فوضى عارمة في حال انسحاب صربيا.. كيف سيؤثر على نتائج يورو 2024؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو صربيا يقومون بتحية جمهورهم بعد التعادل أمام سلوفينيا في يورو 2024 - 20 يونيو 2024 - AFP
لاعبو صربيا يقومون بتحية جمهورهم بعد التعادل أمام سلوفينيا في يورو 2024 - 20 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرق

تسبب تهديد صربيا بالانسحاب من بطولة "يورو 2024" المقامة في ألمانيا بفوضى عارمة فيما يتعلق بتبعات هذا القرار.

إذا نفذت صربيا تهديداتها بالخروج من البطولة على خلفية الهتافات المعادية من جماهير كرواتيا وألبانيا، فإن ذلك سيتسبب في إلغاء نتائجها ويحدث بلبلة في سباق التأهل إلى دور الـ16 ليورو 2024.

إذا رفض أي اتحاد اللعب (...)، فإن هيئة الرقابة والأخلاقيات والانضباط في الاتحاد الأوروبي تعلن خسارة الفريق الذي يمثله هذا الاتحاد.

قواعد يويفا

تنص قواعد الاتحاد الأوروبي للكرة أنه: "إذا رفض أي اتحاد اللعب (...)، فإن هيئة الرقابة والأخلاقيات والانضباط في الاتحاد الأوروبي تعلن خسارة الفريق الذي يمثله هذا الاتحاد." وبخلاف العقوبات المالية التي ستقع على الفريق، سيؤثر هذا القرار بشكل أساسي على تصنيف المجموعة.

من سيتأثر في حال انسحاب صربيا من يورو 2024؟

ستكون هذه أخباراً سيئة لإنجلترا التي ستشهد سحب نقاطها الثلاث التي حصلت عليها ضد صربيا (2-1) في مباراتها الأولى. لن يكون لدى الأسود الثلاثة سوى نقطة وحدة واحدة متبقية.

كما ستخسر سلوفينيا نقطة التعادل أمام زملاء دوسان تاديتش (1-1). ومع ذلك، لم يحدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كيف سيتم تحديد المركز الثالث في المجموعة لفريق لعب مباراة واحدة أقل من جميع المشاركين الآخرين.

في تاريخ اليورو، لم يتم استبعاد أي فريق أثناء المسابقة. وفي عام 1992، تم استبعاد يوغوسلافيا بسبب الحرب على أراضيه، ليتم استبدالها بالدنمارك لتفوز باللقب، كما تم منع روسيا من المشاركة في تصفيات يورو 2024 بسبب الحرب في أوكرانيا.

وشهد الأسبوع الأول من المنافسة العديد من التجاوزات في المدرجات أو داخل الملعب بين الفرق المتنافسة من منطقة البلقان. تم سحب اعتماد صحفي من كوسوفو بسبب إشارة تجاه الجمهور الصربي على هامش مباراة إنجلترا وصربيا (1-0).

ويوم الأربعاء، هتفت جماهير كرواتيا وألبانيا خلال المباراة التي انتهت (2-2) "اقتلوا الصرب" خلال اللقاء بين الفريقين. وهو ما أثار غضب صربيا، التي هددت بالانسحاب في حال لم يتم توقيع عقوبة على الاتحادين.

وقال الأمين العام للاتحاد يوفان شورباتوفيتش: "ما حدث فضيحة وسنطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فرض عقوبات". وتابع: "إذا لم يعاقبهم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فسنفكر في كيفية المضي قدماً". مضيفًا أن صربيا مستعدة "لعدم مواصلة المنافسة". 

تصنيفات

قصص قد تهمك