مبابي "جاهز" لمباراة النمسا... ويرى "لحظة حاسمة في تاريخ فرنسا"

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيليان مبابي خلال تدريب لمنتخب فرنسا خلال "يورو 2024" - 16 يونيو 2024 - AFP
كيليان مبابي خلال تدريب لمنتخب فرنسا خلال "يورو 2024" - 16 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرقأ ف ب

أكد كيليان مبابي قائد منتخب فرنسا، جاهزيته لخوض المباراة الافتتاحية للفريق في بطولة أوروبا "يورو 2024" ضد النمسا الاثنين.

سُئل النجم الجديد لريال مدريد عن وضعه البدني قبل اللقاء، فأجاب: "أهم شيء هو العقل. أفضّل أن يكون لديّ رأس بدلاً من الساقين. المؤكد هو أن لديّ رأساً، وسنرى غداً إذا كانت لديّ ساقان".

وأضاف: "أنا جاهز أينما يضعني المدرب. طالما أنني لست على مقاعد البدلاء، سأتكيّف".

أولمبياد باريس

مبابي أكد غيابه عن أولمبياد باريس 2024، قائلاً: "بالنسبة إلى الألعاب الأولمبية، موقف فريقي واضح جداً وأتفهّم أنني لن أكون هناك".

وتابع: "أتفهّم موقف فريقي (ريال مدريد)، أنا لاعب جديد. ولكن أتمنّى أن نفوز بالألعاب الأولمبية".

وتطرّق إلى الفوز الكبير لإسبانيا على كرواتيا، قائلاً: "إنه فريق رائع، وأظهر أنه سيحظى بأهمية كبيرة. إنه فريق سيشاهده الجميع وسيذهب بعيداً" في البطولة.

رسالة سياسية من مبابي 

مبابي المولود لأب كاميروني وأم من أصل جزائري، تحدث عن الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستنظمها فرنسا قريباً، بعدما حلّ الرئيس إيمانويل ماكرون البرلمان إثر فوز حزب "التجمّع الوطني" اليميني المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي.

سُئل قائد المنتخب عن تعليق أدلى به زميله ماركوس تورام في هذا الصدد، فأجاب أن الأخير "لم يبالغ كثيراً" في دعوة البلاد إلى "القتال كلّ يوم لئلا يفوز التجمّع الوطني" في الانتخابات، علماً أن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم طالب بـ"تجنّب أي شكل من الضغط والاستخدام السياسي للمنتخب الفرنسي".

وقال مبابي: "أعتقد بأنها لحظة حاسمة في تاريخ بلادنا، نحن في وضع يُعتبر سابقة. كأس أوروبا مهمة جداً في مسيرتنا، لكننا مواطنون أولاً وقبل كلّ شيء ولا أعتقد بأنه يمكننا الانفصال عن العالم من حولنا. اليوم، يمكننا جميعاً رؤية المتطرفين قريبين جداً من الفوز بالسلطة، ولدينا الفرصة لاختيار مستقبل بلادنا".

ودعا "جميع الشباب إلى الخروج والتصويت، ليكونوا مدركين حقاً لأهمية الوضع"، مضيفاً: "تحتاج البلاد إلى التماهي مع قيم التنوّع والتسامح. وهذا أمر لا يمكن إنكاره. وآمل حقاً بأن نتخذ القرار الصحيح".

وتابع: "كيليان مبابي ضد التطرف والأفكار المسبّبة للانقسام. لدينا الفرصة لاختيار مستقبل بلدنا. هذه مهمة بالغة الأهمية".

وزاد: "أريد أن أكون فخوراً بارتداء قميص بلدي في 7 يوليو (بعد ربع النهائي والجولة الثانية من الانتخابات). لا أريد أن أمثل دولة لا تتوافق مع قيمي وقيمنا".

وختم: "يجب ألا نختبئ. يقول الناس أحياناً كثيرة بوجوب الامتناع عن الخلط بين كرة القدم والسياسة، ولكن عندما تكون في مثل هذه المواقف، فإن الأمر مهم جداً، وأكثر أهمية من المباراة" ضد النمسا.

تصنيفات

قصص قد تهمك