَن يمثل ذلك، فالطريقة التي نراه يتحكم بها بالكرة وكيف أن لمسته الأولى تحتاج دائماً إلى أن تكون دقيقة للغاية حتى يتمكن من الوصول إلى مكان مناسب يمكنه من خلاله القيام بتمريرة رئيسية، فالسر في الخامات المُستخدمة، فهو يريد تلك اللمسة الناعمة والشعور بالثقة". 

توني كروس خلال ماوجهة سابقة مع بايرن ميونيخ أمام سيسكا موسكو في دوري أبطال أوروبا - 27 نوفمبر 2013
توني كروس خلال ماوجهة سابقة مع بايرن ميونيخ أمام سيسكا موسكو في دوري أبطال أوروبا - 27 نوفمبر 2013 - AFP

وفي العصر الحالي، يقوم العديد من لاعبي كرة القدم بتصميم أحذيتهم الخاصة، وهناك أمثلة متعددة على وضع الدبابيس في أماكن غريبة من الحذاء، فأندريس إنييستا، لاعب خط وسط نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا السابق، كان لديه العديد من الدبابيس المُضافة إلى حذائه، خاصة تجاه إصبع القدم، لأنه كان يشعر أنها تمنحه تحكم أكبر، فيما يختار آخرون إجراء تعديلات أخرى، إذ أجرى لاعب نادي "أرسنال" الإنجليزي ديكلان رايس أكثر من 20 تعديلاً على حذائه. 

لكن كروس قاوم تلك الموضات، فإن تفضيلاته تبدو، من الناحية التكنولوجية، وكأنها تشبه عصر الجيل الثاني من أجهزة المحمول الأميركية "أيفون"، إذ يقول هرينسون: "عندما أطلقنا الحذاء في عام 2013، كان توني (كروس) يستخدم القالب الموجود لدينا منذ عام 2009، وحتى عندما بدأ في ارتداء الحذاء، فإنه تم تعديله ليتناسب مع تفضيلاته، وقد استمر في ذلك". 

كروس رفض كل التعديلات التكنولوجية على الأحذية

واليوم، تتخذ الدبابيس المصبوبة في أحذية كرة القدم أشكالاً وأحجاماً مختلفة، لكن حذاء كروس لا يزال يحتوي على الدبابيس بشكلها القديم، وهو ما يمثل عيباً، ويوضح هرينسون: "كانت جميع الموديلات المتاحة في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ذات دبابيس حادة، أما اليوم، فقد أصبحت مخروطية الشكل بشكل أكبر لتجعل اللاعب أكثر سرعة وتساعده على التحكم بشكل أكبر، فعلى سبيل المثال، يختار ليونيل ميسي دبابيس مخروطية الشكل في مقدمة حذائه لأنها توفر طريقة أسهل للجري والخروج من العشب، فمن غير المعتاد أن يختار اللاعبون الدبابيس الحادة اليوم". 

 

شركة "أديداس" تملك قالباً وحيداً لحذاء كروس "الفريد"

وعلى مر السنين، أصبحت قصة حذاء كروس جزءاً من أسطورته، لدرجة أن شركة "أديداس" أعادت إصدار موديل "أديبور 11 برو" في أكتوبر 2023، كنسخة جديدة محدودة، ومع ذلك، كان هناك اختلاف رئيسي واحد، إذ يقول هرينسون: "عندما قمنا بإعادة إصدار الحذاء، كان ذلك باستخدام القوالب التي استخدمناها في موديل (كوبا) (الذي تم إصداره بعد أديبور)، فالقالب الخاص الذي يستخدمه كروس موجود فقط بحجم قدمه، إذ لم يعد يتم استخدام قالب هذا الحذاء منذ سنوات عديدة، لكنه موجود الآن بشكل ثابت في المصنع بمقاس كروس فقط حتى نتمكن من صنع الحذاء خصيصاً له". 

وتابع: "لكن إذا نظرت إلى هذين الحذائين (حذاء كروس الأصلي والنسخة التي أعيد إصدارها بالتزامن مع هذه البطولة) معاً، فإنك ستجد أنهما متشابهين تماماً، على الأقل من الأعلى، لكن ذلك الذي يرتديه أثقل بـ 90 جراماً (أي حوالي 50%)، وهذا أمر مدهش للغاية، إلا أنه من الواضح أنه يبدو مثالياً بالنسبة له، ولا يمكننا التشكيك في قراره". 

لاعب ريال مدريد توني كروس
الألماني توني كروس خلال فترة الإحماء في إحدى مباريات ريال مدريد سابقاً - REUTERS

 

ومضى يقول: "لكن الحذاء سيبدو أثقل وأكثر ضخامة على قدمك، لأن أحذيتنا الحديثة أخف بكثير، وكذلك بالنسبة للمادة الخارجية، فإذا كانت السماء تمطر أو إذا كان الملعب مبللاً، كما هو الحال في ملاعب كرة القدم هذه الأيام، فإن الحذاء القديم سيصبح أثقل وزناً، لأن الجلد ليس مطلياً بنفس الطريقة التي تتم اليوم". 

وقد يكون كروس حقق نجاحاً استثنائياً، لكنه كان خلال معظم سنوات العقد الماضي يعمل كوجه دعائي لمنتج لم يكن متاحاً للشراء منذ عام 2014، فهل حاولت شركة "أديداس" إقناعه بارتداء موديل آخر أكثر حداثة؟ 

صراع على الكرة بين توني كروس وديكلان رايس في مواجهة ألمانيا وإنجلترا خلال يورو 2020 - 29 يونيو 2021
صراع على الكرة بين توني كروس وديكلان رايس في مواجهة ألمانيا وإنجلترا خلال يورو 2020 - 29 يونيو 2021 - Reuters

ويقول هرينسون: "لقد حاولنا أن نجعله يرتدي أحذية مختلفة وقام بتجربتها بالفعل، ولم تكن ردود فعله سلبية أبداً، لكنه كان دائماً ما يقول: "هذا الحذاء هو ما أشعر بالارتياح تجاهه، ولهذا السبب ألعب بشكل جيد للغاية".

 وأضاف: "لا يمكنك كسر علاقة مستقرة مثل هذه، أليس كذلك؟ أعني أننا نتحدث عن شيء مثل قصص الحب التي نراها في أفلام ديزني".

تصنيفات

قصص قد تهمك