يورو 2024: إنجلترا تواجه صربيا لأول مرة بالمجموعة الثالثة

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو منتخب إنجلترا في حصة تدريبية قبل مواجهة صربيا في بطولة أوروبا - 15 يونيو 2024 - AFP
لاعبو منتخب إنجلترا في حصة تدريبية قبل مواجهة صربيا في بطولة أوروبا - 15 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرق

يستعد منتخب إنجلترا لمواجهة نظيره الصربي في أول مباراة لهما ضمن منافسات المجموعة الثالثة في بطولة أوروبا 2024، الأحد 16 يونيو الجاري.

يلتقي الفريقان للمرة الأولى منذ أن أصبحت صربيا دولة مستقلة، لكن يجب على مدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت أن يضع في اعتباره براعة خصمهم في الكرات الهوائية، حيث جاءت ثلث أهداف صربيا الـ15 في التصفيات من رأسيات، وهي أعلى نسبة بين المنتخبات المتأهلة للنهائيات.

خطورة الهجوم الصربي

سجل المهاجم ألكسندر ميتروفيتش، نجم الهلال السعودي الحالي، الكثير من الأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز مع نيوكاسل وفولهام، بينما أمضى دوسان تاديتش عدة سنوات في ساوثهامبتون، لذا فإن الهجوم الصربي يعرف جيداً الدفاع الإنجليزي.

ويعاني دفاع "الأسود الثلاثة" بسبب غياب بعض الأسماء البارزة بسبب الإصابات، إذ يغيب قلب الدفاع هاري ماغواير عن البطولة لإصابته، فيما يُعد لوك شو الظهير الوحيد الفعلي رغم غيابه عن ناديه والمنتخب منذ فبراير.

كما عانى جون ستونز، مدافع مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز، من مشكلات بدنية طوال الموسم، فيما يتوقع أن يستهل كيران تريبيير، الظهير الأيمن عادة، مواجهة صربيا على الرواق الأيسر.

باستثناء الخسارة بركلات الترجيح في نهائي يورو 2020 أمام إيطاليا، فقد خسرت إنجلترا مباراة واحدة فقط في آخر 18 مباراة في النهائيات (10 انتصارات و7 تعادلات).

ويعول المدرب ساوثغيت على مهاجم بايرن ميونيخ هاري كين، الفائز بالحذاء الذهبي لموسم 2023-24، وأعجوبة ريال مدريد جود بيلينغهام، أفضل لاعب في الدوري الإسباني الموسم الماضي، إضافة إلى فيل فودين لاعب مانشستر سيتي الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ماذا قال المدربان

دراغان ستويكوفيتش، مدرب صربيا: "لقد انتظرنا هذا التأهل طويلاً. كانت هناك العديد من الفرص الضائعة في الماضي. لكن هذه المرة، الهدف الذي حددته لنفسي كمدرب رئيسي والذي حدده الاتحاد الصربي لكرة القدم تحقق. الطريق إلى النجاح لم يكن سهلاً على الإطلاق، ولكن بالنسبة لبلدنا وأمتنا والمشجعين وكل من يحب هذه اللعبة كان التأهل في حد ذاته خطوة كبيرة إلى الأمام".

غاريث ساوثغيت، مدرب إنجلترا: "أنا متحمس للتحدي المتمثل في محاولة القيام بشيء لم يفعله أي فريق إنجليزي من قبل. لم نفز أبداً ببطولة أوروبية. لم نفز أبداً بأي بطولة خارج أرضنا. لم يسبق لنا الوصول إلى مباراة نهائية بعيداً عن أرضنا".

وتابع: "(صربيا) لديها لاعبين فرديين جيدين وروح جماعية رائعة. نعلم أن هذه مباراة افتتاحية صعبة بالنسبة لنا وعلينا أن نلعب بأفضل ما لدينا لتحقيق الفوز. الجميع متاح. علينا اتخذا قرار بشأن ما إذا كان من الممكن استخدام لوك (شو) من على مقاعد البدلاء أم لا، لكن الجميع تدربوا اليوم وهو متاح".

تصنيفات

قصص قد تهمك